المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فايسبوك تستملك خدمة تبادل الصور انستاغرام بمليار دولار


Eng.Jordan
04-11-2012, 09:03 AM
أقدمت شركة فايسبوك على أكبر عملية استملاك حتى الآن بصفقة قيمتها مليار دولار مع شبكة انستاغرام الاجتماعية لتبادل الصور.
إعداد عبد الإله مجيد: تتيح خدمة انستاغرام التقاط الصور وتطبيق جملة مؤثرات صورية وتبادلها عن طريق انستاغرام نفسها أو شبكات تواصل اجتماعي أخرى، من بينها فايسبوك وتويتر. والتقنية الأوسع شعبية في هذه الخدمة هي الإيحاء بأن الصور التُقطت بكاميرا فورية مثل بولارويد.

http://www.myelaph.com/elaph***/Resources/images/Technology/2012/4/week2/instagram.jpg


وتعهد كيفن سيستروم رئيس انستاغرام التي أُنشئت قبل عامين، ولديها 10 موظفين فقط، بأن الشبكة ستحتفظ بخصوصيتها، ولن تصبح مجرد سمة أخرى من سمات فايسبوك.

وكتب سيستروم في مدونة الشركة أنه من الضروري أن يكون واضحًا أن انستاغرام لن تختفي، بل ستعمل مع فايسبوك لتطوير نفسها وبناء شبكتها. وأكد الاستمرار في إضافة سمات جديدة للمنتوج وإيجاد طرق جديدة لإشاعة أجواء أفضل في التفاعل مع الصور.
وقال سيستروم إن تطبيق انستاغرام سيبقى نفسه الذي يعرفه المستخدمون ويحبونه مع الأشخاص نفسهم الذين "يتابعونكم وتتابعونهم" فضلاً عن جميع السمات الأخرى التي تجعل هذا التطبيق "مسليًا وفريدًا".
ورغم هذه التأكيدات فإن العديد من المستخدمين الذين لا يريدون البقاء في خدمة تملكها فايسبوك نشروا في غضون ساعات تعليمات لنقل أرشيف صورهم وغلق حساباتهم.
وأعلن رئيس فايسبوك التنفيذي مارك زوكربيرغ صفقة الاستملاك على موقع شركته، مؤكدًا من جديد أن مستخدمي انستاغرام البالغ عددهم 30 مليونًا لن يثأروا بالمرة، ويستطيعون الاستمرار في التمتع بهذه الخدمة كالسابق.

وقال زوكربيرغ في مدونته على فايسبوك إنه من الضروري الحفاظ على مواطن قوة انستاغرام وسماتها والبناء عليها بدلاً من محاولة دمج كل شيء بفايسبوك. وأوضح زوكربيرغ أن فايسبوك تعتزم الحفاظ على سمات مثل إمكانية النشر على شبكات تواصل اجتماعي أخرى وعدم نقل الصور التي يجري تبادلها ونشرها على انستاغرام إلى فايسبوك إذا أراد المستخدم ذلك، مع إمكانية أن يكون لدى المستخدم أصدقاء يتابعهم ويتابعونه بصورة منفصلة عن أصدقائه على فايسبوك.
وستمول عملية الاستملاك بالمدفوعات النقدية وبالأسهم، وهي أول عملية استملاك بهذا الحجم تقدم عليها فايسبوك. واستبعد زوكربيرغ أي عمليات استملاك أخرى بهذا الحجم.

وتوقع محللون أن تثير عملية الاستملاك بسبب ضخامتها سجالاً وتكهنات حول ما إذا كانت فقاعة تكنولوجية جديدة تلوح في الأفق. وتستعد فايسبوك نفسها لطرح اكتتاب أولي عام على مؤشر ناسداك، الذي يضم أسهم شركات عملاقة، مثل إبل وغوغل. وتأمل فايسبوك جمع نحو 5 مليارات دولار لدى طرح الاكتتاب في أيار/مايو المقبل. وستكون قيمة الشركة نتيجة هذا التعويم نحو 100 مليار دولار.