#1  
قديم 04-12-2012, 08:32 PM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan غير متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 25,372
افتراضي شذرات من السيرة النبوية العطرة


شذرات من السيرة النبوية العطرة

بقلم -فالح الحجية

1

بسم الله الرحمن الرحيم

السيرة العطرة هي سيرة ****** المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم . المبعوث رحمة للعالمين وهذه السيرة الطيبة هي من اشرف العلوم وأسناها وأفضلها بعد القرآن الكريم .
وقد ألهمني الله تعالى هذه اليوم ان اكتب في هذه السيرة العطرة بعد ان كتبت الكثير في القران الكريم ستة كتب لحد الان في سلسة التفسير الموضوعي للقران الكريم منها: اصحاب الجنة في القران الكريم والقران في القران الكريم والادعية المستجابة و....) ولا زلت بحمد لله وفضله ونظمت خمسة دواوين شعرية وعشرا ت الكتب في الادب والشعر والقصة والثقافة .

نسبه الشريف :

فاستفتح باسم الله تعالى ابدأ في نسبه الشريف فاقول
والحمد لله تعالى :

ان محمدا صلى الله عليه وسلم هو اكرم خلق الله تعالى وافضل انبيائه ورسله وخاتمهم وان نسبه الشريف معلوم لا شائبة فيه عذب فرات سائغ شرابه وشجرة طيبة اصلها ثابت وفرعها في السماء فهو (( محمد بن عبد الله بن شيبة ( عبد المطلب ) بن عمرو( هاشم) بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان جد القبائل العدنانية وعدنان من ذرية نبي الله اسماعيل بن ابراهيم الخليل عليهما السلام)) .
فالنبي محمد صلى الله عليه وسلم من ذرية اسماعيل النبي بن النبي ابراهيم الخليل وجاء في الحديث الشريف ان النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( انا دعوة ابي ابراهيم )
وهذه الدعوة جاء ذكرها في القران الكريم
قال تعالى :

(واذ يرفع ابرهيم القواعد من البيت واسماعيل ربنا تقبل منا انك انت السميع العليم 0 ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا امة مسلمة لك وارنا مناسكنا وتب علينا انك انت التواب الرحيم 0 ربنا وابعث فيهم رسولا منهم يتلو عليهم اياتك ويعلمهم الكتاب و الحكمة ويزكيهم انك انت العزيز الحكيم*)البقرة الايات 127 و128 و129 .

فبعث الله تعالى ****** المصطفى محمدا نبيا من العرب وهو منهم يتلو عليهم اياته ويعلمهم الكتاب وهو القران الكريم والحكمة والايمان التام ويزكي انفسهم بهذا الايمان استجابة لدعاء ابراهيم الخليل وابنه اسماعيل عليهما السلام وهما يبنيان البيت الحرام ويرفعان قواعده .

فهو اذن محمد بن عبد الله ووالده عبد الله كان احب اولاد عبد المطلب اليه وافضلهم واحسنهم وقد تعرض عبد الله الى الذبح كما تعرض اسماعيل نبي الله للذبح في قصة معروفة ومشهورة وهي ان عبد المطلب بعد ان حفر بئر زمزم واجرى الماء منه اخذت بعض فروع قريش تنازعه فنذر نذرا مفاده اذا رزق بعشرة اولاد وبلغوا مبلغ الرجال وبلغوا ان يمنعوه أي بلغوا يحافظون على زمزم ويمنعون من اراد التجاوز عليه يذبح احدهم فلما تم ذلك له جمع اولاده العشرة فأ جرى القرعة بينهم فوقعت على عبد الله فاخذه الى الكعبة ليذبحه فمنعه ملئ من قريش وخاصة اخوانه واخواله ففداه بمائة بعير ذبحها فدية عن عبد الله مثلما تم فداء اسماعيل بن ابراهيم الخليل عليهما السلام حين اخذه والده ابراهيم عليه السلام ليذبحه فانزل الله تعالى كبشا من السماء فداءا عنه.
ف****** المصطفى محمد هو ابن الذبيحين اسماعيل عليه السلام و عبد الله بن عبد المطلب وابن المفديين فداء اسماعيل بالكبش وفداء عبد الله بمائة من الابل .
وعبدالله بن شيبة وكنيته عبد المطلب وذلك ان والده هاشم مر بقافلته التجارية في ( يثرب ) قاصدا الشام وهي رحلة الصيف فمكث فيها مدة تزوج فيها ( سلمى بنت عمرو بن عدي) من بني النجار فتركها في( يثرب) حاملا وسار بقافلته الى الشام ثم وافته المنية في ارض الشام في مدينة (غزة) من ارض فلسطين فدفن هناك .
فولدت سلمى هذه بعد وفاة زوجها هاشم ولدا اسمته ( شيبة) اذ قيل انه لما ولد وجد في رأسه شيب . وقد نشأ ( شيبة ) في يثرب بين اخواله حتى بلغ ثماني سنوات فعلم بذلك اعمامه فطلبه عمه المطلب بن ها شم واخذه الى مكة فكان اغلب الناس لا تعلم انه اخوه وظنوا انه عبده فقيل
( عبد المطلب ) فكانت هذه شهرته .

وعبد المطلب جد النبي صلى الله عليه وسلم وصف بالجمال والكمال والوسامة وكان اعظم الناس شرفا حيث كان سيد قريش وصاحب عير مكة حتى قيل انه لقب ( الفياض) لفيض سخائه وجوده وكرمه .

ومن العجائب في زمنه حفر بئر زمزم بعد اندثارها بعد رؤيا جاءت عبد المطلب في منامه حدد له فيها موقع البئر فأمر بحفره وأشرف عليه - فكان زمزم ولا زال سقيا الحجاج رواءا وطعاما .
.
وقيل ان( جرهم) القبيلة العربية التي كانت تسكن مكة قد ردموا البئر عند جلائهم من مكة ورحيلهم خارجها .
وفي زمن عبد المطلب وقعت واقعة الفيل ومفادها ان ملك الحبشة ابرهة الاشرم بعد احتلاله لليمن قدم الى مكة من اليمن لاجل هدم الكعبة في جيش من الاحباش قدره بستين الف مقاتل وفي مقدمة هذا الجيش جعل عددا من الفيلة . فلما وصل الى مشارف مكة . استقر ليريح جيشه ثم يهجم على مكة ليهدم الكعبة المشرفة و كان قد بنى كنيسة كبيرة في اليمن اسماها ( القليس ) دعا الناس للحج اليها الا انه لم يستجب له فقرر هدم الكعبة لعل الناس تتجه - بعد هدمها- الى كنيسته حسب رايه وما اشار ه عليه قومه .

ولما تهيأ للهجوم على مكة بركت الفيلة ولم تتقدم ولم يفلح في تحريك الفيلة باتجاه الكعبة وجيشه حتى ارسل الله تعالى عليهم طيرا ابابيل أي جماعات جماعات من الطير ترميهم بحجار ة من سجيل أي ( جهنم ) أي تحمل في مناقيرها طينا متحجرا فيه انواع من الامراض القاتلة والمعدية فتساقطت عليهم من مناقيرها ومخالب ارجلها فكانت اينما تقع منهم تحرق موضع سقوطها على الجند فتزيل لحومهم عن جسومهم
فانهزموا شر هزيمة فقتلوا بالموت المحقق فمن لم يمت في مكانه في مكة مات في الطريق وجعلهم الله تعالى عبرة لمن اعتبر . فسمي هذا العا م ب(عام الفيل ) وفي هذا العام ولد ****** المصطفى بعد شهرين من واقعة الفيل .

بن عمرو المكنى ( هاشم) واسرة ****** المصطفى لا تزال تسمى الاسر ة الهاشمية نسبة الى هاشم جد ابيه والذي كنيته غلبت اسمه فقيل عبد المطلب بن هاشم وسبب هذه الكنية ان هاشما كان اعظم اهل زمانه فهو رجل عظيم الشأ ن في قومه فقد كان يؤوي الضيف والجائع والمسكين و يطعم الحجيج في المواسم حيث كان يهشم الخبز ويثرده في مرق اللحم ثم يتركه للناس ليأكلوه فكني ( هاشم ) وكان يلقب بمطعم الناس في السهل ومطعم الوحش والطير في الجبل وهاشم هو الذي سيّر الرحلتين التجاريتين ( رحلة الشتاء والصيف ) فكانت رحلة الشتاء الى اليمن ورحلة الصيف الى الشام تبعا للظروف المناخية ووجود المواد التجارية في هذين المصرين في هذه المواسم .
ابن عبد مناف بن (قصي) وقصي اسمه ( زيد) وزيد اول من جمع قريشا في مكة واسكنهم فيها و حول الكعبة بعد ان كانوا خارج مكة وفي اطرافها و ضواحيها وهو اول تولى الكعبة من قريش فكانت له سدانتها وحجامتها فكان الامر اليه فيها و بيده مفا تيح الكعبة يفتح لمن يشاء ومتى شاء ويمنع من يشاء وقد انشأ فيها السقاية وهو ماء عذ ب يخلط فيه نبيذ التمر او نبيذ العسل او نبيذ الزبيب . كان يعده في احواض من الاديم يشربه الحجيج اثناء حجهم الكعبة و انشأ الرفادة : وهو طعام يصنع للحجاج في موسم الحج وكان قصي قد بنى قرب الكعبة وقيل في شمالها دارا اسماها دار الندوة وهي دار مجلس شورى قريش يجتمعون فيها لمدارسة امورهم وبلدهم ومركزا سياسيا واقتصاديا واجتماعيا لهم فكانت كل الامور تتم فيها ومن خلالها حتى عقود النكاح والزواج وكان قصي بيده القيادة واللواء فلا تقام الحرب ولا تعقد رايته الا بامره فهو صاحب الراي والمشورة والكلمة المسموعة في قومه .

اما قبيلته صلى الله عليه وسلم فهي قبيلة قريش المشهود لها بالشرف الرفيع والمجد المؤثل والقداسة والرفعة
بين سائر القبائل العربية . وقريش لقب ل( فهر بن مالك) او
قيل( للنضر بن كنانة ) وكلاهما من آباء النبي محمد صلى الله
عليه وسلم .

الكاتب
فالح نصيف الحجية
الكيلاني
المصدر: ملتقى شذرات

__________________
(اللهم {ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار} (البقرة:201)
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 04-12-2012, 08:32 PM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan غير متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 25,372
افتراضي

شذرات من السيرة النبوية المعطرة
بقلم فالح الحجية


الحمد لله

كنت قد تحدثت في الحلقة السابقة عن نسبه صلى الله عليه وسلم واليوم نتحدث عن ولادته الى مبعثه
فاقول وبالله التوفيق توفى والده عبد الله بن عبد المطلب وزوجته امنة بنت وهب لازالت حاملا لم تلد .
ولد النبي صلى الله عليه وسلم صباح يوم الاثنين التاسع من شهر ربيع الاول من عام الفيل أي في عام| 571 ميلادية وقيل في الثاني عشر منه وهو الاشهر وقالت قابلته وهي الشفاء بنت عمرو لما وضعته امه وخرج الى الحياة خرج نور منها لحظة خروجه أضاءت له الدنيا وحتى قصور الشام وكان موضع ولادته بشعب بني هاشم بالقرب من البيت الحرام واليوم حدد موقعه عند المكتبة العامة خارج المسجد الحرام كما رأينا في زيارتنا للموقع حيث وجدنا لافتة مكتوب عليها ( هنا ولد النبي محمد صلى لله عليه وسلم )
ارسل الى جده ببشارة ولادته صلى الله عليه وسلم فحضر مسرورا فأخذه باحضانه ثم الى الكعبة وادخله فيها فشكر الله وسماه محمدا ليكون محمود في السماء ومحمود في الارض.

ارضعته بعد امه مولاة ابي لهب عمه ( ام ثويبة ) بلبن ابنها مسروح فهو اخوه من الرضاعة وقيل انها ارضعت قبله عمه الحمزة بن عبد المطلب وارضعت بعد ه ابا سلمة بن عبد الاسد المخزومي .
فاعتقها ابو لهب استبشارا بولادته صلى الله عليه وسلم .

من عادة العرب يرضعون اولادهم في البادية خوفا عليهم من الامراض وكثرتها في المدن و لتقويم ألسنتهم واشتداد سواعدهم . وقد جاءت النسوة من البوادي لرضاعة اولاد الذوات من مكة فعرض عليهن محمد الا انهن لم يأ خذنه لكونه يتيما . ثم أخذته حليمة السعدية بعد ان لم تجدا رضيعا لترضعه فارضعته مع اولادها من الحارث وهم كل من ( عبد الله وانيسة والشيماء ) لهذا فقد كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم اخوة من الرضاعة وهم ( عمه الحمزة بن عبد المطلب ومسروح وابو سلمة بن عبد الاسد المخزومي وعبد الله و انيسة و الشيماء اولاد الحارث الا سدي ). و حليمة هي بنت ابي ذؤيب عبد الله بن الحارث زوجة الحارث بن عبد العزى السعدي .

الحارث زوج حليمة كان معيلا وحالته المالية ضعيفة وكان جدب يحيق بالناس وكان قد جاء مع زوجته ومعهما دابة من الحمير( اتان ؟) بطيئة السير لهزالها وناقة لا تدر قطرة من لبن ومعهما ولدهما عبد الله صغيرا يبكي ويتضور جوعا . فلما أخذت حليمة محمدا صلى الله عليه وسلم للرضاعة ووضعته في حجرها در حليبها فأرضعته حتى أشبعته ثم أرضعت ابنها فناما بعد شبعهما . وتقدم الحارث الى ناقتهما فحلبها لبنا كثيرا خالصا سائغا للشاربين فشربا منه حتى شبعا . ببركة هذا الرضيع صلى الله عليه وسلم . ولما عادا الى ديارهما وكانا في آخر العير عند مجيئهما لهزال الدابة والناقة وضعفهما اصبحا في اول العير ولم تستطع العير ان تحلق بهما لسرعة سير الدابة والناقة.

ولا زالا في نعيم وخير وفير حتى اكتملت مدة الرضاعة وهي سنتان فقد فطمته مرضعته بعد ان اشتد وقوي في هذه المدة وجاءت به الى امه وكانت قد رغبت في أعادته معها الى ديار بني سعد ورجت والدته امنة بنت وهب ان تعيده معها حتى يغلظ ويشتد ساعده وأنها تخاف عليه من وباء في مكة فرضيت والدته فرجعت حليمة به الى بيتها وبقي عندها سنتين اخرتين .

الا انه حدث حادث غير كل الموازين فقد جاء عن انس بن مالك رضي الله عنه - ان جبريل عليه السلام اتى النبي محمدا صلى الله عليه وسلم وهو يلعب مع الصبيان فأخذه ثم صرعه وشق صدره فاستخرج قلبه واخرج منه علقة ثم غسله بماء زمزم في طست من ذهب ثم أعاده الى موضعه . فهرع الصبيا ن الى امه حليمة ( مرضعته ) فاخبروها ان ابنها محمدا قد قتل . فاتجهوا اليه فاستقبلهم منتقع الوجه متغيرا واخبرهم بالخبر. فخاف عليه زوجها وأعاده الى امه .

ذهبت به والدته امنة بنت وهب الى اهلها اخواله في يثرب وبقيت في ضيافتهم شهرا ثم عادت الى مكة وقبل ان تصل مكة مرضت وهي في الطريق فتوفيت في منطقة يقال لها ( الابواء ) ودفنت هناك . هكذا اصبح يتيم الاب والام ثم عاد به جده عبد المطلب الى مكة صحبة خادمة امه ( ام ايمن ) .

عاش في كنف جده عبد المطلب فكان له الاب والجد وسهر على تربيته كثيرا وكان يتصور او يعتقد في نفسه ان ولده محمدا صلى الله عليه وسلم سيكون له شأن كبير في المستقبل لنباهته الا انه توفي جده وعمره ثمانية اعوام . فكفله عمه ابو طالب شقيق والده وكا ن قليل المال كثير العيال فبارك له في رزقه وعياله .

ولما اراد ابو طالب ان يتاجر الى الشام كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في الثانية عشرة من عمره وقيل اكثر بقليل رغب في الذهاب معه فاخذه الى الشام .حتى اذا وصلت القافلة الى ( بصرى ) وهي مدينة اثرية تقع على مشارف بلاد الشام خرج لهم الراهب ( بحيرا ) واخذ النبي صلى الله عليه وسلم في يده وقال ( هذا سيد العالمين هذا رسول الله هذا يبعثه الله رحمة للعالمين ) فتعجب من بالقافلة من قوله فقال لهم ( انكم حين اشرفتم من العقبة لم يبق حجر ولا شجر الا خر ساجدا ولا يسجدان الا لنبي واني اعرفه بخاتم النبوه في اسفل غضروف كتفه مثل التفاحة وانا نجده مكتوبا في كتبنا ) وأ لتفت الى عمه ابو طالب ورجاه ان يرده ولا يقدم به الى الشام خوفا عليه من اليهود . فأرجعه عمه الى مكة .

ولما كان في العشرين من عمره شهد حرب الفجار التي دارت في سوق عكاظ ثم شهد حلف الفضول وهو حلف قام في دار عبد الله بن جدعان تعاقدت فيه قريش وتحالفت ( على ان لا يجدوا في مكة مظلوما الا ترد اليه مظلمته )

عرف النبي محمد بالصدق والامانة والعفة والخلق القويم بهذا احبه الناس وأسموه ( الامين ) وعلى هذه الخصال ارسلت اليه خديجة بنت خويلد رضي الله عنها وكانت افضل نساء مكة واكثرهن مالا وعرضت عليه ماله ليخرج فيه الى الشام فوافق على ان يذهب معه غلامها( ميسرة ) فذهب به الى الشام فربحا ربحا كثيرا . فلما رجع ورأت أمانته والبركة على يديه وحدثها غلامها ( ميسرة ) عن خلقه وفضائله طلبته زوجا لها فرضي بذلك فخطبها من عمها فزوجها له وتم زواجه بها بعد عودته من التجارة بشهرين وكان في الخامسة والعشرين من عمره اما هي فكانت تكبره فقد قيل انها تكبره بثلاث سنوات وقيل بخمس عشرة سنة وكانت تزوجت قبله مرتين وقد سعدت بهذا الزواج سعادة فاضلة غبطها عليها الاخرون وقد انجبت له كل اولاده الا ابراهيم كان من مارية القبطية فقد اتجبت له ولد اسماه ( القاسم ) واربع بنات ( زينب و رقية وام كلثوم وفاطمة ) وقد توفاهم الموت القاسم وابراهيم صغارا والاناث ادركن النبوة واسلمن وهاجرن الى المدينة ثم توفين في حياته ايضا ا لا فاطمة فقد توفيت بعد وفاته صلى الله عليه وسلم بستة أشهر .

في عام \ 606 ميلادية تعرضت الكعبة الى سيل جارف فتصدع جدرانها مما حدى بقريش ان تجدد بناءها وقد خصص لكل قبيلة جزءا يقوم ببنائه وشارك في البناء السادة والاشراف وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحمل الحجارة في بنائها مع عمه العباس واشترطو ا ان لا يدخل في بنائها مال حرام . فضاقت نفقة البناء ولم تكفي عن اتمامها على ما بناها ابراهيم وابنه عليهما السلام فاضطروا الى ترك قسم منها من جهة الشمال قدر بستة اذرع أي ما يقارب ثلاثة امتار فقد بناء جدار قصير عليه ليكون علامة انها هذا الجزء من الكعبة ولا يزال لحد الان وهو المسمى بالحجر او الملتزم او الحطيم . وقد رزقنا الله تعالى الصلاة فيه عشرات المرات والحمد لله .
ولما وصل البناء الى ارتفاع متر ونصف تقريبا وهو ارتفاع موضع الحجر الاسود فاختلف رؤساء واشراف قريش فيمن يكون له الفضل في وضع الحجر الاسود في مكانه وتوقف العمل واستمر الخلاف عدة ايام وكا د يتطور على اقتتال بينهم الا ان رجلا منهم ( ابو امية بن المهير ة المخزومي ) وكان اكبرهم سنا اقترح عليهم ان يحكموا فيه اول رجل عليهم يدخل باب المسجد فرضي الجميع . فكان النبي صلى الله عليه وسلم اول الداخلين . ففرحوا وهتفوا ( هذا الامين رضيناه هذا محمد ) فلما اخبروه الخبر اخذ رداءا ووضع الحجر الاسود فيه و امرهم ان يمسك كل واحد منهم بطرف الرداء ويرفعوه سوية فرفعوه فاخذه النبي صلى الله عليه وسلم بيده الشريفه ووضعه في مكانه .

هكذا قد حسم النزاع بفضله صلى الله عليه وسلم وسداد رأيه قد حفه الله تعالى بالحفظ والرعاية والصدق والشجاعة والحكمة والعفاف والغني والحلم والحياء والقناعة والتواضع وكل الخصال الحميدة صلوات الله وسلامه عليك ياحبيبي يارسول الله .

فالح الحجية الكيلاني
__________________
(اللهم {ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار} (البقرة:201)
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 04-12-2012, 08:33 PM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan غير متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 25,372
افتراضي

شذرات من السيرة النبوية المعطرة

3

بقلم فالح الحجية

بسم الله الرحمن الرحيم


تغيرت الاحوال الفكرية والنفسية للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم كلما تقدم به العمر وخاصة في السنوات الثلاث قبل ان يبلغ الاربعين اذ اشتد به القلق وهو يرى قومه يعبدون الاصنام في الكعبة المشرفة اذ لم يسجد لصنم منها واخذ رغب بالخلوة والانقطاع لنفسه والتفكر فيما يراهم يعملون ولا يقره وبدأ يفكر في قرارة نفسه بايجاد سبيل لذلك. و تزداد هذه الرغبة كلما تقدمت به السن . فأخذ بالخلوة والتفكر فيه ثم أخذ ت خلوته تطول عندما يخلو بنفسه في غار حراء في جبل عال على بعد ميلين عن مكة - وقد وقفنا والحمد لله تحت اقدام هذا الجبل ويسمى الان ب(جبل النور) وشاهدنا مكان الغار فيه وهو بارتفاع شاهق وقد قرأت من صفاته ان الغار يقع بجنب قمته اسفل منها ولا يمكن الدخول اليه الا بالصعود الى القمة والنزول من القمة اليه وطوله اربعة امتار بعرض مقداره متر ونصف تقريبا .

وكان ****** المصطفى صلى الله عليه وسلم في السنوات الثلاث قبل مبعثه يتعبد في هذا الغار على دين ابراهيم الخليل عليه السلام – دين التوحيد - في كل سنة شهر واحد - في رمضان - ثم ينصرف الى بيته. وكانت تبدأ عليه الرؤيا الصالحة من نومه فكانت رؤياه صحيحة .

فلما اكمل الاربعين من العمر بدأت تباشير النبوة تظهر عليه فبينما كان يتعبد في غار حراء في شهر رمضان من هذا العام نزل عليه الملك جبريل عليه السلام فقد جاء في الاثر ان الرسول الكريم قال فلما جاء الملك اليه فقال اقرأ قال: ما انا بقارئ فاخذه فغطه حتى أجهده ثم أرسله مرتان ثم قال له ( اقرأ باسم ربك الذي خلق.* خلق الانسان من علق .* اقرأ وربك الاكرم الذي علم بالقلم * علم الانسان ما لم يعلم *) سورة العلق 1-5. فكان هذا بداية نزول الوحي بالقران الكريم .

فرجع الرسول صلى الله عليه وسلم الى بيته مرتجفا خائفا فدخل على زوجته خديجة بنت خويلد رضي الله عنها وهو يقول : زملوني زملوني فزملته حتى ذهب روعه و استقرت نفسه الشريفة فقص عليها ما حدث اليه فاخذته اليى ابن عمها ( ورقة بن نوفل) فقص عليه القصص فبشره ( ورقة ) بالنبوة .

وكان ذلك في اواخر شهر رمضان قال تعالى ( شهر رمضان الذي انزل فيه القران ) وفي ليلة من افضل لياليه . قال تعالى ( انا انزلناه في ليلة مباركة انا كنا منزلين . فيها يفرق كل امر حكيم . امرا من عندنا انا كنا مرسلين . رحمة من ربك انه هو السميع العليم. ) الدخان 3-6
فبوركت هذه الليلة فهي ليلة مباركة وبورك الشهر الذي فيه هذه الليلة فقيل شهر -رمضان المبارك - وسميت هذه الليلة ب (ليلة القدر) قال تعالى ( انا انزلناه في ليلة القدر.* وما ادراك ما ليلة القدر.* ليلة القدر خير من الف شهر.* تنزل الملائكة والروح فيها باذن ربهم من كل امر.* سلام هي حتى مطلع الفجر.*) وفيها يؤكد الله سبحانه وتعالى وبصيغة الجمع وهي صيغة تدل على عظمة الله تعالى وقدرته ان الله تعالى انزل القران الكريم في ليلة القدر وهي ليلة مباركة باركها الله تعالى بنزول القران الكريم وباركها بان جعلها احدى ليالي شهر رمضان المبار ك وهذا الشهر باركه فيها ولأجلها وباركها بأن فضلها على كل ليالي الاشهر والسنين فجعلها خير من الف شهر وباركها وفيها تكتب ارزاق العباد وآجالهم وامور اخرى ذكرها علماء التفسير وقد سميت ليلة القدر بمعنى ليلة الشرف او ليلة التقدير تقدر فيها الامور المستقلبية للانسان وغيره من المخلوقات وقيل ان امور كل سنة من السنين تقدر في هذه الليلة المباركة و روي ان شخصا من بني اسرائيل حمل سلاحه في سبيل الله الف شهر وذكر ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فتعجب من ذلك وتمنى ذلك الاجر لأمته فقال – يارب جعلت امتي اقصر الامم اعمارا وأقلهم اعمالا - فاعطاه الله تعالى له ولأمته ليلة القدر فهي خالصة لأمة محمد صلى الله عليه وسلم باقية فيهم الى يوم القيامة . انزل فيها القران الكريم من اللوح المحفوظ في السماء السابعة الى بيت العزة في السماء الدنيا جملة واحدة في ليلة القدر ثم انزله جبريل عليه السلام ايات ايات منجما على قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم من يوم مبعثه الى يوم وفاته وانها ليلة شريفة ازدانت بشرفها ليالي رمضا ن المبارك وانها ليلة تتنقل بين الليالي في رمضان فقد تكون في اوله وقد تكون في اخره وقد ذكر علماء الحديث ورجا ل الصحاح منهم احمد والبخاري ومسلم والترمذي رضي الله عنهم جميعا نقلا عن عائشة ام المؤمنين رضي الله عنها ان الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم قال –( تحروا ليلة القدر في العشر الاواخر من رمضان وانها في وتر-أي تد تكون في ليلة 21 او 23 او 25 و27 او 29 من رمضان وانها في ابهام من هذه الليالي لترغيب المسلمين في احياء ليالي رمضان المبارك في سبيل الظفر بها لأن عبادتها خير من الف شهر أي ما يعادل ثلاث وثمانين سنة .

ونقل صاحب الطريقة الطحاوية في كتاب حواشي الدر المختار عن بعض علماء الشافعية ان افضل الليالي ليلة مولد النبي صلى الله عليه وسلم ثم ليلة القدر ثم ليلة الاسراء والمعراج ثم ليلة عرفة ثم ليلة الجمعة ثم ليلة النصف من شعبان ثم ليلة العيد .
وقد وجدت في بعض الكتب ان هذه الليلة المباركة كانت ليلة الاثنين الحادي والعشرين من رمضان المبارك يقابله اليوم العاشر من شهر ا ب ( أغسطس ) من سنة\ 610 والله تعالى اعلم .

ومضت ايام بعد هذه الليلة ولم ينزل الوحي فيها هدء روعه وسكنت نفسيته وارتاحت سريرته وكان خلالها في استمرارية التعبد في غار حراء حتى اذا كان اليوم الاول من شوال أي بعد تسع ايام منن نزول الوحي على ****** المصطفى صلى الله عليه وسلم اول مرة وبينما كان ****** المصطفى ينزل من غار حراء الى الوادي . ويتحدث الرسول الكريم عن هذه الحالة فيقول ( فلما استبطنت الوادي – نوديت فنظرت عن يميني فلم ار شيئا ونظرت شمالي فلم ار شيئا ونظرت امامي فلم ار شيئا ونظرت خلفي فلم ار شيئا فرفعت راسي فرايت شيئا فاذا الملك جاءني جالس على كرسي بين السماء والارض فجئشت منه رعبا حتى هويت الى الارض فاتيت خديجة فقلت زملوني زملوني دثروني وصبوا على ماء باردا فدثروني وصبوا علي ماءا باردا فنزلت هذه الايات ( يا أيها المدثر* قم فانذر* وربك فكبر * وثيابك فطهر* والرجز فاهجر*ولا تمنن تستكثر * ولربك فاصبر*) المدثر 1-7

وهذه الايات - من خلال دراستها وتفسيرها- كانت اول بداية الامر بالدعوة الى عبادة الله تعالى وتحذر الناس من عذاب الله في حالة استمرارهم عبادة الاصنام والاوثان .

فقام الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بالدعوة الى الله تعالى سرا اذ ان قومه كانوا يعبدون الاصنام والاوثان جفاة وانهم كانوا يعبدون ماعبد آباؤهم من قبل وكانوا يشعرون بالانفة والعزة والمكابرة ولا يذلون لشيء واغلب مشاكلهم يحلونها بالسيف والقتال وهذا خلاف مال جاء به الاسلام اوجاء به محمد صلى الله عليه وسلم لذا بدء بالدعوة للاسلام من يعرف انه من ذوي الخير وحب الحق وتطمئن اليه نفسه الشريفة ويبدا با هله وذويه واصدقائه واقاربه . فاسلمت زوجته خديجة بنت خويلد فكانت اول المسلمين ثم امن به ابو بكرالصديق وهو الصديق الحميم اليه وامن به علي بن ابي طالب وهو ابن عمه وكان في بيته وبكفالته ثم امن به زيد بن حارثة وزيد بن حارثة كان يسمى زيد بن محمد وذلك ان زيدا لما كان طفلا صغيرا اسر او سرق وبيع في ايام الجاهلية فاشتراه حكيم بن حزام . ثم وهبه الى عمته خديجة بنت خويلد فلما تزوجها ****** المصطفى صلى الله عليه وسلم وهبته اليه.

ولما جاء والده وعمه يبحث عنه ويرجوه الى يعيده لهما . دعا الرسول الكريم زيدا وخيره بين ذهابه مع ابيه وعمه وبين بقائه عنده فاختار بقاءه مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عندئذ اخذ ****** المصطفى بيد زيد وذهب الى الملا من قريش وقال لهم اشهدوا ان هذا زيد هو ابني وارثا وموروثا فدعته قريش – زيد بن محمد - فكان رابع من ا من بالرسول الكريم واعلن اسلامه وكان هؤلاء قد اعلنوا اسلامهم يوم واحد .

ثم اصبحوا يدا مساعدة للنبي صلى الله عليه وسلم في الدعوة سرا الى الاسلام وخاصة ابو بكر الصديق فاسلم عددا من رجال قريش منهم ( عثمان بن عفان . عبد الرحمن بن عوف. الزبير بن العوام . طلحة بن عبيد الله . سعد بن ابي وقاص . ابو عبيدة الجراح . الارقم بن ابي الارقم . ابو سلمة بن عبد الاسد وزوجته وغيرهم كثير ) وكان هؤلاء هم الرعيل الاول من المسلمين
وبقي الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ثلاث سنوات دعوته للاسلام سرية ولم يجهر بها الا ان دعوته صارت معلومة لدي القرشيين في مكة ولم تكن معارضتهم لها ذات اهمية لكون الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم خلال هذه الفترة لم يتعرض لمعتقادتهم الدينية ولم يتحدث عن آلهتهم واصنامهم الا انه اصبح له اصحاب صالحين وطيبين واشداء من قريش ومن غيرها ومن بينهم من هو خيرة رجالها مثل ابو بكر الصديق وعثمان بن عفان الاموي و الزبير وغيرهم .

وهذه الحالة تدلل على صبر الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم مستمدا ذلك الصبر من كلام الله تعالى الذي نزل عليه ( ولربك فاصبر ) . المدثر \7





الحاج فالح الحجية
الكيلاني
__________________
(اللهم {ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار} (البقرة:201)
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 04-12-2012, 08:33 PM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan غير متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 25,372
افتراضي

شذرات من السيرة النبوية المعطرة

بقلم فالح الحجية

4

قلت في الحلقة الثالثة ان النبي صلى الله عليه وسلم بقي ثلاث سنوات صابرا في دعوته و سريتها وانفراديتها اذ دخل في الاسلام اعداد من قريش ومن غيرها وصارت دعوته معروفة في قريش وقد تعرض بعض المؤمنين للاعتداء ولربما للتعذيب الا انهم لم يبالوا وخلال هذه الفترة كانت قد تهيأت لها الظروف والاجواء المناسبة لأ ظهارها علنية ونزل من القرآن الكريم ما يوضح السبيل امام ****** المصطفى صلى الله عليه وسلم في كيفية الدعوة وانجاحها . قال الله تعالى ( وانذر عشيرتك الأقربين * واخفض جناحك لمن اتبعك من المؤمنين* فان عصوك فقل اني بريء مما تعملون* ) الشعراء 214-216 .

فتوجه النبي صلى الله عليه وسلم الى بني هاشم وبعض بني المطلب في اول الدعوة علانية وخطب فيهم فحمد الله تعالى وتشهد بالشهادتين ( اشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله ) وقال :
( ان الرائد لا يكذب اهله . والله لو كذبت الناس جميعا ما كاذبتكم ولو غررت الناس جميعا ما غررتكم والله الذي لا اله الا هو اني رسول الله اليكم خاصة والى الناس كافة . والله لتموتن كما تنامون ولتبعثن كما تستيقظون ولتحاسبن بما تعملون ولتجزون بالاحسان احسانا وبالسوء سوءا وانها الجنة ابدا او النار ابدا ) .

الا ان كل الحضور تكلموا بكلام طيب الا ابو لهب فقد تكلم بشدة لمنعه من مواصلة الامر غير ان ابا طالب عمه أيده ووقف بوجه كل من يحاول صده .
و كان الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم يطوف في الكعبة المشرفة ويصلي في المسجد المرام على مسمع ومرأى من القرشيين .

وما هي الا ايام من اجتماع ****** المصطفى صلى الله عليه وسلم باقاربه حتى صعد الى اعلى قمة في جبل الصفا المجاور للبيت الحرام والكعبة المشرفة ثم وقف هاتفا ( يا صباحاه ) وهذه الكلمة كانت تعني لاهل مكة او تخبرهم بخطر يدهم مدينتهم كهجوم جيش عليها او وقوع امر عظيم فهرع اهالي مكة الى استجابة النداء وليستكشفوا الخبر من الهاتف فعلموا انه محمد فلما اجتمع الكثير اخذ ينادي او يهتف بالقبائل باسمائهم ثم خطب فيهم قائلا :

( ايها الناس ر ارأيتكم لو اخبرتكم ان خيلا بالوادي بسفح هذا الجبل تريد ان تغير عليكم اكنتم مصدقي)؟
اجابوا بنعم ما جربنا عليك الا صدقا .
فقال ( فاني نذير لكم بين يدي عذاب شديد . انما مثلي ومثلكم كمثل رجل رأى العدو فانطلق يربأ اهله فخشي ان يسبقوه فجعل ينادي ياصباحاه . يامعشر قريش اشتروا انفسكم من الله انقذوا انفسكم من النار فاني لا املك لكم ضرا ولا نفعا ولا اغني عنكم من الله شيئا ) ثم اخذ ينادي على القبائل والبيوتات الحاضرة وغير الحاضرة باسمائهم ( يابني.... انقذوا انفسكم من النار) حتى انتهى بنداء اقاربه باسمائهم ( ياعباس بن عبد المطلب لااغني عنك من الله شيئا
ياصفية بنت عبد المطلب عمة رسول الله لا اغني عنك من الله شيئا
يافاطمة بنت محمد رسول الله سليني بما شئت انقذي نفسك من النار لا اغني عنك من الله شيئا )
ثم توجه الى الجميع فقال ( غير ان لكم رحما سابلها ببلالها)- أي ساصلها حسب حقها.
بهذا يكون قد انذر القريب والبعيد من القرشيين في مكة ومن معهم انذارا عاما وعلنيا . و بدء النبي صلى الله عليه وسلم يجاهر في دعوته ويدعو الناس الى الاسلام ويتلو عليهم مانزل عليه من القران الكريم ( ياقوم اعبدوا الله مالكم من اله غيره ) ويعبد الله تعالى اما م اعينهم جهارا فلقيت دعوته قبولا ودخل في الاسلام عدد من القرشيين ومن غيرهم وكثر عدد المسلمين مما اثار التباغض بينهم وبين المشركين .
كان المسلمون يتعبدون في بيت الارقم بن ابي الارقم في مكة ومما يذكر ان اسلام ثلاثة اشخاص في سرية الدعوة الاسلامية وعلنيتها كان لهم اثرا كبيرا في امرالدعوة الاسلامية:
- اولهم ابو بكرالصديق فقد كان من رؤساء تيم كان رجلا عفيفا كريما جوادا معظما في جاهليته عليما بانساب القبائل العربية وايام العرب ذا مال ووجاهة في قريش وكان صديقا حميما لمحمد صلى الله عليه وسلم . اسلم في اليوم الاول للدعوة الاسلامية في يوم مبعث الرسول الكريم امن به دون تردد وصدقه وكان الساعد الايمن للنبي محمد صلى الله عليه وسلم وكان يقصده الناس لعلمه وخلقه وفضله وحسن معاملته في تجارته فدعا اصدقاءه للاسلام فا من فضلاء من قريش منهم عثمان بن عفان الاموي و عبد الرحمن بن عوف الزهري وسعد بن ابي وقاص والزبيربمن العوام و طلحة بن عبيد الله التيمي فقد اتى بهم الى النبي واسلموا جميعا.
وثانيهما حمزة بن عبد المطلب عم رسول الله واخيه من الرضاعة واعز فتى في قريش واشجعهم واقواهم كان اسلامه فضل من الله تعالى ودون قصد منه فقد روي ان الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم كان عند جبل الصفا فمر به ابو جهل فاذاه ونال منه وقيل اخذ حجرا بيده فضربه فشج راسه ونزف دم ****** المصطفى صلى الله عليه وسلم . ثم ذهب الى نادي قريش بجوار الكعبة المشرفة . وكانت ترقب الحالة مولاة عبد الله بن جدعان عن كثب من فوق سطح الدار فآلمها الامر . فلما مر الحمزة وكان مقبلا من الصيد وبيده قوسه خرجت اليه واخبرته الامر كله فذهب الحمزة يبحث عن ابي جهل حتى جاء اليه في النادي فشتمه قائلا له:
اتشتم ابن اخي وانا على دينه ؟؟
ثم ضربه بالقوس بيده فشجه شجا عميقا . فكان لسانه قال وانا على دينه دون قصد ثم شرح الله تعالى صدره للاسلام فاسلم . وكا ن اسلامه في السنة السادسة من مبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم .

اما الاخر فهو عمر بن الخطاب. كان فتى فتيان قريش شجاعا ذا شكيمة لا يهاب احدا وكان شديد على المسلمين قبل اسلامه

قيل انه في ليلة من الليالي سمع سرا بعض ايات القران الكريم وكان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي في الكعبة المشرفة فوقع قلبه ان ماقرأه حق وفي احد الايام خرج متشوحا بسيفه قاصدا قتل ****** المصطفى صلى الله عليه وسلم فلقيه رجل من معارفه فقال له اين انت ذاهب ياعمر فقال له :
- ذاهب لاقتل محمدا .
- قال له :
- وكيف تأمن بني هاشم ان قتلت محمدا
- فرد عليه عمر:
- مااراك الا قد صبوت
- قال له
- الا اخبرك باعجب من ذلك ؟
- قال له عمر :
- وما ذاك؟؟
- قال :
- اختك وزوجها قد صبوا .
فتركه عمر وسار الى بيت اخته ليرى صحة ذلك . وكان عندهما خباب بن الارت يعلمهما القران الكريم فلما سمع صوت عمر اختبأ في البيت وسترت اخته الصحيفة التي فيها آيات القران الكريم فلما دخل عمر البيت قال :
- ماهذه الهينمة التي سمعتها ؟
قالت اخته وزوجها :
- كنا نتحدث فيما بيننا .
قال لهما
- فقد قيل لي انكما صبوتما .
فقال له زوج اخته
-ارايت ان كان الحق في غير دينك؟
فوثب عليه عمر وطرحه ارضا فجاءت اخته لترفعه عن زوجها فضربها على وجهها فأدماها فقالت له وهي غاضبة:
- ياعمر ان كا ن الحق في غير دينك ؟– اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله.

ندم عمر وخجل من اخته
وقال: اعطوني الذي عندكم لأقرأه
قالت له اخته: انك رجس و الذي عندنا لايمسه الا المطهرون فقم واغتسل وسنعطيكه .
فاغتسل عمر ثم تناول الصحيفة وقرا فيها ( بسم الله الرحمن الرحيم . طه * ما انزلنا عليك القران لتشقى – الى قوله (انني انا الله لا اله الا انا فاعبدني واقم الصلاة لذكري* ) اربعة عشرة اية من سورة طه
فقال ما احسن هذا الكلام واكرمه ؟ دلوني على محمد.
عند ذلك خرج خباب من مخبئه فقال له: ابشر ياعمر فاني ارجو ان تكون دعوة الرسول صلى الله عليه .
وكا ن النبي صلى الله عليه وسلم قد دعا في ليلة الخميس: اللهم اعز الاسلام بأحد الر جلين اليك : بعمر بن الخطاب او بأبي جهل بن هشام - وذكر له الخباب ان النبي صلى الله عليه وسلم موجود في دار الارقم بن ابي الارقم .
فقصد عمرالدار ولما وصل ضرب الباب فأطل رجل من ثقب فيها فرأى عمر بن الخطاب متوشحا سيفه فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم وابلغ المسلمين بذلك
فقال الحمزة عم النبي : مالكم ؟؟ .
قالو ا عمر
فقال : افتحوا الباب فأن كان يريد خيرا بذلناه وان كان يريد شرا قتلناه بسيفه
فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من الحجرة فجذب عمرا جذبة آخذا بمجاميع ثوبه وسيفه
قائلا : اما تنتهي ياعمر
ثم قال : اللهم هذا عمر بن الخطاب اللهم اعز الاسلام بعمر .
فقال عمر بن الخطاب: اشهد ان لااله الاالله واشهد انك رسول الله . فكبر كل من في الدار تكبير ة بصوت عال سمعها من بالمسجد الحرام . وكان اسلامه بعد اسلام الحمزة بثلاثة ايام .
وبعد اسلامه ذهب الى اشد الناس كراهة للمسلمين فذهب الى ابي جهل فقال له:
- جئت لاخبرك باني امنت بالله وبرسوله محمد
- وذهب الى جميل بن معمر الجمحي فاخبره باسلامه فنادى جميل باعلى صوته ان عمر صبا
- فقال عمر لمن سمعه: كذب لكنني اسلمت
وذهب الى خاله العاصي بن هاشم فاخبره باسلامه ثم دارت معركة بينه وبين عدد من المشركين فقاتلهم.
كان المسلمون يصلون سرا فلما اسلم الحمزة وتبعه بثلاثة ايام عمر بن الخطاب فقال عمر للنبي محمد صلى الله عليه وسلم
- يارسول الله ألسنا على الحق ان متنا وان حيينا ؟
قال الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم : بلى
- فقال عمر :ففيم الاختفاء؟ والذي بعثك بالحق لنخرجن .
فخرج المسلمون في صفين احمدهما يتقدمه الحمزة والاخر يتقدمه عمر بن الخطاب حتى دخلوا المسجد الحرام واصبحت الدعوة الاسلامية من ذلك اليوم علنية وجهرية .

فالح نصيف الحجية

العراق - ديالى - بلدروز
__________________
(اللهم {ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار} (البقرة:201)
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 04-12-2012, 08:34 PM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan غير متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 25,372
افتراضي

شذرات من السيرة النبوية المعطرة

بقلم - فالح الحجية

5

كنت قد بينت في الحلقة الرابعة انه حصل بين المسلمين والمشركين في مكة تباغض وتباعد و لما كثر عد د المسلمين واصبح لهم كيان اخذ يزداد او يكبر يوما بعد يوم . وزاد هذا التباغض استمرار النبي صلى الله عليه وسلم في دعوته واجهاره بها في نواديهم وامكنة تواجدهم حيث كان يتلو عليهم القران الكريم ويدعوهم للدخول في الاسلام( ياقوم اعبدوا الله ما لكم من اله غيره ) ويعبد الله علانية ويصلي في المسجد الحرام علانية . وقد ازداد هذا النتاحر عندما خرج المسلمون من دار الارقم بن ابي الارقم في صفين على راس احدهما الحمزة وعلى راس الا خر عمر بن الخطاب ودخلوا المسجد الحرام يطوفون حول الكعبة .

وكان قد قرب موعد موسم الحج - حيث كانت العرب تحج البيت الحرام وتطوف بالكعبة وتحضر الموسم من كل صوب وفج ومن كل القبائل القريبة والبعيدة - لذا اجتمع ملا من قريش في دار الوليد بن المغيرة -وكان الوليد شيخا طاعنا في السن ذا شرف ومقام معروف بينهم- يتدارسون امر الحج وامر الدعوة الاسلامية وما يفعلونه ازاءها . فقال لهم ( يامعشر قريش انه قد حضر هذا الموسم وان وفود العرب ستقدم عليكم فيه وقد سمعوا بامر صاحبكم – يعني محمد صلى الله عليه وسلم – فاجمعوا فيه رأيا واحدا ولا تختلفوا فيكذّب بعضكم بعضا ) . فتحيروا ماذا سيقولون في امره صلى الله عليه وسلم واخذ كل منهم يقول خلاف صاحبه : كاهن . مجنون . ساحر..) فقال لهم الوليد :( والله ان لقوله لحلاوة وان عليه لطلاوة وان اصله لعذق وان فرعه لجناة وما انتم بقائلين من هذا شيئا الا عرف انه باطل وان اقرب القول ان تقولوا ساحر فقوله سحر يفرق بيم المرء وأبيه وبين المرء وأ خيه وبين المرء وزوجه وبين المرء وعشيرته ) فتفرق القرشيون على هذا القول فلما حضر موسم الحج كانوا يجلسون في طرق الناس القادمين للحج ودروبهم يحذرونهم أمر محمد صلى الله عليه وسلم ويذكرونهم أمره من انه ساحر .

كان النبي صلى الله عليه وسلم يخرج الى مجاميع الحجيج ورحالهم ومنازلهم او مواقع اقامتهم ويدعوهم الى الايمان والاسلام ويقول لهم ( ايها الناس قولوا لا اله الا الله تفلحوا) .

انتهى موسم الحج لهذا العام فصدرت العرب عادت ادراجها وقد عرفوا امر رسول الله صلى الله عليه وسلم وانتشر ذكره في كل الجزيرة العربية.

قرر القرشيون ان يستمروا في الوقوف بوجه الدعوة الاسلامية فاخذوا يثيرون الشغب ويفعلون الضوضاء بحيث كلما شاهدوا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم يستعد ليقوم بالدعوة لا يتركوا له فرصة للتحد ث الى الناس او قراء ة القرآن الكريم على اسماعهم الا وفعلوا ما يغير الامر ويبعدوا الناس عنه وشددوا على ذلك فقال الله تعالى فيهم ( وقال الذين كفروا لا تسمعوا لهذا القرآن والغوا فيه لعلكم تغلبون).

حتى ان بعضهم اخذ بسرد القصص للناس في منتدياتهم منهم النضر بن الحارث الذي سافر الى الشام والحيرة ليتعلم قصصا وحكايات اخذ يقصها عليهم لاجل صرف الناس عن الاستماع لرسول الله صلى الله وسلم فكان كلما سمع بمجلس يجلس فيه النبي صلى الله عليه وسلم الا وجاء اليه واخذ يقص على الناس هذه القصص والنوادر التي سمعها وقيل انه اشترى مغنية او قينة تغني فاذا سمع ان فلانا يريد ان يدخل الاسلام اخذ تلك المغنية لتغنيه وتطعمه لاجل الا يذهب الى الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم فيدخل الاسلام فانزل الله تعالى فيه ( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا اولئك لهم عذاب مهين )

وكانوا يعملون على تخذيل ****** المصطفى صلى الله عليه وسلم والمسلمين فيتهمونه انه رجل مسحور او انه مجنون او كاهن او انه مفتر او انه ساحر بل ويسخرون منه ( اهذا الذي بعث الله رسولا * ان كاد ليضلنا عن آلهتنا لولا ان صبرنا عليها ) وكذلك يستهزؤون بالملسمين وخاصة الضعفاء منهم فاذا راؤوهم يقولون( جاؤوكم ملوك الارض) قال تعالى على السنتهم ( اهؤلاء من الله عليهم من بيننا ) وكان الرسول الكريم يضيق بهم وبما يفعلونه بالمسلمين ذرعا قال تعالى ( ولقد نعلم انك يضيق صدرك بما يقولون) فثبته على الدين قائلا ( فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين * واعبد ربك حتى يأتيك اليقين ) ( انا كفينا ك المستهزئين * الذين يجعلون مع الله الها اخر فسوف يعلمون ) والملاحظ ان القران الكريم قد تماشا في نزوله مع الدعوة الاسلامية في كل مساراتها في سريتها وعلانيتها وةوصفها وصفا مسهبا فكان ينزل في كل حالة ايات من القران الكريم ليثبت ****** المصطفى صلى الله عليه وسلم على دينه ويقوّي عزيمته ويشد في عضده ( ولقد استهزئ برسل من قبلك فحاق بالذين سخروا منهم ماكانوا به يستهزؤون )

وقد اثاروا الشبهات والدعايات الكا ذبة وكثفوها وتفننوا فيها فقد كانوا يقولون للقران الكريم : احلام واوهام كاذبة تراود محمد ا اثناء الليل فيقراءها في النهار على الناس او يقولون انما يعينه على القول اخرون( وأعانه عليه قوم آخرون فقد جاؤا ظلما وزورا ) وانه له شياطين تعينه على قوله كما كان للشعراء شياطين تملي عليهم قصائدهم وتعينهم على قول الشعر .

اما تعذيبهم للمسلمين تعذيبا جسديا فانه كثير فقد أوذي ابو بكرالصديق وطلحة بن عبيد الله فقد شدهما نوفل بن خويلد العدوي في حبل لمنعهما من حضور الصلاة. وكان ابو جهل اذا سمع احدا اسلم من ذوي الجاه والشرف اخزاه وأنبه وهدده بالحاق الخسار ة به وبماله وبجاهه وان كان ضعيفا ضربه مبرحا واغرى الاخرين على ضربه واهانته

وعذب عثمان بن عفان حيث كان عمه يلفه بحصير من خوص النخيل ثم يدخنه من تحته . وعذب بلال بن رباح اذ كان عبدا مملوكا لأميه بن خلف حيث كان يضع حبلا في عنقه ويعطيه للاطفال يلعبون به ويضربونه او يخرجه في الحر الشديد فيرميه على الرمل المحرق او يضع على صدره صخرا كبيرا فيدعوه للكفر بمحمد وبما جاء به ويدعوه ليعبد اللات والعزى وقد مر به ابو بكر الصديق وهو على هذه الحالة فاشتراه من امية بن خلف واعتقه لوجه الله تعالى .

وكان خباب بن الارت ممن سبي في الجاهلية اشترته ام انمار بنت سباع الخزاعية وكان حدادا فعذبته في النار فتاتي بالحديدة الشديدة الحرارة فتكويه في ظهره لعله يكفر بمحمد وبدينه او يلوون عنقه ويجرونه من شعره او بموضع حجر كبير على صدره لا يستطيع دفعه. وكان عامر بن فهيرة يعذب شديدا حتى يفقد وعيه وعذب ايضا افلح ابو فكيهة الازدي وكان مولى لبني عبد الدار كانوا يضعونه في منتصف النهار في الحر القائض وفي رجليه الحديد ويجردونه من الثياب .

وعذب عمار بن ياسر وامه وابوه عذابا شديد فكان ابو جهل المخزومي يعذبهم عذابا شديد فيخرجهم هو واقاربه الى الابطح فاذا اشتد الحر فيعذبهم فيها وقد مر بهم النبي صلى الله عليه وسلم فقال ( صبرا ال ياسر فان موعدكم الجنة ) فمات ياسر والده في التعذيب وكذلك امه وهي ام عمار سمية بنت خياط مولاة ابي حذيفة المخزومي فقد طعنها ابو بحربة في يده فقتلها لذا تعتبر اول شهيدة في الاسلام و اما عما ر فكان المشركون يلبسونه درعا من حديد ويضعون الصخر على صدره او يرمونه بالماء حتى يقول ما لايعي فانزل الله تعالى قوله ( من كفر من بعد ايمانه الا من اكره وقلبه مطمئن بالايمان ولكن من شرح بالكفر صدرا فعليهم غضب من الله ولهم عذاب عظيم )
وعذب صهيب بن سنان الرومي وعذب مصعب بن عمير حيث منعته امه من الطعام بعد اسلامه وطردته من بيتها حتى تخشف جسده
ومن النساء عذبت ام عمار سمية بنت خياط حتى ماتت و النهدية وابنتها الا ان ابا بكر الصديق اشتراهما واعتقهما لوجه الله كما اعتق بلال و عامر بن فهيرة وقد لامه ابوه على ذلك قائلا له ( اراك تعتق رقابا ضعافا فلوا عتقت رجالا جلدا لمنعوك ) فقال (اعتقتهم لوجه الله) فانزل الله تعالى فيه قرآنا ( وسيجنبها الاتقى * الذي يؤتي ماله يتزكى * وما لأحد عنده من نعمة تجزى * الا ابتغاء وجه ربه الاعلى * ولسوف يرضى *) فما كان من المسلمين الا ان يزدادون ايماما ويقينا وكلما زاد تعذيبهم يزدادون حرصا في اسلامهم .

فلو تتبعنا الامر لوجدنا ان هناك امورا مهمة هي الاساس في خلاف المسلمين في دينهم والمشركين وكفرهم من هذه الامور:
. التوحيد فالمسلمون يؤمنون بان الله الواحد الاحد والكافرون لايؤمنون والمشركون لهم اكثر من الاه ولو ان بعضهم كانوا يعرفون التوحيد على دين ابراهيم الخليل وابنه اسماعيل عليهما السلام ويعلمون انهما انبياء ارسلهما الله تعالى وكذلك ارسل موسى عليه السلام من قبل الا انهم كانوا يعبدون الاصنام والاوثان لتقربهم الى الله زلفى. لهذا كان التوحيد اصل الخلاف بينهم ولا يزال لحد الان خلافا بين الوثنية والاسلام فان بعض المشركين يقرون بوحدانية الله تعالى في ذاته وصفاته وافعاله ويعترفون بان الله هو الخلاق العظيم خالق السموات والارض وما بينهما وبيده ملكوت السموات والارض وملكوت كل شيء وهو الرزاق الذي يرزق الناس والدواب وهو المدبر لكل امر كبير او صغير وهو رب العرش العظيم وهو الذي سخر الشمس والقمر والنجوم والجبال والشجر والانعام والجن والانس والملائكة وهو يجير ولا يجار عليه . يحيي ويميت ويفعل ما يشاء ويحكم ما يريد ولا معقب لحكمه ولا راد لقضائه كما يؤمن المسلمون بذلك الا انهم يقولون : ان الله تعالى قد منح بعض عباده المقربين اليه شيئا من التصرف في امور الكون فهم يتصرفون فيه مثل دفع الضر وقضاء الحوائج والولادات من ذكر او انثى وشفاء المرضى وكانوا يقولون ان الله اعطاهم هذا لقربهم منه فهم يقضون هذه الامور عن طريق الغيب فيكشفون الكربات ويدفعون عنهم البلاء ويقربون الى الله من يرضون به ويشفعون لهم عند الله في يوم الشدة وهؤلاء هم الانبياء والصالحين فهم اتخذوهم وسيلة بين الله تعالى وعباده من ذلك انهم بنوا بيوتا وضعوا تماثيل واصناما فيها ينحتونها حسب ما يريدون في صورهم الخيالية او ينحتونها كيفما يريدون ويضعونها في هذه الابنية والضرائح الخاصة يتبركون بها ويطوفون حولها ويقومون بالاجلال والتعظيم لهذه التماثيل ويقدمون لها القرابين والذبائح والنذور وكانوا قد جعلوا لهم مواسم معينة في السنة يقصدونها لغرض التبرك والعبادة معتقدين انها تقربهم الى الله زلفى فكان هذا شركهم في نظر المسلمين في عبادتهم لغير الله تعالى فقد جعلوهم شركاء لله تعالى .

ولما قام الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بالدعوة الى التوحيد ونبذ كل ما اتخذوه الاها من دون الله تعالى لم يعجبهم وانكروا ذلك على المسلمين وعظّموه لهذا قرر المشركون الدفاع عن شركهم ومعتقداتهم فبعد ت بينهم الشقة وكثر الخلاف واشتد ولما ناقشهم ****** المصطفى صلى الله عليه وسلم بهذا الامر قالو ( بل نتبع ما وجدنا عليه آباءنا ) فأفحمهم القران الكريم ( ان الذين تدعون من دون الله عباد أمثالكم ) ( فادعوهم فليستجيبوا لكم ان كنتم صادقين )( واتخذوا من دونه آلهة لا يخلقون شيئا وهم يخلقون ولا يمكلكون لانفسهم ضرا ولا نفعا ولا يملكون موتا ولا حياة ولا نشورا) ودعاهم الرسول الكريم صى الله عليه وسلم الى التفكر في الامر فبهتهم وذهبت حجتهم الا انهم أصروا على عبادتهم ذلك لان آباءهم كانوا يعبدونها . واخذ بعض الشركين يخوف النبي صلى الله عليه وسلم والمسلمين لاساءتهم الادب الى آلهتهم ببيان عجزها وانها ستغضب عليهم فتهلكهم . فانزل الله تعالى ايات ليثبت بها نفوس المؤمنين ( مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتا وان اوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون* )
لذلك قرر المشركون العمل على تحجيم الدعوة الاسلامية وصدها ولو كان ذلك بالقوة والعنف .

اما الامر الاخر فهو : الايمان برسالة ****** المصطفى صلى الله عليه وسلم ونبوته فكان ان قالوا ألم يجد الله لحمل رسالته الا محمدا اليتيم المسكين . فلو كان غيره لربما آمنا به أي لو كان الرسول عظيما من او من اكابر قريش او كبار الطائف أي من قريش او من ثقيف وهم عظماء العرب آنذاك لآمنا به فانزل الله تعالى ما يقوض امرهم ( لولا نزل هذا القران على رجل من القريتين عظيم) يقصدون بها مكة او الطائف بقوله تعالى ( أهم يقسمون رحمة ربك .نحن قسمنا معيشتهم في الحياة الدنيا )( الله أعلم حيث يجعل رسالته ) فالرسالة والنبوة رحمة من الله تعالى لعباده والله تعالى هو الذي يقسم رحمته حيث يشاء فكانت هذه الرسالة والنبوة لمحمد صلى الله عليه وسلم دون غيره من عباده .

و في هذا رد قاطع لهم ودحض لشكوكهم فان رسول الله هو النبي محمد صلى الله عليه وسلم أرسله لجميع البشر .

اما الامر الاخر الذي اختلفوا فيه فهو: البعث من بعد الموت اذ لم يكن معروفا عندهم فتعجب الكفار والمشركون بذلك واستغربوا الامر فكانوا يقولون ( أءذا متنا وكنا ترابا وعظاما أءنا لمبعوثون او آباؤنا الاولون ) ( قل ان الا ولين والاخرين لمجموعون الى ميقات يوم معلوم )
فبين الرسول الكريم لهم ان الله جعل الحياة من بعد الموت لكي يأخذ كل ذي حق حقه ويرد اليه ففي هذه الحياة الدنيا يموت الظالم ولم يؤخذ منه ظلمه للاخرين ويموت المظلوم وحقه باق بذمة ظالمه والمحسن يموت قبل ان يلقي جزاء احسانه وصلاحه والمسيئ يموت دون ان يعاقب على اساءته فان لم يكن هناك بعث من بعد الموت يبعث فيه الناس لما اخذ ت الحقوق لذا فالله تعالى باعث الخلق من جديد وباعثهم ليوم تشخص فيه القلوب والابصار وفي هذا اليوم العظيم تتم محاسبة الجميع كل بما فعل في الدنيا وترد المظالم الى اصحابها ويجزى المحسن باحاسنه والمسيئ باساءته .

وذلك اليوم وهو يوم القيامة وقد ابطل الله تعالى عقيدتهم التي كانوا عليها فكان في هذا خلاف بينهم وبين المسلمين . فكانو ا يحسبون لهذا حسابا واخذوا يتصدون لكل من دخل الاسلام وآمن بهذه الامور بالاذى والتحوط والحذر منه .

احاط الله تعالى رسوله صلى الله عليه وسلم بهالة من الشرف والوقار ما وقاه اعتداء قريش عليه وكان عمه ابو طالب سيدا مطاعا مكرما معظما في قريش وقبائل العرب وكان من ذروة بني هاشم وبني عبد مناف . تهابه الناس وتعرف له قدره وكان قد حماه وهو عمه واحاطه برعايته فاضطر المشركون ان يتلمسوا من عمه منعه . فسار رجال من اشراف قريش الى ابي طالب يخبرونه بان ابن اخيه قد سفه دينهم وعيبه وسب الهتهم التي يعبدونها ورجوه ان يكفه عنهم وعن هذه الامور او يخلي بينهم وبينه فتلقاهم ا بو طالب بالقول الرصين المهذب وردهم ردا جميل ا فانصرفوا بينما مضى محمد صلى الله عليه وسلم يظهر دين الله ويدعو لاظهاره الا ا ن قريشا لم تصبر طويلا على هذا الامر وطلبوا من ابي طالب ان يكف رسول الله صلى الله عليه وسلم عن تسفيه آلهتهم وشتم آبائهم والا سيحاربونه حتى هلاك احد الفريقين فعز ذلك على ابي طالب ودعا النبي صلى الله عليه وسلم ورجاه ان يحفظ عمه ومكانته في قريش ويحفظ نفسه ويترك هذا الدين فلما راى النبي صلى الله عليه وسلم عمه بهذا الموقف قال قولته الشهيرة ( ياعم والله لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في شمالي على ان اترك هذا الامر ما تركته حتى يظهره الله او اهلك دونه ) ثم استعبر وبكى اما م عمه فهب عمه قائلا ( اذهب ياابن اخي فقل ما احببت والله لا اسلمك لشيئ ابدا .

وفي احد الايام جاء رجال من قريش الى ابي طالب يعرضون عليه امرا ومعهم شاب وسيم هو سيد شباب قريش واجملهم وانهدهم – عمارة بن الوليد – فقالوا يا ابا طالب خذ هذا الفتى واتخذه ولدا وسلم لنا ابن اخيك الذي خالفك في دينك ودين آبائك وفرق قومك وسفه احلامهم فنقتله - فطردهم ابو طالب قائلا اتعطوني ابنكم اربيه لكم واعطيكم ابني لتقتلونه اما والله لايكون هذا ابدا ما حييت . فرجعوا ناكسوا رؤسهم وقد اضمروا لرسول الله صلى الله عليه وسلم حقدهم .

يتبع

فالح نصيف الحجية
الكيلاني
2- ربيع الاول 1433 ه
__________________
(اللهم {ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار} (البقرة:201)
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 04-12-2012, 08:34 PM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan غير متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 25,372
افتراضي

( شذرات من السيرة النبوية المعطرة ) 6

بقلم - فالح الحجية

ذكرت في الحلقة الخامسة ان المسلمين تعذبوا عذابا شديدا على ايدي المشركين والكافرين وفي هذه الحلقة ابين ما لاقاه ****** المصطفى صلى الله عليه وسلم من اذاهم واعتدآتهم . الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم كان سيدا ابن سيد من علية القوم واشرافهم يتمتع بشخصية فذة مهاب الجانب محترما مطاعا ذا هيبة في قلوب الناس فلما فشلت قريش في مساوماتهم مع عمه ابي طالب ويئسوا من صده عن غايته ورأوا ان المساومة والتحدي لا تنفع شيئا وحيث لم يجرؤ احد من سوقة الناس وعامتهم وضعفائهم ان يتقدم لأذي الرسول الكريم . فقد تولى أذاه والاعتداء عليه جلاميد قريش ورؤساؤهم فكان اول من آذاه عمه ابو لهب فقد آذاه وعاداه من اول يوم لظهور الدعوة الاسلامية من ذلك ان ابني ابي لهب عتبة وعتيبة كانا قد عقدا على ابنتي رسو ل الله صلى الله عليه وسلم رقية وام كلثوم . لقرابتهما من بعضهما فامرهما ابوهما ابو لهب وزوجته ام جميل من تطليقهما قائلا لهما:-
راسي من راسكما حرام ان لم تطلقا بنتي محمد -
وقالت زوجته: انهما قد صباتا . أي اصبحتا مسلمتين فطلقاهما .

اما زوجته ام جميل وهي اروى بنت حرب فكانت قد اعلنت عداوتها للحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم وكانت عدوة لدودة له ولرسالته العظيمة فكانت تنقل الاحطاب ذا ت الاشواك وتلقيها في طريق الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ليلا لكي يشاك ويتأذى هو واصحابه من المسلمين فنزلت بحقهما سورة اللهب ( تبت يدا ابي لهب وتب * ما اغنى عنه ماله وما كسب* سيصلى نارا ذات لهب* وامراته حمالة الحطب * في جيدها حبل من مسد*) تبشر ابا لهب وزوجته باحراقهما في نار جهنم . فلما سمعت هذه المراة بنزول السورة المباركة في حقهما وانهما في النار خالدين فيها طار صوابها . فجاء وفي يدها فهر- وهو صغار الاحجار- تبحث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان جالسا مع ابي بكر الصديق عند الكعبة المشرفة فعميت عن رؤيته ورأت ابا بكر فقالت له:-
اين صاحبك فقد بلغني انه يهجوني فوالله لو رأيته لضربته بهذا الفهر , اما والله اني لشاعرة ثم انشدت :
مذممنا عصينا
وأمره ابينا
ودينه قلينا
ثم حثت ما بيدها وانصرفت . فالتفت ابو بكر الصديق الى رسول الله صلى الله عليه وسلم قائلا:
يارسول الله اما تراها رأتك ؟؟
فأجابه: ما رأتني فقد اخذ الله ببصرها .
اما عتيبة بن ابي لهب فقد جاء الى النبي صلى الله عليه وسلم في احد الايام فقال:-
انا اكفر بالذي ( دنا فتدلى* فكان قاب قوسين او ادنى*) ثم هجم على الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وشق قميصه وآذاه وقيل بصق في وجهه الشريف الا ان البصاق رد الى وجهه فدعا عليه رسول الله قائلا ( اللهم ارسل عليه كلبا من كلابك ). وخرج عتيبة بعد مدة الى الشام في قافلة كبيرة فلما نزلوا في الطريق للاستراحة ليلا طاف بالقافلة اسد فقال عتيبة:- هو آكلي لا محالة كما دعا محمد علي بمكة قتلني وهو بمكة وانا بالشام . فلما اراد من بالقافلة النوم وضعوه في وسطهم وناموا فجاء الاسد فاخذه من راسه من بينهم فقتله .
ةكان الرسول صلى الله عليه وسلم يسمونه القرشيون ( مذمما ) بدلا من محمد وبذلك صرف عنه الشتيمة والكلام الفحش والسباب لانهم كانوا يسبونه بمذمم ولا يسبونه بمحمد وهذه ايضا من منن الله تعالى
اما الرجل الاخر الذي آذى رسول الله صلى عليه وسلم فهو ابو جهل بن هشام فكان ان تحمّل عبئ صد الدعوة المحمدية منذ ظهورها واعلن عداءه لها ويؤذي النبي صلى الله عليه وسلم كثيرا وينهاه عن الصلاة ويشدد عليه حتى انه توعد ه في احد الايام ان رآه يصلي وكان فخورا بذلك . و قد انتهره الرسول الكريم في احد المرات آخذا بخناقه وهزه هزا عنيفا قائلا له :
( اولى لك فأولى * ثم اولى لك فأولى *)
فقال له : أتتوعدني يا محمد والله لا تستطيع انت ولا ربك شيئا واني لأعز من مشى بين جبليها .
وقصد الكعبة المشرفة وجبليها هما الصفا والمروة المحيطان بها . وفي احد الايام سأل ابو جهل رفاقه أيعفر محمد وجهه بين ايديكم – أي أيصلي وانتم تشاهدوه فقالوا :نعم فقال : واللات والعزى لئن رايته لأطأن على رقبته ولأعفرن وجهه فجاء الرسول الكريم في ذلك الوقت ليصلي فلم يستطع فعل أي شيئا ا لا ان جماعته رأوه يتقي بيديه دفاعا عن نفسه . فقالوا له : مالك يا ابا الحكم؟ فقال : ان بيني وبينه خندقا من نار وهولا واجنحة. فقال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم : تلك الملائكة لودنا مني لأختطفته عضوا عضوا . وفي احد الايام قال ابو جهل لقريش يحرضهم : ام محمدا قد ابى الا ما ترون من عيب آلهتنا وشتمها وشتم آبائنا وتسفيه احلامنا واني اعاهد الله لأجلسن له بحجر ما اطيق حمله فاذا سجد في صلاته فضخت به راسه أي هشمته به فأسلموني عند ذلك او امنعوني فيصنع بعد ذلك بنو عبد مناف ما بدا لهم. فقالوا له :
والله لا نسلمك لشئ ابدا فامض لما تريد . فلما كان الصبح اخذ ابو جهل حجرا كبيرا وجاء الى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو قائم يصلي فلما سجد اراد ان يهوي بالحجر على راسه الشريف فرجع منهزما ممتق الوجه مرتجفا مرعوبا وقد يبست يداه علي الحجر ثم سقط من يديه وقريش تنظر اليه فقالوا له :- مالك يا ابا الحكم ؟؟ قال: قمت لأفعل ما قلت البارحة فعرض لي فحل من الابل ما رايت هامته وقصرته وانيابه لفحل قط فهمّ ان يأكلني . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :- ذلك جبريل لو دنا لأخذه .
وكان ابي بن خلف يتوعد رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان قد جاءه في احد الايام بعظم بال رميم ففتته بيديه ونفخه في وجه الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وقال :-
يا محمد ان عندي (العود ) فرسا اعلفه كل يوم فرقا من ذرة اقتلك عليه
. فقال له النبي صلى الله عليه وسلم:- بل انا اقتلك انشاء الله.
ولما كانت معركة احد قتله ****** المصطفى فيها شر قتله
ومن ذلك ان خمسة من عظماء قريش كانوا يؤذون رسول الله صلى الله عليه وسلم هم:
ابو زمعة الاسود بن عبد المطلب الاسدي
والوليد بن المغيرة المخزومي
و الحارث بن قيس الخزاعي
والاسود بن عبد يغوث الزهري
والعاص بن وائل السهمي
وقد اخبر الله تعالى نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم انه سبحانها وتعالى كفاه شرهم اذ نزلت الاية المباركة ( انا كفيناك المستهزئين ) اما ابو زمعة فلما تضايق رسول الله صلى الله عليه وسلم من اذاه ومضايقته له دعا عليه قائلا:-
اللهم اعم بصره واثكله ولده فرماه جبريل عليه السلام بشوك في وجهه فذهب بصره وعمى ومات ولده زمعة فيها ايضا . واما الاسود بن عبد يغوث فاشار جبريل عليه السلام الى راسه فظهرت فيه قروح فمات فيها.واما الحارث بن قيس فاخذه ماء اصفر في بطنه وقيل كانت قذارته تخرج من فمه حتى مات شر موتة . والوليد بن المغيرة كان قد اصابه خدش بسيط من سهم لم يكن شيئا . فاشار جبريل عليه السلام الى اثر الخدش فاتنفض وتقرح حتى مات فيه . واما العاص بن وائل فقيل انه جلس على شبرقة فدخلت شوكة في قدمه فجرى سمها في جسده فمات . وفي احد الايام بينما النبي صلى الله عليه وسلم يصلي عقبة بن ابي معيط ووطئ على رقبته بينما كان ساجدا حتى اذاه .
وفي احد الايام اجتمعت قريش في الحطيم وتحدثوا في رسول الله صلى الله عليه وسلم وبينما هم يتحدثون حضر رسول الله وبدأ يطوف بالكعبة المكرمة فلما مر بهم غمزوه فعرف ذلك في وجهه ثم مر بهم المرة الثانية فغمزوه ايضا فلما مر بهم الثالثة غمزوه بمثلها فوقف ثم الفت اليهم قائلا:
- يامعشر قريش اتسمعون اما والذي نفسي بيده لقد جئتكم بالذبح . فاخذت كلمته بالقوم أي مأخذ حتى كأن على رؤوسهم طائر وقع حتى ان اشدهم فيه ليرفؤه باحسن ما يجد . فأضمروها له فلما كان الغد اجتمعوا ايضا فما ان طلع عليهم حتى وثبوا عليه وثبة رجل واحد اخذين بمجامع ردائه قائلين له : - اانت الذي تنهانا عما كان يعبد آباؤنا ؟
قال : انا ذاك
فانقضوا عليه من كل جانب واقبل عقبة بن ابي فلوى ثوبه في عنقه فخنقه بشده فبلغ الامر الى ابي بكر الصديق فجاء واخذ عبقة بين يديه ودفعه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم واخذ يضرب هذا ويزجر ذاك وهو يقول لهم بصوت مرتفع: -
ويلكم تقتلون رجلا ان يقول ربي الله
. فما كا ن منهم الا ان تركوا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وتجمعوا حول ابي بكر الصديق يضربوه ويجروه ويسحبوه من غدائره حتى حضر جماعة من بني تيم فحملوه في ثوب وادخلوه الى بيته . فلما افاق قدموا له الطعام فلم يأكل او يشرب حتى يعرف اخبار رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما جاء الليل وهدء الناس اوصلوه اليه فوجده بخير . يا سيدي يا رسول الله فداك ابي وامي كم لاقيت من العذاب وصبرت وعلى اثر هذه الحالة عزم ابو بكر على السفر الى الحبشة الا ان احبته واصدقاءه منعوه من ذلك فاعلن مالك بن الدغمة في قريش انه جار لابي بكر الصديق فلم يجرؤ احد ان يؤذيه الا انهم قالوا عليه ان يلزم بيته ويعبد ربه فيه وبقي على ذلك ردحا من الزمن ثم رد على مالك جواره قائلا :-
أرضى بجوار الله .
احتارت قريش فيما تفعله مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فاشار عليهم عتبة بن ربيعة العبشمي من بني عبد شمس بن عبد مناف وكان سيد قومه مطاعا فيهم انه سيذهب الى محمد ويكلمه ويعرض عليه امورا لعله يقبلها . فارسلوه فذهب الى رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد الحرام فقال له:
-ياابن اخي انك من حيث علمت من خيارنا حسبا ونسبا وانك قد اتيت قومك بامر عظيم فرقت به جماعتهم وسفهت احلامهم وعبت آلهتهم ودينهم وكفرت من مضى من آبائهم فاسمع اعرض عليك امورا تنظر فيها لعلك تقبل منا بعضها . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : قل يا ابا الوليد اسمع فقال له : يا ابن اخي ان كنت تريد بما جئت به من هذا الامر مالا جمعنا لك من اموالنا حتى تكون اكثرنا مالا . وان كنت تريد به شرفا سودناك علينا حتى لا نقطع امرا دونك وان كنت تريد به ملكا ملكناك علينا وان كان بك الباءة فاختر أي نساء قريش شئت فلنزوجك عشرا وام كان الذي ياتيك رئيا من الجن لا تستطيع رده عن نفسك طلبنا لك الطب وبذلنا فيه اموالنا حتى نبرءك منه فانه ربما غلب التابع على الرجل حتى يداوى منه
. قال عليه الصلاة والسلام :
اوقد فرغت يا ابا الوليد ؟
قال : نعم
قال : فاسمع مني
فقرا رسول الله صلى الله عليه وسلم الايات التالية من سورة فصلت : بسم الله الرحمن الرحيم ( حم * تنزيل من الرحمن الرحيم * كتاب فصلت آياته قرآنا عربيا لقوم يعلمون * بشيرا ونذيرا فاعرض اكثرهم فهم لايسمعون * وقالوا قلوبنا في اكنة مما تدعوننا اليه وفي آذاننا وقر ومن بيننا وبينك حجاب فاعمل اننا عاملون * قل انما انا بشر مثلكم يوحى الي لنما الهكم اله واحد فاستقيموا اليه واستغفروه وويل للمشركين * الذين لا يؤتون الزكاى وهم بالاخرة هم كافرون * ان الذين آمنوا وعملوا الصالحات لهم اجر غير ممنون * قل ائنكم لتكفرون بالذي خلق الارض في يومين وتجعلون له اندادا ذلك رب العالمين * وجعل فيها رواسي من فوقها وبارك فيها وقدر فيها اقواتها في اربعة ايام سواءا للسائلين * ثم استوى الى السماء وهي دخان فقال لها وللارض اءتيا طوعا اوةكرها قالتا اتينا طائعين* فقضاهن سبع سموات في يومين واوحى في كل سماء امرها وزينا السماء الدنيا بمصابيح وحفظا ذلك تقدير العزيز العليم * فان اعرضوا فقل انذرتكم صاعقة مثل صاعقة عاد وثمود* )
فلما تلا عليه الصلاة والسلام هذه الاية وضع عتبة يده على فم رسول الله صلى الله عليه وسلم وناشد الله تعالى والرحم مخافة ان يقع ذلك عليهم وقال لرسول الله صلى الله عليه وسلم:
حسبك .حسبك
فلما انتهى الرسول الكريم الى اية السجدة( ومن اياته الليل والنهار والشمس والقمر لاتسجدوا للشمس ولا للقمر واسجدوا لله الذي خلقهن ان كنتم ياه تعبدون *) سجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال:
- اسمعت يا ابا الوليد ؟؟
- قال: سمعت -
قال: فانت
وذاك فقا م عتبة ورجع الى قريش فاخبرهم الخبر وقال لهم :
- يا معشر قريش .. اطيعوني واجعلوها لي . وخلوا بين هذا الرجل وبين ماهو فيه . فوالله ليكونن لقوله الذي سمعت منه نبأ عظيم فان تصبه العرب فقد كفيتموه بغيركم وان يظهر على العرب فملكه ملككم وعزه عزكم وكنتم اسعد الناس به . وقد صدق هذا الرجل في قوله فقد كان العرب ولا يزالون يفرحون ان محمد صلى الله عليه وسلم منهم وان قريشا سعدت انه منهم وسعد كل احد يقول انه من ال بيته صلى الله عليه وسلم او من بني هاشم او من قريش او من العرب لكونه صلى الله عليه وسلم منهم فانما ارسل رحمة للعالمين

. يتبع

فالح نصيف الحجية
الكيلاني

الخميس 9 ربيع الاول 1433
الموافق 2\2\2012
__________________
(اللهم {ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار} (البقرة:201)
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 04-12-2012, 08:35 PM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan غير متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 25,372
افتراضي

( شذرات من السيرة النبوية المعطرة )

7


ذكرت في الحلقة السادسة لقاء ابي الوليد عتبة بن ربيعة العبشمي برسول الله صلى الله عليه وسلم ورده عليه بالا يات المباركة من سورة فصلت ورجوعه الى قريش ليخبرهم انه سيكون للحبيب المصطفى شأن كبير ومما قاله لهم انه ان يظهر على العرب فملكه ملكهم وعزه عزهم وكان اهل مكة اسعد الناس به فلم يرعووا لما قال وقالوا له :
- سحرك محمد ياابا الوليد.
فاجابهم- هذا رأيي فيه فاصنعوا ما بدا لكم
وكان كما قال .
وبعد هذه الحادثة بايام وبعد فشل المشركين في مساومته وترغيبه مرة وترهيبه اخرى عرضوا عليه امرا جديدا لم يسبق ان طرقوه من قبل فجاؤا اليه وهو في المسجد الحرام فقالوا له:
نعرض عليك خصلة واحدة فيها صلاح لك .
فقال لهم : ماهي؟؟
قالوا : تعبد آلهتنا عاما ونعبد الهك عاما فاذا كنا على الحق اخذت منه حظا وان كنت على الحق اخذنا منه حظا . فانزل الله تعالى عليه ( قل يا ايها الكافرون * لا اعبد ماتعبدون * ولا انتم عابدون ما اعبد * ولا انا عابد ما عبدتم * ولا انتم عابدون ما اعبد* لكم دينكم ولي دين *) فابلغهم بذلك بعدم موافقته و ان كل له دينه ( قل افغير الله تامروني اعبد ايها الجاهلون ) الزمر\ 64 فاستشاطوا غضبا اذ وصفهم بالجاهلين . وبعدها نزلت الاية ( قل اني نهيت ان اعبد الذين تدعون من دون الله ) فقد أبدوا تنا زلا بغية حسم الخلاف كما يرون الا ان النبي صلى الله عليه وسلم رفض ذلك لان الله تعالى نهاه عن القبول بما ارادوا .

ومرت الايام والحيرة تقتلهم فأرسلوا الى اليهود يستفهمون منهم و يسالونهم عن امر محمد صلى الله عليه وسلم فاقترح عليهم احبار اليهود ان يسالوه عن ثلاثة امور فان اجاب عليها فهو نبي مرسل وان لم يجب عليها فيعملون على قتله وهذه الامورهي:
الاول : فتية ذهبوا في الزمن الماضي فما مصيرهم وما حكايتهم ؟
الثاني : يسالونه عن الروح ما هي وما علمها ؟؟
الثالث: عن رجل طاف الا رض ووصل مشارقها ومغاربها فما هو خبره؟؟
فتجمع رؤساء قريش وزعماؤهم وعظماؤهم ليسألون النبي صلى الله عليه وسلم هذه الاسئلة فانزل الله تعالى اجوبتها اليه : فاما الفتية فهو اصحاب الكهف قال تعالى ( ام حسبت ان اصحاب الكهف والرقيم كانوا من آياتنا عجبا* اذ اوى الفتية الى الكهف فقالوا ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من امرنا رشدا* فضربنا على آذنهم في الكهف سنين عددا * ثم بعثناهم لنعلم أي الحزبين احصى لما لبثوا امدا* نحن نقص عليك نباهم بالبحق انهم فتية آمنوا بربهم وزدناهم هدى*)الكهف\9- 13 وفي عددهم يقول سبحانه وتعالى ( سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجما بالغيب ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم . قل ربي اعلم بعدتهم ما يعلمهم الا قليل )الكهف \22
وفي مدة بقائهم في الكهف يقول تعالى( ولبثوا في كهفهم ثلاثمائة سنين وازدادوا تسعا*) الكهف\25 والفارق تسع سنين جاءت باحتساب مدة بقائهم في الكهف بين التقويم الشمسي (الرومي) و التقويم القمري( الاسلامي الهجري) بحيث تكون المدة بين التقويمين بزياة سنة واحدة كل ثلاثة وثلاثين سنة تقريبا أي ثلاث سنوات كاملة لكل مائة سنة . وبتعبير اخر كل مائة سنة شمسية تساوي مائة وثلاث سنوات قمرية
واما الروح فجاء خبرها في سورة الاسراء ( يسالونك عن الروح قل الروح من امر ربي وما اوتيتم من العلم الا قليلا * )اية \ 85
اما الرجل الطوّاف فهو ذو القرنين قال تعالى ( ويسألونك عن ذي القرنين قل سأتلوا عليكم منه ذكرا * انا مكنا له في الارض واتيناه من كل شيئ سببا * فاتبع سببا * حتى اذا بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة ووجد عندها قوما قلنا ياذا القرنين اما ان تعذب واما ان تتخذ فيهم حسنا * قال اما من ظلم فسوف نعذبه ثم يرد الى ربه فيعذبه عذابا نكرا* واما من آمن وعمل صالحا فله جزاءا الحسنى وسنقول له من امرنا يسرى * ثم اتبع سببا * حتى اذا بلغ مطلع الشمس وجدها تطلع على قوم لم نجعل لهم من دونها سترا * كذلك وقد احطنا بما لديه خبرا * ثم اتبع سببا * حتى بلغ بين السدين وجد من دونهما قوما لا يكادون يفقهون قولا *) الكهف\82- 93

فلما علموا صحة الاجابة وتحققوا من نبوته وتبين لهم انها الحق من ربهم وانه صلى الله عليه وسلم رسولا ونبيا ابدوا بعض المرونة اولا واستعدادهم لسماع ما يقوله لهم ولكنهم اشترطوا ان يقيم لهم مجلسا لا يحضره ضعفاء المسلمين وهم فقراء قريش وعبيدهم وهم السابقون في الاسلام وهم اصحاب التقوى والايمان وكان الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم كاد يوافق على هذا الراي بغية حرصه اسلامهم لولا انزل الله عليه ( ولا تطرد الذين يدعون ربهم بالغداة والعشيّ يريدون وجهه . ما عليك من حسابهم وما من حسابك عليهم من شيء فتطردهم فتكون من الظالمين *) الانعام\52 وقال تعالى( ولولا ان ثبتناك لقد كدت تركن اليهم شيئا قليلا*) الاسراء\74 فنهاه الله تعالى عن ذلك فلم يوافق على رغباتهم . فأبى الظالمون الا كفورا وطفقوا يتظاهرون بالوعيد والعناد والمكابرة ولم يبق عندهم الا السيف والقتال ومعناه التناحر والحرب والمقاتلة فاحتاروا فيما يفعلونه .

في هذه الظروف الصعبة كان الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم يتخذ من منزل الارقم بن ابي الارقم المخزومي موقعا ثابتا لتعليم المسلمين العبادة فكان يجتمع مع اصحابه كل يوم سرا فيه فيتلوا عليهم القران الكريم ويعلمهم الايات التي تنزل عليه تباعا وآنا جهرا فكان يعبد الله تعالى على مرأى ومسمع من المشركين لا يهاب . فكان الكفار يمتعضون من ذلك ويعملون على ايذاء المسلمين مما جعل ****** المصطفى يشير على المسلمين بالهجرة الى الحبشة حيث يوجد النجاشي وهو ملك اشتهر بالعدالة فلا يظلم عنده احدا . فهاجر جماعة من المسلمين اليها وفي الحقيقة هي هجرتان تمت الى الحبشة الاولى في رجب من السنة الخامسة للنبوة هاجر جماعة من المسلمين وعددهم اثنا عشر رجلا واربع نساء يتراسهم عثمان بن عفان ومعه زوجته رقية بنت النبي محمد صلى الله عليه وسلم ويعتبر عثمان بن عثمان الرجل الثالث الذي هاجر مع عائلته في سبيل الله . اذ كان اول من هاجر سيدنا ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام حيث هاجر من بابل في العراق الى فلسطين وثانيهما لوط عليه السلام .
هاجر هؤلاء سرا في جنح الظلام قاصدين مدينة جدة حيث وجدوا سفننا على وجه الانطلاق فركبوا الى الحبشة وكان ممن هاجر الزبير بن العوام و عبد\ الرحمن بن عوف وابن مسعود و ابو سلمة وزوجته . بينما قريش لما علمت بهم هاجوا وماجوا واسرعوا في اثرهم كي يمنعونهم من السفر ويعيدونهم الى مكة فيصرفونهم عن الاسلام او يعذبونهم ويتكلون بهم فلما وصل القرشيون الى جدة كان المسلمون قد سافروا . فرجعوا خائبين .
الا انه حدث امر عظيم الشأن حيث نزلت على ****** المصطفى صلى الله عليه وسلم سورة النجم في رمضان أي بعد شهرين من هجرة المسلمين الى الحبشة فخرج عليه الصلاة والسلام الى المسجد الحرام فوجد جمعا كبيرا من قريش يطوفون حول الكعبة ومنهم رؤساؤهم وعظماؤهم فقام بهم يتلو عليهم هذه السورة المباركة وقريش تسمع لهذا الكلام الرائع والذي ما سمعوا بمثله ابدا فاخذتهم الدهشة من روعة هذا الكلام فبقوا يستمعون اليه مبهورين ومبهوتين حتى الايات التالية ( وان الى ربك المنتهى* وانه اضحك وابكى * وانه امات واحيا * وانه خلق الزوجين الذكر والانثى* من نطفة اذا تمنى* وان عليه النشأة الاخرى * وانه اغنى واقنى * وانه هو رب الشعرى * وانه اهلك عادا الاولى * وثمود فما ابقى * وقوم نوح من قبل انهم كانوا اظلم واطغى * والمؤتفكة اهوى * فغشاها ما غشى* فباي الا ء ربك تتمارى * هذا مذير من النذر الاولى * ازفت الازفة * ليس لها من دون الله كاشفة * افمن هذا الحديث تعجبون * وتضحكون ولا تبكون * وانتم سامدون *) النجم\42- 61
( راجع كتابي - يوم القيامة في القران الكريم – الجزء الثاني)
وهي خواتيم هذه السورة المباركة وما فيها ردع وزجر وقوارع خشعت لها الانفس والقلوب فلما وصل الى الاية ( فاسجد واقترب *) النجم \ 62 خر ****** المصطفى ساجدا لله تعالى فلم يتمالك القرشيون انفسهم فسجدوا جميعا الا رجل واحد هو امية بن خلف اذ اخذ حفنة من تراب بيده ورفعها الى وجهه وجاء عن ابن مسعود رحمه الله انه ( ان النبي صلى الله عليه وسلم قرأ سورة النجم فسجد بها فما بقي احد من القوم الا سجد فاخذ رجل من القوم كفا من حصى او تراب فرفعه الى وجهه وقال: يكفيني هذا . فلقد رايته قتل كافرا – وهو امية بن خلف قتل يوم بدر) فلما شاع الخبر ووصل الى الحبشة ظن المسلمون ان قريشا اسلمت فعادوا من الهجرة فرحين الا انهم قبل ان يصلوا مكة بمسيرة يوم واحد وقيل ساعة من نهار عرفوا حقيقة الامر فرجع قسم منهم والقسم الاخر دخل مكة سرا .

القرشيون ندموا على سجودهم مع المسلمين فشددوا العذاب عليهم والتنكيل بهم فاشار النبي صلى الله عليه وسلم بالهجرة الى الحبشة خاصة وقد عرفوا بحسن جوار النجاشي للمهاجرين من اخوانهم الذين هاجروا من قبل . فشد الرحال ثلاثة وثمانون رجلا و ثماني عشرة امراة استطاعوا السفر رغم تيقظ قريش وحرصهم على منعهم منه . فلما علموا بهجرتهم شق الامر عليهم فارسلوا في اثرهم اثنين من اشد رجالهم حنكة ودهاءا: عمرو بن العاص و عبد الله بن ربيعة .
نزل الرجلان الحبشة فاتصلا بالبطارقة وقدما اليهم الهدايا وشرحوا الامر الذي جاؤوا من اجله اليهم فقدموهم الى النجاشي وقدما له الهدايا التي ارسلها له عظماء قريش وقالا له :
( ايها الملك انه ضوى الى بلدك غلمان سفهاء فارقوا دينهم ولم يدخلوا في دينك وجاؤوا بدين ابتدعوه لا نعرفه نحن والا انت وقد بعثنا اليك اشراف قومهم من آبائهم واعمامهم وعشائرهم لتردهم اليهم فهم اعلى بهم عينا واعلم بما عابوا عليهم وعاتبوهم فيه ) فايدهم البطارقة.
الا ان النجاشي قرر سماع قول المهاجرين فاحضرهم وسألهم عن هذا الدين الجديد الذي جاؤوا به ومن اجله فارقوا قومهم واهلهم . فتقدم جعفر بن ابي طالب فقال قولته المشهورة:
( ايها الملك كنا قوما اهل جاهلية نعبد الاصنام وناكل الميتة وناتي الفواحش ونقطع الارحام ونسئ الجوار وياكل منا القوي الضعيف فكنا على ذلك حتى بعث الله الينا رسولا منا نعرف نسبه وصدقه وامانته وعفافه فدعانا الى الله لنوحده ونعبده ونخلع ما كنا نحن وآباؤنا من دونه الحجارة والاوثان وامرنا بصدق الحديث واداء الامانة وصلة الرحم وحسن الجوار والكف عن المحارم والدماء ونهانا عن الفواحش وقول الزور واكل مال اليتيم وقذف المحصنات وامرنا ان نعبد الله وحده ولا نشرك به شيئا وامرنا بالصلاة والزكاة والصيام فصدقناه وامنا به واتبعناه على ما جاء به من دين الله وعبدنا الله وحده ولم نشرك به شيئا وحرمنا ما حرم الله علينا واحللنا ما احل لنا فعدا علينا قومنا وفتنونا عن ديننا ليردونا الى عبادة الاوثان عن عبادة الله تعالى وان نستحل ما كنا نستحل من الخبائث فلما قهرونا وضيقوا علينا وحالوا بيننا وبين ديننا خرجنا الى بلادك واخترناك على من سواك ورغبنا في جوارك ورجونا ان لا نظلم عندك ايها الملك )
وتحاور جعفر مع عمرو بن العاص في حضرة النجاشي :
فقال عمرو لجعفر :تكلم
فقال جعفر موجها كلامه الى النجاشي: سله اعبيد نحن ام احرار ؟
فقال عمرو بن العاص: بل احرار كرام
فقال جعفر: هل اهرقنا دما بغير حق فيقتص منا ؟
مقال عمرو: ولا قطرة دم
قال جعفر: هل اخذنا اموال الناس بغير حق فعلينا قضاؤها ؟
قال عمرو: ولا قيراط
فقال النجاشي : فماذا تطلبون منهم ؟
قال عمرو : كنا نحن وهم على امر واحد على دين آبائنا فتركوا ذلك واتبعوا غيره.
قال جعفر: كنا نعبد دين الشيطان ونكفر بالله ونعبد الحجارة . اما الان فنعبد الله وحده ولا نشرك به احدا فنحن على دين الاسلام جاءنا به رسول من الله وكتاب مبين .
فقال له النجاشي: تكلمت في امر عظيم فعلى رسلك.
ثم امر بضرب الناقوس فاجتمع اليه كل قس وراهب .
فقال لهم : اخبروني هل تجدون من بعد عيسى الى يوم القيامة نبيا؟
فقالوا: اللهم نعم فقد بشرنا به عيسى فقال من آمن به فقد آمن بي ومن كفر به فقد كفر بي .
فالتفت النجاشي الى جعفر وقال له: ماذا يقول لكم نبيكم وما يأمركم به وما ينهاكم عنه ؟
فقال جعفر: يقرا علينا كتاب الله ويامرنا بعبادة الله وحده ويامرنا بالمعروف وينهانا عن المنكر ويامرنا بحسن الجوار وصلة الرحم وبر الوالدين واليتيم
فقال النجالشي له : اقرا ما عندك منه .
- فقرا عليهم جعفر بن ابي طالب سورتي العنكبوت والروم فاستزادوه فقرا عليهم سورة الكهف .
ثم التفت الى عمرو بن العاص وصاحبه فقال لهما :
- انطلقا فلا والله لا اسلمهم اليكما .
الا ان عمروا بن العاص احتال حيلة اخرى على الملك فقال له :
- ان المسلمين يقولون في عيسى قولا عظيما.
فسأل النجاشي جعفرا ماذا يقولون بعيسى ؟
فقال له جعفر:
- نقول فيه الذي جاءنا به نبينا صلى الله عليه وسلم : هو عبد الله ورسوله وروحه وكلمته القاها الى مريم العذراء البتول .
فاخذ النجاشي من الارض عودا ثم قال :
والله ماعدا عيسى ابن مريم ما قلت هذا العود اذهبوا فانتم سيوم- آمنون- في ارضي –
ثم امر النجاشي برد الهدايا على عمرو بن العاص وصاحبه فرجعا الى قريش خائبين .


يتبع


فالح نصيف الحجية
الكيلاني
يوم الاحد
12 ربيع الاول 1433
الموافق 5\2\2012

***********************
__________________
(اللهم {ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار} (البقرة:201)
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
الشجرة, العطرة, الوثنية, شذرات


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه للموضوع شذرات من السيرة النبوية العطرة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السيرة النبوية للسرجاني كتاب الكتروني رائع عادل محمد كتب ومراجع إلكترونية 2 03-17-2016 08:22 AM
حظر كتب السيرة النبوية واعتبارها مادة متطرفة عبدالناصر محمود المسلمون حول العالم 0 05-04-2014 08:04 AM
اخلع عباءتك أولا قبل دراسة السيرة النبوية العطرة علاء سعد حميده دراسات ومراجع و بحوث اسلامية 2 11-09-2013 05:43 PM
أصول وضوابط في دراسة السيرة النبوية الشريفة Eng.Jordan دراسات ومراجع و بحوث اسلامية 5 11-08-2013 05:44 PM
السيرة النبوية ... لماذا؟ جاسم داود شذرات إسلامية 0 04-20-2012 02:58 PM

   
|
 
 

  sitemap 

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 08:23 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.12 by vBS
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59