المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أبو "ويكيليكس" يكشف الأسرار من محتجزه


Eng.Jordan
04-15-2012, 11:38 AM
http://www.ammonnews.net/img/big/2012415927RN816.jpeg



عمون - تبث قناة "روسيا اليوم " الثلاثاء وعند الثالثة ونصف بعد الظهر حسب توقيت موسكو الحلقة الاولى من برنامج "عالم الغد" الذي يقدمه جوليان اسانج مؤسس موقع "ويكيليكس". وسيبث دفعة واحدة في جميع قنوات شبكة (آر تي) "روسيا اليوم" الناطقة بالعربية والانجليزية والاسبانية.

وسيقدم البرنامج في اليوم الـ 500 من اعلان الحجز المالي على موقع " ويكيليكس". وهذا التأريخ له مغزاه - اذ حاولت الدوائر الرسمية عزل " ويكيليكس" وأسانج نفسه بوضعه تحت الاقامة الجبرية.

وقالت مرجريتا سيمونيان رئيسة تحرير قناة "روسيا اليوم": اننا نعطي الى جوليان المنصة لايصال صوته الى العالم. ونمنحه الحرية التامة في العمل بصفة مقدم البرنامج. فهو بالذات الشخص الذي يمكن ان يطرح وجهة النظر البديلة امام المشاهدين في العالم بأسره.

ومن المقرر عرض سلسلة تتألف من عشر حلقات فترة كل واحدة منها 26 دقيقة. وسيستضيف اسانج، وهو معد ومقدم البرنامج، رجال السياسة والثوار، اي الاشخاص الذين "سيرسمون ابعاد السياسة للغد".

وستصور الحلقات في شرق انجلترا حيث يحتجز فيه اسانج تحت الاقامة الجبرية منذ حوالي 500 يوم، دون ان توجه اليه اية تهمة رسميا.

من جانبه قال اسانج مؤسس موقع "ويكيليكس" :" لقد دشنت الانتفاضات والثورات في الشرق الاوسط عهدا جديدا من التغييرات السياسية الحقيقية التي اصبحنا شهود عيان لها.

ولاحظ ان موقع "ويكيليكس" كان دوما "يتصدر حركة التغيرات في العالم، ولابد ان تصبح حلقات هذا البرنامج دافعا لبدء مناقشات شاملة حول مستقبل العالم (...) وهل نتوقع حلول مستقبل مشرق او مظلم؟ وأي سبيل سنسلك في مسيرتنا؟ ".

وتابع: "سأعرض في هذا البرنامج آفاق المستقبل عبر تبادل الاحاديث مع الذين يتوقف عليهم مستقبلنا".

حسب أقوال اسانج فإن قراره بتقديم البرنامج على شبكة قناة "روسيا اليوم" لأننهت "تقدم وجهة نظر بديلة عن الاحداث تختلف عن الاتجاه العام للبث الاعلامي الدولي". وما دعاه ليكون مقدم البرنامج هو الخبرة السلبية للتعامل مع الصحفيين.

وقال اسانج انني نفسي غالبا ما اعطي الاحاديث وغالبا ما ألتقي صحفيين لحوحين. وقد لاحظت انني لا استطيع في هذه المقابلات الصحفية ايراد كل ما اود قوله كما ينبغي. والمرء يعتاد بسرعة على الاجابة عن الاسئلة بحذر، بغية ألا يقتطع جزء من قوله من سياق النص العام. ولهذا اريد تقديم احاديثي مع الناس الآخرين بشكل مغاير".

وحسب قوله فقد تسنى له في البرنامج اظهار الاشخاص الشيقين والمهمين جدا من جانب غير متوقع، إذ انهم يتعاملون عندئذ ليس مع صحفيين عاديين ، بل مع شخص يوجد تحت الاقامة الجبرية ويعاني من مشاكل سياسية قريبة منهم.

ووعدت القناة الروسية المشاهدين بأن يثير أول ضيف لدى جوليان اسانج دهشتهم.
وستبث القناة الاثنين، النص الكامل لحديث اسانج. دون ان تحدد الموعد، قالت أنها ستحدده في وقت لاحق.
(روسيا اليوم)