المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الصناعات النسيجية: إلغاء تصدير الغاز لإسرائيل سيؤثر سلبا على "الكويز"


Eng.Jordan
04-24-2012, 01:49 PM
قال محمد المرشدى رئيس غرفة الصناعات النسيجية باتحاد الصناعات، إن قرار وقف ضخ الغاز إلى الكيان الصهيونى من الممكن أن يؤثر على اتفاقية الكويز، لافتا إلى أن أمريكا من الممكن أن تستخدم الاتفاقية كورقة ضغط على الجانب المصرى، لأن حجم الصادرات المصرية إلى السوق الأمريكى تقدر بما يقارب مليار دولار.

وأوضح المرشدى فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن اتفاقية الكويز اتفاقية تجارية مثل اتفاقية الغاز، ويوجد بها ثلاثة أطراف هم مصر وإسرائيل وأمريكا، فإن الاتفاقية تنص على إعفاء المنتجات المصرية المصدرة إلى أمريكا من الرسوم الجمركية، لافتا إلى أن أمريكا من الممكن أن تلزم الجانب المصرى بدفع رسوم جمركية على المنتجات المصرية، مما سيؤدى الى ضعف القدرة التنافسية للمصدر المصرى.

وأضاف رئيس غرفة الصناعات النسيجية أن السوق الأمريكى من أكبر الأسواق التى تصدر لها مصر، وأنه فى حالة إلغاء اتفاقية الكويز فسوف يؤثر على الصادرات المصرية، وبالتالى ستؤثر على المصانع التى تصدر منتجاتها الى السوق الأمريكى.

وكانت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية قد وصفت قرار مصر بإلغاء اتفاق تصدير الغاز إلى إسرائيل بأنه عمل انتحارى، وقالت إن مستقبلا أسود ينتظر الاقتصاد المصرى.

وأضحت الصحيفة أن مصادر إسرائيلية كشفت عن إجراء إسرائيل سلسلة اتصالات مكثفة مساء الأحد، مع مسئولين مصريين، لكنهم رفضوا تأكيد أو نفى إلغاء اتفاق الغاز، الأمر الذى اعتبرته المصادر الإسرائيلية تطورا خطيرا.