المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الكويت تفتح باب الترشيح لــ "مجلس الأمة" اليوم الاربعاء


عبدالناصر محمود
10-19-2016, 07:02 AM
الكويت تفتح باب الترشيح لــ "مجلس الأمة" اليوم الاربعاء
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ

18 / 1 / 1438 هــ
19 / 10 / 2016 م
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/Kuwait_mjls_omma_AP-thumb2.jpg







تبدأ الكويت اعتباراً من اليوم الأربعاء تسلم طلبات الترشح لانتخابات مجلس الأمة (النواب)، المقرر إجراؤها في 26 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

ووفق بيان صحفي صادر عن وزارة الداخلية الكويتية يوم الثلاثاء 18 / 10 ، فإن تقديم طلبات الترشح للانتخابات يتواصل حتى 28 أكتوبر/تشرين الأول الحالي.

وأشارت الوزارة إلى أن فتح باب الترشح للانتخابات؛ يأتي بناءً على مرسوم أميري بدعوة الناخبين لانتخاب أعضاء "مجلس الأمة"، الذي نُشر في الجريدة الرسمية "الكويت اليوم"، يوم (الثلاثاء).

وحول الشروط التي يجب توافرها في من يريد الترشح للانتخابات النيابية، أوضح البيان أن المرشح يجب أن يكون كويتي الجنسية بصفة أصلية (ليس مجنساً)، وأن يكون اسمه مدرجاً في أحد جداول الانتخاب، وألا يقل عمره يوم الانتخاب عن ثلاثين سنة ميلادية، وأن يجيد قراءة اللغة العربية وكتابتها، وألا يكون سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو في جريمة مخلة بالشرف أو بالأمانة ما لم يكن رد إليه اعتباره.

وأوضح أنه يُحرم من الترشح للانتخابات كل من أدين بحكم نهائي في جريمة المساس بالذات الإلهية أو الأنبياء أو الذات الأميرية.

ويتم تقديم طلبات الترشيح إلى إدارة شؤون الانتخابات في العاصمة الكويت، ولا يحق الترشح للوزراء، ورجال القضاء والنيابة العامة، وأعضاء الإدارة العامة للتحقيقات، إلا إذا استقالوا مسبقاً من وظائفهم.

وكان أمير الكويت قد أصدر يوم (الأحد) 17 / 10 مرسوماً بحل مجلس الأمة المكون من خمسين عوضاً منتخباً، فضلاً عن 16 من أعضاء الحكومة.

وستكون الانتخابات المزمعة سابع انتخابات تجري منذ عام 2006 في الكويت؛ وتأتي في وقت تواجه فيه البلاد ضغوطاً اقتصادية شديدة من جراء التدهور الحاد في أسعار النفط، المصدر الرئيس للدخل؛ الأمر الذي دفعها لاتخاذ قرارات صعبة تضمنت تقليص الدعم عن الوقود، وإلغاء بعض المشروعات التنموية.

ويعتبر"مجلس الأمة" الكويتي هو الأقدم بين المجالس النيابية لدول الخليج العربي، واعتمد الاستقرار السياسي في البلاد في العهود السابقة على التعاون بين الحكومة والبرلمان.





ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ