المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الارهاب الالكتروني يقض مضاجع الحكومات


Eng.Jordan
04-20-2012, 09:50 AM
http://www.albiladdaily.com/newsm/97273.jpg
كتب : عاطف عبد اللطيف ..
أكد بيان صادر عن المركز الدولي للدراسات الإستراتيجية والمستقبلية في مصر خطورة التطور التكنولوجي الكبير الذي تعيش في ظلالهِ المنطقة العربية والعالم كله، وبالأخص من خلال العالم الافتراضي "الإنترنت" الذي أستطاع أن يخترق جميع الحواجز والقيود التي تُسيطر على المُجتمعات العربية، بعدما ظهرت العديد من الظواهِر التي لم يُتعارف عليها من قبل سواء جاءت بالإيجاب أو بالسلب، منها ما يخدم أهدافاً سلمية وبطُرق مشروعة، ومنها ما يخدم أهدافاً تُحقق أغراضًا خاصة سواء لأشخاص أو مؤسسات أو أنظمة.
وأكد البيان أن من أبرز سلبيات هذا التطور الهائل الجرائم المعلوماتية والتي يأتي في مُقدمتِها ما يُطلق عليهِ "الإرهاب الإلكتروني Cyber-Terrorism" والذي يُمثل تهديداً على الأمن القومي للدول، في ظل أن البنية التحتية في أغلب المُجتمعات الحديثة أصبحت تُدار عن طريق أجهزة الكومبيوتر والإنترنت مما يُعرضها للعديد من الهجمات التي يقوم بها "الهاكرز" و"مُجرمي المعلوماتية Informatics Criminals".
واعتبر البيان أن تلك الهجمات التي تتزايد يومًا بعد يوم تتسبب في خسائر مادية ومعنوية فادحة فهي يُمكنها إغلاق الاتصالات الدولية وإعاقة حركة الملاحة الجوية أو البحرية، وإلحاق الضرر بخدمات عامة مثل شبكات الكهرباء، والمياه وأيضاً بالنظام المالي للدول من خلال الإضرار بالبنوك والمؤسسات المصرفية.
ولفت المركز إلى أن تزايُد عدد الهجمات الإلكترونية التي وُجهت لمؤسسات إستراتيجية وعامة بعدة دول مما تسبب في خسائر كبيرة لها من قِبَل بعض القراصنة و"الهاكرز" بمُختلف الجنسيات، كما أن تلك الهجمات المُتكررة تسببت في جدلٍ سياسي معلوماتي إسلامي حول ماهية هذه الظاهرة وأهدافها.
مما يصعب معه إغفال استخدام التطور التكنولوجي والإنترنت لأغراض أُخرى غير الإخلال بالأمن القومي للدول وضرب المؤسسات فهي لا تقتصر على ذلك فقط بل تُستخدم أيضاً في عمليات تكوين خلايا وشبكات إرهابية جديدة في دول عديدة، من خلال تجنيد عناصر مُختلفة وكذا عمليات التنسيق والتخطيط والتوجيه والتدريب لتلك الشبكات عن بعد، مما يُشكل مخاطر حقيقية على المُجتمعات والدول المُستهدفة. وهو ما يتطلب تنسيق الجهود لمُواجهة تلك المخاطر وتزايُدها المُستمر خاصة في ظل المُتغيرات الحادة التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط.
وفي هذا الإطار يُنظم المركز الدولي للدراسات المُستقبلية والإستراتيجية، ندوة حول "الإرهاب الإلكتروني..تحديات وأساليب المُواجهة" وذلك اليوم الأربعاء (11/4/2012) بمقر المركز بالعاصمة المصرية "القاهرة"، وتدور الندوة حول محورين رئيسيين: مفهوم الإرهاب الإلكتروني صورهِ، وأشكاله، ومخاطرهِ، وآليات وأساليب التصدي للإرهاب الإلكتروني ومُكافحته.