المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفاينانشال تايمز: الاغلبية الصامتة في سوريا في حالة انكار


يقيني بالله يقيني
05-08-2012, 10:34 AM
http://www.shatharat.net/vb/mwaextraedit4/extra/74.gif

الفاينانشال تايمز:
الاغلبية الصامتة في سوريا في حالة انكار

تناولت الصحف البريطانية الصادرة صباح الثلاثاء عددا من القضايا العربية من بينها الاوضاع في سوريا ومصر وغيرها من القضايا.

تناولت صحيفة الفاينانشال تايمز في تقرير أعده مايكل بيل مراسلها في دمشق موقف من اسمته الصحيفة بالأغلبية الصامتة من الاحداث في سوريا.

ويرى بيل في تقريره إن الانباء المتضاربة عما يحدث في سوريا أدت إلى انسحاب بعض السوريين من ارض الواقع ومن وقائع الازمة.

ويقول بيل انه في نادي ليلي في فندق شيراتون في دمشق كانت الموسيقى تصدح بينما امضى الساهرون الساعات الاولى من الصباح.

ومن بين الساهرين كانت شابة اسمها رحيمة تستمتع بالسهرة في استهزاء واضح بالاضطرابات في بلادها.
ويضيف بيل عندما سألت رحيمة عما يجري في بلادها أجابت الحياة جميلة في دمشق. اين الثورة التي يقولون عنها؟ انهم مجانين .

ويقول بيل إن رأي رحيمة ليس غريبا في دمشق هذه الايام، حيث يتسبب مزيج من الخوف والبلبلة والانكار في ان ينأي بعض السوريين بأنفسهم عن الازمة الدامية في بلادهم.

ويضيف بيل إن الكثير من السوريين يتلقون سيلا من المعلومات المتعارضة من الجانبين، مما يدعوهم للشك وللاشتباه في انهم لا يحصلون على الصورة الكاملة، لذا يشعرون ان الاختيار الآمن هو الانسحاب من الواقع وان يتركوا المعركة تتواصل من حولهم.
ويقول التقرير إن المنتمين لمن يطلق عليهم الاغلبية الصامتة ، وهم ليسوا من المؤيدين للنظام وليسوا من انصار المعارضة، ما زالوا على صمتهم حتى الان ولكن بعضهم يريد ان يعرف المزيد.

وتقول شابة سورية مؤيدة للنظام لبيل انها تريد ان تعرف حقيقة ما يجري في البلاد: منذ مارس من العام الماضي ونحن نبحث عن الحقيقة. وحتى الآن لم نجدها .

ويقول محللون إن الهدف من الانتخابات البرلمانية التي تجري في سوريا في سوريا حاليا - كما كان الحال مع الاستفتاء على الدستور الجديد في فبراير شباط الماضي – هو محاولة الايحاء بان الازمة في سوريا يمكن حلها سياسيا.

ويضيف بيل أن المسؤولين الحكوميين في سوريا يهونون من شأن العنف في البلاد ويشبهون الاضطرابات بالاضطراب الذي يتسبب فيه تجديد وتطوير مبنى سكني.

ويقول بيل إن احد سكان دمشق قال له في غضون عام ستنتهي كل الاضطرابات وستكون سوريا آمنة ، بينما قال له دمشقي آخر إنه اقنع نفسه بأن الانفجارات التي يسمعها احيانا هي رعد وليس إلا.

ويضيف التقرير إن اعدادا كبيرة من السوريين ما زالت تخرج للمتنزهات في مناطق مختلفة من المدينة على الرغم من التفجيرات التي تحدث في الضواحي.

وينقل بيل شهادة دمشقي آخر لا افهم دمشق ولا الناس او آراءهم حيث يقتل سوريون على بعد نصف ساعة من وسط العاصمة. اعتقد ان اهل دمشق اما ان يكونوا في حالة انكار أو انهم يحاولون الاستمتاع بوقتهم قبل ان يأتي اليوم الذي لا يستطيعون فيه مغادرة منازلهم .

ويقول بيل إنه حتى اذا وقع العنف في وسط دمشق، فان من الصعب اكتشافه، حيث يعلن عن وقوع التفجير ثم يزال اثره ويعود الوضع إلى الحالة الطبيعية.

ويختتم بيل تقريره بشهادة دمشقية شاهدت الاحتجاجات واحداث العنف بأعينها شهدت ما حدث ولم اكن أريد ذلك. لهذا أصدق ولا اصدق كل ما أسمع .


صحيفة الديلي تليغراف قدمت تقريرا اعده ادريان بلوم فيلد يقول فيه ان إسرائيل تعتزم احياء وسيلة مثيرة للجدل للعقاب الجماعي للفلسطينيين، وذلك بهدم منازل اسر فلسطينيين اثنين ادينا بقتل مستوطنين يهود في الضفة الغربية.

ويقول التقرير إن وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك وافق على توصية جهاز المخابرات بهدم منازل حكيم وامجد عوض، وهما ابناء عمومة من قرية عورتا.

وسينجم عن القرار الذي يعد الاول من نوعه منذ سبعة اعوام تشرد زوجتي وابناء الرجلين.
ويمضي الرجلان عقوبة بالسجن مدى الحياة اثر ادانتهما بمقل ايهود وروث فوجيل وثلاثة من ابنائهما الستة في مستوطنة ايتمار في الضفة الغربية عام 2011.

وكانت السلطات الاسرائيلية قد توقفت عن عقوبة هدم المنازل عام 2005 اثر انتقادات دولية مشددة.
وجاءت التوصية بهدم المنزلين من الشين بيت، جهاز الامن الداخلي في اسرائيل، الذي برر الاجراء بأن اسر الرجلين دمرت ادلة خاصة بالقضية.

وقال الشين بيت إن العقوبة ستثبط همة الارهابيين المحتملين من شن هجمات مماثلة، وهو ما اعرب عنه ياكوف بيري الرئيس السابق لشين بيت.

وقال بيري إن هدم المنازل اجراء عقابي قد يردع الارهابيين من تنفيذ جرائم مأساوية مشابهة .
ولكن جماعات حقوق الانسان ادانت القرار، الذي يحتاج موافقة المستشار القانوي للحكومة الاسرائيلية.
وقال جيف هالبر رئيس اللجنة الاسرائيلية ضد هدم المنازل ادين الجناة بالفعل. اذا هدمت المنازل، فإن ذلك سيصبح حالة من العقاب الجماعي، وهو اجراء غير قانوني وفقا للقانون الاسرائيلي والقانون الدولي كما انه ضد ميثاق جنيف .


نواصل من الفاينانشال تايمز التي تقول في تقرير اعدته هبة صالح من القاهرة إن الاقتصاد المصري حصل على دفعة غير متوقعة بعد ان كشفت ارقام البنك المركزي المصري ان الاحتياطيات الاجنبية ارتفعت بقدر بسيط في ابريل نيسان، فيما يعد تحولا مفاجئا للهبوط المستمر الذي يشهده الاقتصاد المصري منذ ثورة العام الماضي.

ويقول التقرير إن الاحتياطيات الاجنبية في مصر انخفضت اكثر من النصف في الـ 16 شهرا الماضية من 36 مليار دولار في بداية 2011 إلى 15.1 مليار في نهاية مارس / آذار.

وادى الانخفاض الحد إلى تكهنات بخفض قيمة الجنيه المصري في القريب العاجل اذا لم تجد مصر مصادر جديدة للتمويلات الاجنبية بما في ذلك اتفاق مع صندوق النقد الدولي.

ولكن الارقام الاخيرة تشير إلى وجود ارتفاع طفيف في ابريل، حيث زاد الاحتياط الاجنبي إلى 15.2 مليار دولار.
ويقول بعض خبراء الاقتصاد إن الزيادة قد تكون راجعة إلى تحويل 408 مليون دولار من العراق إلى العاملين المصريين الذين لم يحصلوا على رواتبهم عام 1990 عندما اضطروا للفرار مع بدء حرب الخليج الاولي.

وتقول الصحيفة إنها لم تتمكن من الحصول على الارقام الجديدة الخاصة بقطاعي التجارة والسياحة، وهما القطاعان اللذان يؤدي التحسن فيهما إلى زيادة الاحتياطي من العملة الصعبة.

وقال نضال الاعسر احد كبار المسؤولين في البنك المركزي المصري لبلومبرج نيوز إنها اخبار طيبة ونأمل ان تستمر في الاشهر المقبلة .

وتقول فاينانشال تايمز إن انتفاضة العام الماضي ابعدت السائحين والمستثمرين مما سبب صدمة اضافية للاقتصاد المصري. كما ان احداث العنف المتفرقة واستمرار حالة عدم اليقين السياسي قبيل انتخابات الرئاسة حدت من الانشطة الاقتصادية.
وتضيف الصحيفة إن احتياطيات مصر تكفي لواردات ثلاثة اشهر وهو الحد الذي يعرفه الاقتصاديون بأنه الحد الحرج.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دمتم بخير