المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أين الدولة؟


يقيني بالله يقيني
05-03-2012, 08:05 PM
http://www.shatharat.net/vb/mwaextraedit4/extra/74.gif

أين الدولة؟
د/ اسامة الغزالي حرب

فجعنا جميعا امس في مصرع الاستاذ الدكتور علاء فايز‏,‏ رئيس جامعة عين شمس‏,‏في حادث مروري‏!‏ علمنا من الخبر ان د‏.‏علاء هو اول استاذ جامعي يتولي رئاسة جامعة عين شمس بالانتخاب‏,‏


وانه استاذ جراحة وزراعة كبد الاطفال,ورئيس شرفي لجمعية جراحة الاطفال!هذا الرجل, بوزنه وقيمته تلك, راح ضحية حادث مروري! ومع التسليم بقضاء الله وقدره,واذا كانت هذه بالطبع خسارة وكارثة لمصر كلها,ولاسرته, فإن الكارثة الافظع والاخطر هي ان مثل ذلك الحادث يكاد يتكرر يوميا عدة مرات, علي نحو يضع مصر ـ ولا فخر! ـ بين اكثر الدول في حوادث السيارات في العالم علي الاطلاق!

انني مثلا اذهب كثيرا الي مدينة6 اكتوبر علي الطريق الدائري من القاهرة الجديده, واقسم انني في كل مرة-تقريبا- اشاهد نفس المنظر: عربة نقل عملاقة بمقطورة غالبا-وهي مقلوبة او واقفة بعرض الطريق,وبجانبها عدد من سيارات الركوب المتناثرة, المحطمة,او المدمرة تماما,وبعض المارة متجمهرين,يساعدون الجرحي و المصابين,او يغطون اشلاء جثث! إن تنظيم السير في الطرق هو اول وأبسط الادلة علي وجود الدولة او المجتمع المتحضر, ولكن في كل مرة اشاهد فيها تلك المأساة,اتذكر انني لم اشاهد طوال الطريق اية علامة علي وجود رجال شرطة ولا رجال مرور, ولكنهم يظهرون فقط بعد وقوع الحادث, وبوقت طويل!ما معني ذلك؟ معناه ان الدولة تختفي,وتتلاشي,وتضعف للاسف-في البلد الذي كان-تقريبا-اول من اخترع فكرة الدولة في التاريخ.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دمتم بخير