المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مخطط لبناء متحف يهودي في ساحة البراق


Eng.Jordan
04-15-2012, 08:38 PM
المصدر:

القدس المحتلة - «البيان» والوكالات


التاريخ: 14 أبريل 2012

كشفت مؤسسة القدس الدولية أمس عن مخطط جديد للاحتلال يهدف إلى بناء متحف يروي «التاريخ اليهودي» في الجهة الشمالية الغربية من ساحة البراق بالقرب من المسجد الأقصى المبارك، في حلقة جديدة تستهدف مواصلة مصادرة أراضي الفلسطينيين في القدس، حيث يعتزم الاحتلال مصادرة دونمات في المدينة المحتلة خدمة للمشروع.
وقالت المؤسسة، التي تتخذ من العاصمة اللبنانية بيروت مقراً لها، أمس إن الاحتلال «يخطط لمصادرة ثلاثة دونمات لصالح بناء المتحف اليهودي، وفق مخطط هيكلي تفصيلي يحمل الرقم 11053».
وذكرت المؤسسة أن مخطط الاحتلال هو خطوة عملية جديدة في سياق مشروع تطوير ساحة البراق، الذي أعلن عنه الاحتلال رسميًّا في أكتوبر 2010، بهدف إعادة هيكلة الساحة من أجل السيطرة عليها، وإعادة رسمها بما يتناسب مع الرؤية اليهودية.
وأوضحت أن ذلك يأتي في سياق نية الاحتلال هدم طريق باب المغاربة، وتوسيع ساحة البراق لتتسع لـ«المصليات اليهوديات»، وبناء مواقف للسيارات، وحفر نفق يربط الساحة بما يُسمى «الحي اليهودي»، وغير ذلك.

ترويج أكاذيب
وأكدت المؤسسة أن الاحتلال يسعى لتكثيف المعالم اليهودية المختلقة، بهدف إعطاء انطباع بأن مدينة القدس تحتوي على معالم يهودية كثيرة على غرار المعالم الإسلامية والمسيحية لترويج أكاذيبه بما يسميه «الحق اليهودي التاريخي» بالقدس، ومن هنا تأتي زيادة وتيرة بناء الكنس والمتاحف والحدائق «التلمودية» والمزارات السياحية وغير ذلك.
وطالبت المؤسسة كل الجهات، التي تحركت لمواجهة الاحتلال عندما قرر هدم جسر باب المغاربة مؤخرًا، بأن تهبّ لمواجهته «لأن بناء هذا المتحف اليهودي يأتي ضمن مشروع واحد يجمع بين هدم الجسر وبناء المتحف»، كما طالبت من يعنيهم أمر القدس من العالم العربي والإسلامي بالتحرك لوقف مخططات الاحتلال حتى لا تتحول القدس إلى «أورشليم اليهودية».

ترحيب فلسطيني

رحب رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض بدعوة اللجنة الرباعية إسرائيل إلى «تحمل مسؤولياتها، وضرورة اتخاذ إجراءات فعالة لوقف العنف الذي يرتكبه المستوطنون بحق الفلسطينيين، ومحاسبة مرتكبي هذه الأعمال».
ورحب فياض كذلك بدعوة الرباعية إلى تقديم مساعدات مالية للسلطة الفلسطينية بقيمة 1,1 مليار دولار، لكي تفي السلطة الفلسطينية بمتطلباتها المالية لعام 2012، وإصلاح نظام المقاصة بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل.
ودعا فياض اللجنة الرباعية إلى المتابعة الفاعلة لضمان التزام إسرائيل تنفيذ التزاماتها، وإلزام إسرائيل الوقف الشامل والتام للأنشطة الاستيطانية.