المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : روسيا ترسل سفنًا حربية وحاملة طائرات إلى الساحل السوري


عبدالناصر محمود
10-16-2016, 07:11 AM
روسيا ترسل سفنًا حربية وحاملة طائرات إلى الساحل السوري
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

15 / 1 / 1438 هــ
16 / 10 / 2016 م
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

http://onaeg.com/wp-content/uploads/2015/10/ar-1204784.jpg




انطلقت من شمال الأطلسي مجموعة سفن حربية روسية ضاربة تتقدمها حاملة "كوزنيتسوف" بطائراتها الـ50 وترافقها أكبر سفينة حربية في العالم هي سفينة "بطرس الأكبر" قاصدة الساحل السوري.
وأعلن أسطول الشمال، في بيان صادر عنه السبت 15 / 10 أن "الأميرال كوزنيتسوف" قد انطلقت في تمام الساعة الـ3 من بعد الظهر بتوقيت موسكو من شمال شرق الأطلسي، وهي تتقدم مجموعة السفن التي تضم طراد "بطرس الأكبر" الصاروخي الذري الثقيل، وسفينتي "سيفيرومورسك" و"الأميرال كولاكوف" الكبيرتين المضادتين للغواصات، إضافة إلى عدد من سفن الإمداد.

وأكد أسطول الشمال، أن الهدف من وراء إرسال مجموعة السفن الروسية إلى سوريا "ضمان الحضور العسكري البحري الروسي في مناطق حيوية وهامة في مياه العالم، وتأمين الملاحة البحرية وحماية كافة النشاطات الاقتصادية البحرية لروسيا الاتحادية، ومواجهة التحديات الجديدة بما فيها القرصنة البحرية والإرهاب الدولي".
وصرح رئيس أركان الأسطول البحري الروسي السابق الأميرال فيكتور كرافتشينكو، في حديث لوكالة "إنترفاكس" الروسية أن "السفن المتوجهة إلى سوريا تمثل مجموعة بحرية ضاربة مضادة للسفن والغواصات"، وأنها سوف تصل إلى شرق المتوسط في غضون 10 أيام إذا لم تتلق أي أوامر تعدل مسارها.
وأضاف أنه حاملة "كوزنيتسوف" تتمتع بقدرات ضاربة كبيرة تتمثل في الطائرات الحربية التي تحملها، فضلا عن منظومات الأسلحة المزودة بها، وأن "بطرس الأكبر" التي ترافق المجموعة تتميز هي الأخرى بأسلحتها الفعالة المضادة للصواريخ والطائرات والسفن والغواصات، مرجحا استخدام الطائرات المحمولة على "كوزنيتسوف" في تنفيذ مهام على اليابسة وضرب أهداف برية في سوريا.

من جهته، قال الفريق أول ليونيد إيفاشوف، لوكالة "إنترفاكس" الروسية: "سوف يتسنى لنا وللمرة الأولى في تاريخ روسيا المعاصر استخدام الطائرات البحرية في القتال الفعلي لا في المناورات. وعلى ما يبدو فإنه سيوكل للمروحيات والطائرات الحربية التي تحملها "كوزنيتسوف" الإقلاع وتنفيذ مهام معينة، فيما لم يسبق وأن جرى استخدام الطائرات البحرية لتنفيذ مهام فوق اليابسة".

يذكر أن "الأميرال كوزنيتسوف" قادرة على حمل أكثر من خمسين طائرة، و1960 عسكريا ومزودة بصواريخ مجنحة مضادة للسفن من نوع "غرانيت"، وصواريخ "كلينوك" المضادة للأهداف الجوية، وأنظمة "كاشتان" الصاروخية المدفعية، إضافة إلى منظومات دفاعية متكاملة مضادة للغواصات.
وتحمل "كوزنيتسوف" إلى شرق المتوسط حسب المصادر العسكرية الروسية، مقاتلات "ميغ-29 KR"، و"ميغ 29-KUBR"، ومقاتلات "سو-33" البحرية، إضافة إلى مروحيات "KA-52" الملقبة بـ"التمساح".


---------------------------------------