المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أظافر القدم الغارزة فى الجلد


Eng.Jordan
04-11-2012, 11:57 AM
السلآم عليكم ورحمه الله وبركآته


http://www.muslmah.net/imgpost/11/a5ec021a4bfa4880170ea2ba533c1456.jpg


الظفر الغارز مشكلة شائعة تنمو فيها زاوية أو جانب من أحد أظفار القدم داخل اللحم الطري لإصبع القدم. وتكون النتيجة الألم، والاحمرار، والورم حول الاظفر، وفي بعض الأحيان، الالتهاب. يحصل الظفر الغارز عادة في إبهام القدم.


الأسباب

‏الأسباب الشائعة تشمل انتعال الأحذية الضيقة التي تحشر أظفار أصابعك، أو قصّ الأظفار بشكل قصير جداً أو غير مستقيم بحيث يتأذى الظفر، أو امتلاك أظفار مقوسة بطريقة غير طبيعية.
‏يتم عادة الاعتناء بالظفر الغارز قبل أن تنشأ أي مشكلات خطيرة. لكن، إذا بقي الظفر الغارز من دون معالجة، فقد يلتهب النسيج المحيط بالإصبع وكذلك العظم الذي تحته.


علاجات منزلية

‏يمكنك معالجة معظم الأظفار الغارزة في المنزل. إليك الطريقة:
انقع قدميك في الماء المالح الفاتر: لكل باينت (ثمن غالون) من الماء، أضف ملعقة صغيرة من الملح. انقع قدميك لمدة 15 إلى 20 ‏دقيقة ثلاث مرات يوميا. فالنقع يخفف الورم ويريحك من الألم.
ضع القطن تحت ظفر الإصبع: ضع كرات صغيرة من القطن أو خيط الأسنان تحت الحافة الغارزة من الظفر بعد كل نقع. من شأن ذلك أن يساعد الظفر في النهاية على النمو فوق حافة الجلد.
بدّل الكرة القطنية أو خيط الأسنان كل يوم إلى أن يختفي الألم والاحمرار.
استخدم مضادا حيويا موضعيا: ضع المرهم المضاد للالتهاب وعصابة على المساحة المتورمة.
اختر الا حذية الملائمة: فكّرفي انتعال الأحذية المفتوحة من الأمام أو الصنادل إلى أن تشعر بالتحسن في أصابع قدميك.
تحقق من قدميك: إذا كنت تعاني من داء السكري، تحقق من قدميك كل يوم بحثاً عن علامات الأظفار الغارزة ومشاكل الأقدام الأخرى.
تناول مسكنات الألم: إذا كان الألم وخيماً ، تناول مسكنات الألم الشائعة، مثل الإيبوبروفين (أدفيل وموترين وغيرهما) ، والنابروكسين (أليف والأسيتامينوفين (تايلنول وغيره) للتخفيف من الألم إلى أن تحجز موعدا لدى الطبيب.


‏المساعدة الطبية

إذا كان ألم الظفر الغارز وخيما أو منتشرا، يستطيع طبيبك اتخاذ الخطوات اللازمة للتخفيف من الانزعاج ومساعدتك على تفادي المضاعفات.
اطلب أيضا المساعدة الطبية إذا لاحظت انتشار مساحات قيح أو احمرار في إصبع القدم أو إذا كنت تعاني من داء السكري أو من خلل في الدورة الدموية.