المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المعجم الاشتقاقي المؤصل لألفاظ القرآن


عبدالناصر محمود
04-14-2012, 07:25 AM
المعجم الاشتقاقي المؤصّل لألفاظ
القرآن الكريم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ـ هذا سفر جليل كتبه عالم كبير هو الأستاذ الدكتور محمد حسن جبل الأستاذ بكلية القرآن الكريم والعميد الأسبق لكلية اللغة العربية جامعة الأزهر بالمنصورة ، وهذا المعجم الاشتقاقي مؤصّل ببيان العلاقات بين ألفاظ القرآن الكريم بأصواتها وبين معانيها .
**ـ ويشتمل المعجم على :
ــــــــ

ــ بيان المعنى المحوري العام لكل من التراكيب (المواد اللغوية) القرآنية ، وفصولها المعجمية ( نحو 2300 تركيب ، منها نحو 1700 هي التراكيب التي بنيت منها ألفاظ القرآن الكريم ) .

ـ تفسير كل من ألفاظ القرآن الكريم في سياقاتها القرآنية تفسيرا موثقا من معاجم اللغة وتفاسير القرآن الكريم المشهورة .

ـ بيان اشتقاق كل ألفاظ تلك التراكيب : قرآنية أو لغوية غير قرآنية .

ـ بيان المعنى المشترك بين معاني تراكيب ( مواد ) كل فصل معجمي في هذا المعجم ( 367 ) فصلاً معجمياً .

ـ بيان المعنى اللغوي لكل من الأصوات ( الحروف الألفبائية ) التي تتكون منها كل التراكيب في هذا المعجم مطبقة في المعنى المحوري لكل تركيب ( 397 ) تحليلا صوتيًا .

ـ ذخيرة من العلاقات الاشتقاقية الراشدة ؛ لم تجتمع في كتاب من قبل.

ـ موسوعة تطبيقية في أهم جوانب فقه اللغة العربية .

*ـ هذا المعجم الذي يمثل جهداً علمياً فريداً جاء تتويجاً لجهود علمية سابقة بذلها العالم الجليل في صمت ، بعيداً عن ضجيج الصحافة والحياة الثقافية الفاسدة وجوائزها التي تمنح لمن لا يستحقون ، ومن هذه الجهود ما كتبه حول علم الاشتقاق نظريا وتطبيقيا ، وعلم فقه اللغة العربية أصالته ومسائله ، والمختصر في أصوات اللغة العربية، ووثاقة نقل النص القرآني الكريم ، والمعنى اللغوي ...

ـ وقد أسهمت أسرة العالم الجليل في إخراج هذا السفر في أربعة مجلدات ضخمة تصل صفحاتها إلى ما يزيد على 2500 صفحة، فقد تولى ولداه الدكتور عبد الوهاب والمهندس عبد الفتاح التنافس في تحمل نفقات طبع هذا المعجم ونشره ، كما أسهم نجله الدكتور
عبد الكريم أستاذ علم اللغة و**** كلية الآداب بجامعة طنطا ، بالمتابعة والتدقيق والكتابة للمعجم ، كما شارك آخرون بجهودهم في تهيئة الفرصة لإنجازه .(*)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
(*) صحيفة الفتح ـ ع: 25 ـ
ـ 21 ـ5 ـ 1433هـ/13ـ4ـ2012م ـ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ