المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فريق بحثي سعودي يكتشف التركيب الجزيئي للمناعة


Eng.Jordan
04-20-2012, 11:12 AM
http://www.mawhopon.net/upload/image/basic_photo/111%284%29.bmp

نجح الاختصاصي السعودي في جهاز المناعة الدكتور عادل بن عمر المقرن، بالتعاون مع مجموعة من الباحثين العالميين، في اكتشاف التركيب الجزيئي الدقيق لأحد المكوّنات الأساسية في المناعة البشرية. والمعلوم أن المناعة في الإنسان تتألف أساسا من شقين: خلايا وأجسام مُضادة Antibodies. وتتألف الأخيرة من بروتينات مُعقّدة، كما تُعتبر «أسلحة الاشتباك» التي يستخدمها الجسم للتعامل مع الجراثيم والفيروسات والطفيليات وغيرها.

نجح المقرن، الذي يعمل أستاذا مُساعداً لعلم المناعة الإكلينيكية في جامعة الملك سعود في اكتشاف التركيب الداخلي الدقيق لأحد الأجسام المضادة، واسمه «آي جي دي» IgD، الذي يساهم في وقاية جسم الإنسان من الإصابة بالأمراض الميكروبية المعدية، إضافة إلى دوره في الحماية من أنواع معينة من السرطان. ويفتح هذا الاكتشاف آفاقاً رحبة للتعمق في فهم دور هذا الجسم المُضاد في الجهاز المناعي للإنسان. وسُجّل الاكتشاف رسمياً في الولايات المتحدة، لدى «بروتين داتا بانك» Protein Data Bank، واختصاراً «بي دي بي» PDB باعتبارها الجهة المعنية بتوثيق مثل هذه الاكتشافات. كما نشر البحث عينه في مجلة «جورنال أوف موليكيولار بيولوجي» Journal of Molecular Biology العالمية، والتي تعتبر من ابرز الدوريات الطبية المتخصصة في علم المناعة، وخصوصاً الأبحاث التي تتعلق بدراسة التكامل بين البنية الجزيئية للبروتينات ووظيفتها. وتوصّل المقرن، الذي يعمل أيضاً استشارياً في مستشفى الملك خالد الجامعي، إلى انجازه بالتعاون مع البروفسور مايكل كير من جامعة ليدز، والبروفسور ستيف بيركنس والدكتور زهي سن من جامعة كلية لندن UCL في المملكة المتحدة. وأوضح ان الجسم يحتوي على خمسة أنواع رئيسة من الأجسام المضادة: «أي جي دي» IgD و«أي جي أي» IgE و«أي جي جي» IgG و«أي جي ام» IgM و«أي جي ايه» IgA.

ويعتبر IgD من الأجسام المضادة المكتشفة حديثاً. وما زالت تفاصيل دوره الوظيفي في الجهاز المناعي غير معروفة تماماً. وفي المقابل، يعرف العلماء عن IgD انه يعمل بالتنسيق مع نوع من خلايا المناعة تُفرز من الغدد اللمفاوية. هذا الأمر زاد من أهمية دراسة التركيب الجزيئي الدقيق لهذا الجسم المضاد، مما يلقي مزيداً من الأضواء على آليات أحداث الكثير من الأمراض في جسم الإنسان، مثل أمراض المناعة الذاتية، والحساسية، ورد الفعل المناعي لزراعة الأعضاء وغيرها.