المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إعادة تمثيل اللحظات الأولي لنشأة الكون


يقيني بالله يقيني
05-01-2012, 02:27 PM
http://www.shatharat.net/vb/mwaextraedit4/extra/74.gif

إعادة تمثيل اللحظات الأولي لنشأة الكون

انضمت مصر الي مجموعة الدول التي تعمل ضمن تجربة أليس الفريدة‏,‏ وهي إحدي التجارب المهمة التي يتم حاليا إجراؤها في المركز الأوروبي للأبحاث النووية بواسطة المصادم الهادروني الكبير



المعروف اختصارا باسمLHC والموجود في جنيف علي الحدود السويسرية الفرنسية, بهذه الخطوة الهامة تصبح مصر الدولة العربية الوحيدة التي تنضم الي هذه التجربة.

ووفقا لما يقوله الدكتور عبدالناصر توفيق مدير المركز المصري للفيزياء النظرية بالجامعة الحديثة فإن وراء هذا التطور العلمي والوطني الكبير تقف سنوات طويلة من العمل المضني, والذي كان لابد من انجازه في ظروف غاية في الصعوبة, وقد وافق الدكتور ماجد الشربيني رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا مؤخرا علي انضمام الفرق العلمية المصرية لتجربة أليس,علي أن تتولي الأكاديمية مخاطبة المركز الأوروبي للأبحاث النووية بهذا الشأن. هذه الخطوة المهمة سبقها اجتماع رفيع المستوي في القاهرة علي هامش مؤتمر دولي كبير تم تنظيمه في القاهرة, حضره من الجانب الأوروبي كل من الدكتور باتريك فاسناخت المسئول عن الدول غير الأعضاء في المركز الأوروبي للأبحاث النووية ومنها مصر, والدكتور باولو جيوبيلليني رئيس تجربة أليس, والدكتور ألبرت دي روك المدير التنفيذي في تجربة سي إم إس, وهي تجربة أخري تعمل مثلها مثل أليس علي المصادم الهادروني الكبير, وخلال هذا الاجتماع تعرف الجانب الأوروبي علي الإمكانيات العلمية المصرية وعلي الأنشطة العلمية التي تم انجازها خلال العامين السابقين تمهيدا للانضمام الي تجربة أليس, وهو ما مهد الطريق لقبول الفرق العلمية المصرية في تجربة أليس.

يذكر أن المركز الأوروبي للأبحاث النووية والذي يقع بالقرب من جنيف يحتل مكانة قريبة من مكانة قرية يوتوبيا الكونية, أنشئ عقب الحرب العالمية الثانية في قلب أوروبا, مستفيدا من حالة الحياد في سويسرا, ويعمل به الآن عدة آلاف من العلماء والمهندسين من85 دولة حول العالم, وبدأ العمل في المصادم منذ ما يقرب من العامين, ويقبع في نفق علي عمق100 متر ويتمدد في دائرة قطرها نحو27 كم في عدة مقاطع فيه تم تثبيت عدد من التجارب ومنها تجربة أليس, الذي تتم فيها تفاعلات بين أيونات أو أنوية ثقيلة بهدف إعادة تمثيل اللحظات الأولي التي مرت بها نشأة الكون. كما تتم دراسة التفاعلات النووية القوية تمهيدا لإستنباط خواص بلازما الكواركات والجولونات. هذا النوع من الدراسات يمثل أهم ما تمدنا به أليس, إذ إنها توفر ما يمكن تسميته برحلة الي لحظة البداية في تاريخ الكون.. بقي أن نقول إنه يعمل في تجربة أليس ما يزيد علي1300 عالم ومهندس من125 مركزا علميا من36 دولة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دمتم بخير