المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رئيسة الجايكااليابانية :‏لا أحد سوي المصريين أنفسهم سوف يحقق الديمقراطية لمصر


يقيني بالله يقيني
04-13-2012, 09:38 AM
http://www.shatharat.net/vb/mwaextraedit4/extra/42.gif

رئيسة الجايكااليابانية لـ الأهرام‏:‏
لا أحد سوي المصريين أنفسهم سوف يحقق الديمقراطية لمصر

في جولة لها مدلولاتها السياسية التي تشير إلي أن العالم مازال يتابع مد موجات الربيع العربي‏,‏ زارت السيدة صاداكو أوجاتا رئيسة الهيئة اليابانية للتعاون الدولي

http://www.ahram.org.eg/MediaFiles//2012/4/12/9-1-1_11_4_2012_52_25.jpg




الجايكا مصر منذ ايام التقت بالمسئولين في الحكومة وابرمت اتفاقية تمويل المرحلة الأولي من الخط الرابع لمترو الأنفاق بقيمة293 مليون دولار من إجمالي قرض يبلغ مليارا و280مليون دولار. كما بحثت اوجاتا مع الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي الاوضاع في كل من ليبيا وسوريا وتونس ومستقبل الربيع العربي.



وتشير تلك الخطوات الي أن هناك توجها يابانيا واضحا لدعم الربيع العربي وتحديدا مصر بعد ثورة25 يناير2011 كما ان زيارة شخصية ذات ثقل سياسي واقتصادي عالمي مثل السيدة أوجاتا لمصر بعد نحو عام من ثورة مصر التي أثارت دهشة وإعجاب وانبهار العالم يعني أن هناك الجديد والكثير الذي يمكن أن يطرأ علي تعاون اليابان مع مصر وغيرها من دول الربيع العربي, وهو ما أردنا أن نتعرف عليه من خلال حوار خاص لـ الأهرام مع السيدة اوجاتا.



< سيدة أوجاتا.. لماذا هذه الزيارة في هذا التوقيت تحديدا؟


{ إن ما يشهده العالم العربي ومصر تحديد تغيير حقيقي علي طريق الديمقراطية, ومثل كل شعوب العالم, اليابانيون يتابعون باهتمام كبير ما يحدث في مصر بعد ثورة25 يناير ولديهم توقعات وآمال كبيرة لهذه الثورة. كما تود اليابان أن تتعرف إلي أي مدي يمكن أن تترجم موجات الربيع العربي إلي تحول ديمقراطي حقيقي. ولأننا نؤمن بأن دعم الديمقراطية في مصر لايأتي إلا عن طريق دعم المؤسسات الاقتصادية القوية لذا تري اليابان أن أفضل السبل إلي ذلك هو مواصلة التعاون مع مصر لأقصي حد ممكن. وهو ما يستوجب التحرك الآن في ظل بدء بناء المؤسسات الديمقراطية في مصر وخير مثال علي ذلك الاتفاق الذي وقعته منذ أيام لإقامة مترو الأنفاق الرابع وهذه خطوة مهمة وتعد نوعا من التعاون المستمر الذي يثبت مدي اصرار اليابان علي دعم مصر. بل إن اليابان كانت من أوئل الدول التي سارعت الي تقديم دعم لوجيستي لانتخابات مجلسي الشعب والشوري الاخيريتين بنحو12 مليون دولار.



< بعد لقائك بعدد من المسئولين المصريين كيف ترين مستقبل العلاقات المصرية اليابانية وكيف يمكن دعم علاقات أكثر قوة بين البلدين؟



{ خرجت من محادثاتي مع المسئولين المصريين بانطباع جيد وبأن مستقبل التعاون المصري الياباني يبشر بالمزيد, فالقاءات كانت مثمرة وايجابية ومفيدة واعرب المسئولون المصريون عن رغبتهم في مزيد من التعاون مع اليابان.



< ماذا يمكن أن تقدم اليابان إلي مصر لتحقيق التحول الديمقراطي؟



{ لا أحد سوي المصريين انفسهم يستطيع أن يقيم دولة ديمقراطية, فالشعوب بإرادتها تشق طريق الديمقراطية لتصل لنهايته, ولكن ما يمكننا فعله كمؤسسة تعاون دولي هو دعم التنمية الاجتماعية الاقتصادية الذي يؤدي بالضرورة إلي التحول الديمقراطي ويجعل الناس أكثر التزاما بالإصلاح السياسي. فعلي سبيل المثال عندما نتأكد من أن كل شخص يحصل علي فرصة عمل تتناسب وإمكانياته, فان مثل هذا المناخ يخلق أجواء للإبداع والتنمية البشرية التي تستوجب نظاما اقتصاديا وسياسيا أكثر شفافية.



< قياسا علي تجربة اليابان بعد الحرب العالمية الثانية التي استطاعت ان تنهض بنفسها من الدمار لبناء اقتصاد عظيم ودولة ديمقراطية, هل تعتقدين بان مصر سوف تبني دولة ديمقراطية ومؤسسات اقتصادية ناجحة كما فعلت اليابان؟



{ ظروف مصر مختلفة تماما عن تلك الظروف التي مرت باليابان, فمصر تواجه مشاكل داخلية في مجالات وقطاعات مختلفة, بينما اليابان خرجت مهزومة من حرب وصراعها مع دول أخري. وهي مشاكل يحاول المصريون التعامل معها. في الواقع أن مصر حتي الآن تسير بخطي منضبطه نحو الديمقراطية. وأري أن سرعة تلك الخطوات ونوع التقدم الذي تحرزه مصر متميز للغاية. واليابان علي استعداد أن تساهم في هذا التحول الديمقراطي لمصر بتوفير الخبرات لإيجاد حلول للمشكلات التي قد تعوق هذا التحول.



< كيف ترين مستقبل الربيع العربي ؟



{ الربيع العربي هو عبارة عن رؤية مزيد من الديمقراطية ومزيد من التفاعل من جانب قطاعات متباينة من الشعوب. وبقليل من التفكير ندرك أن هذا أمر لا مفر منه في ظل وجود تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الحديثة.



وهنا يجب أن ندرك أيضا أن الربيع العربي وضع تحت المجهر بوضوح مدي تأثير تكنولوجيا المعلومات في إحداث التغيير وأنه بات من الصعب حجب المعلومات التي تتناول مشكلات تلك المجتمعات بشكل أكثر شفافية وكثافة عبر الانترنت والفيسبوك. فلم يعد في استطاعة أي أحد إخفاء أي شيء وهذا يمثل ضغطا كبيرا علي الحكومات والمؤسسات العامة, وبذلك اصبحت الشعوب تستطيع أن تأخذ المبادرة وعلي الحكومات أن تتعامل بحرص شديد وجرأة أكبر, وضوحا أكثر مع مشكلات شعوبها. لذا اعتقد الربيع العربي يعطي فرصا كبيرة وحقيقية للشعوب للتنمية والتحول الديمقراطي.



< باعتباركم مثالا للمرأة اليابانية الناجحة ومن واقع خبرتكم العملية كيف يمكن تمكين المرأة المصرية في هذه المرحلة؟



{ إنني في الواقع لا استطيع أن أدعي أنني كنت ممن ساهمن بشكل مباشر في جهود تمكين المرأة في بلادي, ولكن من واقع خبرتي كأستاذ جامعي في اليابان لفترة طويلة كان تركيزي الأساسي أن أكون علي قدر المنافسة التي أواجهها سواء كان من ينافسني رجلا أم امرأة. وربما تكون الصورة اوضح عندما اضعها في هذا الإطار في وقت ما كان المجتمع الياباني في حاجة إلي مزيد من القوي العاملة, وبات من الواضح أن المرأة اليابانية قد تسهم في سد هذا العجز وبالتالي أصبح عمل المرأة يشكل إضافة إن لم يكن يدعم الاقتصاد. بعيدا عن حسابات المساواة بين المرأة والرجل, فان عمل المرأة يمثل أهمية لاقتصاد أي بلد. وإذا كانت هناك حاجة في مصر لدعم وضع المرأة اجتماعيا ومهنيا واقتصاديا فإن الجايكا علي اتم الاستعداد للمساهمة في مشروعات من هذا النوع, إلا أننا يجب أن نضع في إعتبارنا أنه علي الدول المتلقية لدعم الجايكا أن تكون أكثر نشاطا وإقداما في السعي للحصول علي هذا الدعم في المجالات التي تحتاجها ونحن نبحث إمكانية ذلك ومدي إلحاحة بالنسبة لكل دولة.



< كيف يمكن للجايكا أن تساهم في تعزيز وضع مصر في القارة السوداء؟



نحن علي استعداد لبحث فكرة تعاون مصري ياباني في أفريقيا وخاصة في مجال المياه, فعلي سبيل المثال ساهمت اليابان كثيرا في بناء السدود في مختلف أنحاء العالم. ويعد هذا مجالا هاما من مجالات التنمية التي تعمل فيها اليابان. كما أن هناك مشروعات مع مصر في مجال المياه نعمل بها منذ ثلاث سنوات ونحن وشك الانتهاء منها. كما تعلمون فان مصر بحاجة إلي تعاون بناء مع دول حوض مياه النيل من أجل ضمان توزيع عادل للمياه.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
دمتم بخير