المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دعاء العتق من النار


احمد ادريس
01-10-2012, 06:01 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
* اللهم اجعلنا من عتقائك من النار/
* قال رسول الله صلى الله عليه وسلم / من قال حين يصبح او يمسي / اللهم اني اصبحت اشهدك واشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك انك انت الله الدي لااله الا انت وان محمدا عبدك ورسولك*
اعتق الله ربعه من النار فمن قالها مرتين اعتق الله نصفه من النار ومن قالها ثلاثا اعتق الله تعالى ثلاثة ارباعه فان قالها اربعا اعتقه الله تعالى من النار.
رطبوا السنتكم يااخواني بهدا الدعاء لعل الله يرحمنا..............امين يارب العالمين.

صباح الورد
01-11-2012, 08:46 AM
السلام عليكم
أخي الفاضل أحمد
جزاك الله خيراَ
وأسأله أن يعتقنا وأياكم من النار وجميع المسلمين
اللهم آمين
تقديري
دمت بخير

احمد ادريس
01-15-2012, 01:00 PM
لو أنــــي أوتيت كـــل بلاغة

وأفنيت بحر النطق في النظم والنثر

لما كنت بعد القول الا مقصـــر اً

ومعترفاً بالعجز عن واجب الشــــــــــــكر
وجودك اسعدني واضاء صفحتي
اختي صباح الورد لك مني شكر

جاسم داود
01-17-2012, 12:15 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تصحيح حديث " مَنْ قَالَ حِينَ يُصْبِحُ أَوْ يُمْسِى اللَّهُمَّ إِنِّى أَصْبَحْتُ أُشْهِدُكَ ... فَإِنْ قَالَهَا أَرْبَعًا أَعْتَقَهُ اللَّهُ مِنَ النَّارِ ".


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه


أما بعد :
فان هذا الحديث روي عن أنس بن مالك من ثلاث طرق وهو حديث ثابت ولله الحمد والمنة.
عن بقية بن الوليد حدثني مسلم بن زياد مولى ميمونة زوج النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم- سمعت أنس بن مالك يقول: "قال رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم- :"من قال حين يصبح اللهم إنا أصبحنا نشهدك ونشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك وأن محمدا عبدك ورسولك إلا أعتق الله ربعه في ذلك اليوم ومن قالها مرتين أعتق الله نصفه من النار ومن قالها أربع مرات أعتقه الله من النار في ذلك اليوم "
أخرجه البخاري في "الأدب المفرد" برقم (1201)عن إسحاق بن راهوية عن بقية عن مسلم بن زياد به، أي بعنعنة بقية، وأخرجه النسائي في "الكبرى" (6/6/برقم 9837) عن إسحاق بتصريح بقية بالسماع، وكذا في "عمل اليوم والليلة" برقم (9) وكذا ابن السني في "عمل اليوم والليلة" برقم (70) وابن عساكر في "تاريخ دمشق" (58/97) من طريق لُوَيْن، وهو محمد بن سليمان بن حبيب عن بقية أخبرني مسلم بن زياد به.
قلت : أعله الامام الالباني في سلسلة الاحاديث الضعيفة (11/236) بعلتين فقال :
((أحداهما : عنعنة بقية، فإنه كان معروفا بالتدليس.
والأخرى : جهالة مسلم بن زياد هذا، قال ابن القطان : حاله مجهول)).
والجواب عن العلة الاولى ان يقال بقية صرح بالتحديث من طريق اسحاق ابن راهويه عند النسائي في السنن الكبرى وفي عمل اليوم والليلة وكذا عمل اليوم والليلة لابن السني وقد توبع ابن راهويه على تصريح بقية بالتحديث فقد تابعه الحافظ لوين عند الضياء المقدسي في "المختارة" والحافظ بن عساكر في تاريخ دمشق.
من اجل ذلك قال الحافظ بن حجر في نتائج الافكار " (2/377): "وبقية صدوق، أخرج له مسلم، وإنما عابوا عليه التدليس والتسوية، وقد صرَّح بتحديث شيخه له،وبسماع شيخه، فانتفت الريبة"اهـ

واما الجواب عن العلة الثانية ان يقال أن مسلم بن زياد روى عنه جماعة: بقية، وابن لهيعة، وإسماعيل بن عياش، كما في " التهذيب". وهذا يرفع جهالته العينية.
والخلاصة أن الحديث صحيح بشواهده وقد حسنه جمع من الائمة منهم النووي والحافظ بن حجر في نتائج الافكار والعلامة ابن باز في تحفة الاخيار والعلامة عبد المحسن العباد في شرحه لسنن ابي داود وبالله التوفيق.


أخي الغالي
إن شاء الله في ميزان حسناتك و دعائي لك
هبني اللّهم الصبر والقدرة لأرضى بما ليس منه بد، وهبني اللّهم الشجاعة والقوة لأغير ما تقوى على تغييره يد، وهبني اللهم السداد والحكمة لأميز بين هذا وذاك.
اللهم آت نفسي تقواها , وزكّها, أنت خير من زكّاها , أنت وليّها ومولاها ،اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع, وقلب لا يخشع , ونفس لا تشبع , ودعوة لا يستجاب لها ،اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت , ومن شر ما لم أعمل , وأعوذ بك من شر ما علمت , ومن شر ما لم أعلم اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك , وتحول عافيتك , وفجاءة نقمتك , وجميع سخطك .
دمـت برعـاية الله وحفـظه

احمد ادريس
01-17-2012, 01:06 AM
لو أنــــي أوتيت كـــل بلاغة

وأفنيت بحر النطق في النظم والنثر

لما كنت بعد القول الا مقصـــر اً

ومعترفاً بالعجز عن واجب الشــــــــــــكر
وجودك اسعدني واضاء صفحتي
اخي جاسم لك مني شكر

لك مني الف تحية على الاضافة وتصحيح الحديث بوركت