المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مجلس الأمن يصوت بالإجماع لإرسال مراقبين دوليين لوقف إطلاق النار في سوريا


يقيني بالله يقيني
04-15-2012, 07:20 AM
http://www.shatharat.net/vb/mwaextraedit4/extra/09.gif



صوت مجلس الأمن الدولي أمس بالإجماع علي مشروع قرار يدعو إلي نشر بعثة مراقبين دوليين لمراقبة وقف إطلاق النار بين القوات الحكومية وقوات المعارضة في سوريا‏.‏

وانضمت روسيا والصين إلي الأعضاء الثلاثة عشر الآخرين في مجلس الامن في التصويت بالموافقة علي مشروع القرار الغربي العربي. وأكد مندوب بريطانيا الدائم لدي الأمم المتحدة السفير ليال مارك برانت أن موافقة مجلس الأمن بالإجماع علي قرار ارسال بعثة أولية من المراقبين الي سوريا, يمثل خطوة أولية في في الطريق نحو وقف العنف واراقة الدماء في سوريا. وشدد في كلمته أمام أعضاء مجلس الأمن عقب التصويت علي قرار ارسال بعثة أولية الي سوريا, علي أن القرار يتطلب قيام الحكومة السورية باتخاذ عدة خطوات,منها سحب قواتها العسكرية ومعداتها وجنودها من المدن والعودة الي ثكناتها, وتنفيذ جميع البنود الواردة في خطة النقاط الست التي وضعها المبعوث المشترك كوفي عنان. وقال كما علي الحكومة السورية أن تبرهن علي عدم وضع أي قيود علي حرية تنقل أعضاء بعثة المراقبين,وفي المقابل علي المعارضة أن تحجم عن العنف حتي لا تقدم أي مبرر للقوات الحكومية باستخدام العنف ضدهم.

وبدوره, أكد السفير فيتالي تشوركين مندوب روسيا الدائم لدي الأمم المتحدة إن بلاده دعمت مشروع القرارمن أجل وقف أعمال العنف في سوريا, وتجنب التداعيات الخطيرة لتصعيد العنف علي السلام في المنطقة والعالم. وأضاف فيتالي تشوركين في كلمته في جلسة المجلس إن قرار مجلس الأمن يدعو الحكومة والمعارضة الي التوقف عن استخدام العنف,والتعاون من أجل إنجاح خطة المبعوث المشترك كوفي عنان. ونوه تشوركين الي أن فريق بعثة المراقبين يضم ضابطا روسيا, وان عليهم جميعا أن يتصفوا بالحرفية والشجاعة في ممارسة مهامهم. وقال نحن ننتظر مقترحات من الأمين العام يقدمها الي أعضاء المجلس بعد التشاور مع الحكومة السورية.

وأمنيا, أعلنت الهيئة العامة للثورة السورية مقتل17شخصا معظمهم في مدينتي حمص وحلب أمس برصاص قوات الامن والجيش السوريين.
وطالب داود أوغلو- في تصريحات نشرتها أمس صحيفة راديكال التركية بإرسال قوة مراقبة دولية للأمم المتحدة لمراقبة عملية وقف إطلاق النار في سوريا وعلي أن تتولي هذه القوة الدولية أعمالها فورا في سوريا لهدف التوصل لحقيقة هل الادارة السورية ملتزمة بخطة أنان أم لا ؟.

و في خرق جديد لوقف إطلاق النار, قصفت القوات السورية النظامية بقذائف الهاون اثنين من أحياء حمص. وأفاد ناشطون سوريون بمقتل شخص جراء قصف الجيش النظامي السوري لحي القصور بحمص الواقعة وسط البلاد أمس. وأعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان- في بيان له أمس- إن20 مدنيا أصيبوا بجروح إثر إطلاق النار من قبل القوات النظامية علي متظاهرين في مدينة جاسم بمحافظة درعا أمس الاول كما شنت حملة اعتقالات في المدينة.
وكانت لجان التنسيق المحلية السورية قد أعلنت مقتل31 شخصا برصاص القوات النظامية أمس وتم تسجيل أكثر من80 انتهاكا لسريان وقف إطلاق النار من قبل الجيش النظامي.

وفي عمان, أكد رئيس جمعية الكتاب والسنة الأردنية الشيخ زايد حماد التي تقدم خدمات إغاثة للاجئين السوريين إن حوالي2500 سوري لجأوا الي الاردن خلال الأسبوع الماضي عن طريق سياج حدودي بينهم منشقون عن الجيش السوري.

100مليار دولار خسارة للاقتصاد خلال عام.. ودعوة لتوحيد صفوف المعارضة السورية وإقرار وثيقة للمرحلة الانتقالية
القاهرة العزب الطيب الطاهر: انطلقت بالقاهرة أعمال اجتماع الجمعية العمومية للمنبر الديمقراطي السوري المعارض بمشاركة250شخصية سياسية تمثل كافة ألوان الطيف السياسي بالداخل والخارج. ويهدف الاجتماع الي بلورة وثيقة سياسية سيتم أقرارها في نهاية أعماله غدا الاثنين تتضمن القواسم المشتركة بين كافة فصائل وقوي المعارضة للتعامل مع المرحلة الانتقالية في سوريا وتهيئة الاجواء لبناء الدولة الحديثة القائمة علي الديمقراطية واحترام حقوق الانسان وتكريس المواطنة.

وقد شدد المشاركون في الاجتماع علي ضرورة توحيد صفوف المعارضة محذرين من تداعيات الاستمرار في حالة الانقسام التي رأوا أنها تمثل نجاحا كبيرا للنظام وفشلا كبيرا لقوي الثورة, فقد أكد سمير العيطة الناشط السوري المعارض ورئيس تحرير النشرة العربية من صحيفة لوموند ديبلوماتيك الفرنسي أن اجتماع القاهرة يسعي الي وضع التصورات المستقبلية لبناء الدولة السورية الحديثة, مشددا علي أهمية رفض أي توجه للمحاصصة القائمة علي أسس طائفية أو مذهبية أو عرقية.

وانتقد ما وصفه بحالة الغرور التي انتابت بعض اطراف المعارضة التي اعتقدت أنها الممثل الوحيد للثورة السورية مؤكدا أنه ليس بوسع أي طرف أن يزعم ذلك.ومن جهته, تحدث الدكتور عارف دليلة نائب رئيس هيئة التنسيق لقوي التغيير الوطني الديمقراطي موضحا ضرورة السعي الي الخروج من المازق الخطير الذي تعيشه سوريا الآن, لافتا الي أنه علي الرغم من الفخر والاعتزاز الذي ينتاب الشعب السوري بثورته الا أن لاينبغي التغافل عن الكلفة الباهظة التي تدفعها البلاد سواء علي مستوي الدولة أو الشعب والتي تتمثل في خسارة ما يقرب من100مليار دولار وعادت إلي25عاما إلي الوراء من جراء تدمير البنية التحتية.

ورأي أن الفساد الممنهج والمتحالف مع الاستبداد وراء التردي والتدهور الذي طال البلاد علي مدي الاربعين عاما الماضية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دمتم بخير