المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : في فلسفة التربية العربية الإسلامية من منظور مستقبلي


Eng.Jordan
05-04-2012, 02:29 PM
عبد القادر هاشم رمزي


Jordan Journal of Islamic Studies, vol. 1, no. 1


الملخص


تقدم هذه الدراسة فلسفة التربية العربية الإسلامية من منظور مستقبلي، حيث يشير تقديم الدراسة إلى أهمية الترابط النسقي (النظامي) في منظومة الثوابت الإسلامية التي تستند إليها هذه التربية، كما يؤكد هذا التقديم على عربية التربية الإسلامية المتمثلة في اللغة العربية لغة القرآن الكريم والنظم الإسلامية الفاعلة في الحياة، وإلى ارتباط هذه التربية بالمتغيرات التي يتوقع أن تتفاعل معها في المراحل المستقبلية، كما يعرض التقديم مشكلة الدراسة في أسئلة أربعة هي: 1- هل هناك واقع مفهومي لما يسمى فلسفة التربية العربية الإسلامية؟ 2- هل يمكن تقديم منظومة الثوابت العربية الإسلامية التي تقوم عليها التربية العربية الإسلامية وتستند إليها؟ 3- ما المتغيرات والمستجدات التي يتوقع أن تتفاعل معها التربية العربية الإسلامية ?تفاعلاً إسلامياً- في منظورها المستقبلي؟ 4- ما طبيعة العلاقة بين منظومة الثوابت الإسلامية من جهة وبين المتغيرات التي تتفاعل معها التربية العربية الإسلامية؟ كما يعرض التقديم حقائق إسلامية بدهية أربع تذكر لأهميتها ولا تتطلب برهنة، يرد بعدها عدد من المصطلحات التي يعتمدها الباحث، إضافة إلى مجموعة من الدراسات السابقة التي تناولت الموضوع. ثم ترد مناقشات الدراسة لكل من الأسئلة المحورية في أربعة أقسام، يناقش القسم الأول محور السؤال الأول الثوابت الإسلامية: العقدية والثقافية والحضارية التي تشتق منها فلسفة التربية العربية الإسلامية، ويناقش القسم الثاني إمكانية بلورة المفاهيم التي تقوم بها وتستند إليها التربية العربية الإسلامية، بينما يناقش القسم الثالث المتغيرات والمستجدات التي يتوقع أن تتفاعل معها التربية العربية الإسلامية: المتغيرات المعرفية والتربوية والتعلمية والتعليمية والمنهجية، والمعلوماتية، والاتصالية، والبيئية، والتنموية والإدارية. ثم يقدم القسم الرابع طبيعة العلاقة بين ثوابت التربية العربية الإسلامية ومتغيرات الحياة، ثم توجز الخاتمة أبرز النتائج التي قدمتها الدراسة، تتلوها قائمة الهوامش والمراجع بحسب ورودها في متن الدراسة


Abstract


This study introduces the philosophy of Arab-Islamic education in its prospective. The preface highlights the con****ual integration of Islamic set of unchangeables on which Arab-Islamic philosophy of education stands. The preface introduces, also, Islamic dimensions of Islamic education in its correlation with the changeable that are anticipated to interact with Arab-Islamic philosophy of education through the coming stages. The preface presents also the problem of the study in the following axial questions: Is there a conceptual reality of philosophy of Arab-Islamic philosophy of education? Is there possibility of presenting an organization of Islamic unchangeable. on which the philosophy of Arab-Islamic education stands? What are the changeable with which Arab-Islamic education is expected to interact? What is the actual nature of the relation between Arab-Islamic education and the variables of actual life? The preface introduces also, four Islamic postulates that are essential for the discussion and need no proof, in addition to a set of relative terms. Four parts of discussion follow, ****ly: Part one deals with Islamic unchangeable from which Arab-Islamic philosophy of education is derivable; Part two discusses the possibility of organization Islamic set of concepts through which the philosophy of Arab-Islamic education is actual able. Part three deals with the variables that are expected to interact with Arab-Islamic education, ****ly: the cognitive the educational, the teaching variables, the methodological, the informational, the communicational, the ecological, and the administrative variables. Part four introduces the nature of the relation between the changeable of life and the unchangeable of Arab-Islamic philosophy of education. The conclusion presents the main findings of the study, followed by a list of footnotes and references.


ملف البحث كامل http://***2.aabu.edu.jo/tool/images/pdfImg.png (http://***2.aabu.edu.jo/nara/Islamic/suportFile/1112.pdf)