المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جائزة لوريال لعالمة مصرية وظفت علم البلورات لخدمة الطب


Eng.Jordan
04-20-2012, 10:58 AM
http://www.mawhopon.net/upload/image/basic_photo/54.jpg
د. كريمات السيد

منحت د. كريمات السيد عالمة الفيزياء المصرية بروفيسور فيزياء الأجسام الصلبة في جامعة عين شمس جائزة "اليونسكو/لوريال" لعام 2003، وذلك لابتكارها نوعا جديدا من العلاج وهو "العلاج بالبلورات".

وعلم البلورات يبحث في التكوين الفعلي للذرات وسط الفراغ، ويؤثر الفراغ على خواص الذرة فيزيائيا وبايولوجيا، أي إن تركيب الذرات وتراصها، يعطي خصائص فريدة متعددة، سواء كانت فيزيائية أو كيماوية أو ميكانيكية.

يدعى هذا العلم بينياً، أي هو علم يسهم في تنمية علوم أخرى. فهو ساهم - مثلا- في إحداث ثورة في مجال صناعة الدواء، وساعد على اكتشاف الحِمض النووي لدى الإنسان، ويساعد كذلك على صنع السبائك والإسمنت والخزف الخ.

إن اختصاص الدكتورة السيد يقوم على كشف شوائب المواد المستخدمة في الصناعات التعدينية. كانت الدكتورة كريمات السيد في المرحلة الثانوية مولعة بالسيرة الذاتية الرائعة لمارى كوري، العالمة والمرأة. عن نظريتها التي كانت تعتبر مبتكرة آنذاك، حيث اتضح للدكتورة كريمات أن هناك علاقة وطيدة بين الذبذبات الحرارية لكل ذرة منفردة وبين التمدد الحراري للمادة المدروسة.

أهم انجازات د. كريمات السيد كان استخلاص مواد دواء من نباتات موجودة بوفرة في أرض مصر، وبالأخص في صحراء سيناء، واكتشاف التركيب البنيوي لهذه النباتات، ثم فحص المادة المستخلصة منها بالأشعة تمهيدا لتطوير أدوية فعالة.

انجاز آخر يدخلنا فعلا عالم البلورات والكريستال هو، علاقة خلل التركيب الذري للمواد في تكون حصاة الكليتين، أي كيف تتكون.

وتبسّط الدكتورة كريمات الموضوع، بقولها: " يتكون الحصى من بروتينات بكتريا معينة، لا نعرفها تمام المعرفة، لأنها ماتت ولم يبق منها سوى البروتين الذي يدخل في تركيب الحصاة، فتنمو وتكبر، ما يعني أن عدوى أصابت الإنسان وكونت داخله حصاة الكليتين مثلا."

تتفرغ الدكتورة كريمات السيد حاليا للبحث العلمي وتطبيقاته في الصناعة. فهي تشرف على مصنع لكلية العلوم في جامعة عين شمس، يقدم خدمات بحوث لقاء أجور يذهب ريعها للجامعة.

قد يثير تنوع ومزيج البحوث تلك الاستغراب والتساؤل: معادن، اسمنت، أدوية، سيراميك، كيمياء، جيولوجيا، فيزياء.

توضح كريمات السيد، قائلة: "نقدم خدمات لمن يريد التعرف على تركيب سبيكة ما، او دواء معين، والتأكد مما إذا كان يحتوي على شوائب مثلا. او نفحص السيراميك، او الأسمنت للتأكد من جودته وقياس مدى مطابقته للمواصفات المحددة ... باختصار ، نحن نبحث في معظم جوانب الحياة العملية".

تخرجت السيد من جامعة عين شمس وحققت أبحاثها للدكتوراه في "جامعة لندن" نتائج هامة في صناعات التعدين، ومواد أشباه الموصلات، والطب فهي من الرائدات في اكتشاف علاقة الاهتزازات الحرارية لذرات المادة بالتمدد الحراري للمادة نفسها، وكان للأبحاث التي نشرتها خلال عملها كأستاذة فيزياء المواد الصلبة في جامعة عين شمس دورا بارزا في تحديد علاقة خلل التركيب الذري للمواد بتكون حصى المثانة، وتشقق أورام الألمنيوم المستخدمة في الأغراض المنزلية والصناعية.

وكريمات السيد تعتز بالعدد الكبير من حملة شهادات الدكتوراه والماجستير الذين تخرجوا على يديها كاعتزازها بأولادها وأحفادها، وعلى رغم انصراف كثير من العلماء عن البحث مع التقدم بالسن تواصل كريمات السيد البحث والتدريس لأنها تحب ذلك حسب تصريحها عند الإعلان عن منحها الجائزة، وتأسف لقلة عدد الفتيات الراغبات بدراسة الفيزياء، ولا يعود سبب ذلك برأيها إلى ما يقال عن الطبيعة الأنثوية، بل تعتقد بأن أسباب ذلك اجتماعية.