المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تحولات في علاقات فرنسا مع دول الربيع العربي بعد فوز أولاند


يقيني بالله يقيني
05-10-2012, 09:41 AM
http://www.shatharat.net/vb/mwaextraedit4/extra/74.gif

مدير تحرير لوموند دبلوماتيك‏:‏
تحولات في علاقات فرنسا مع دول الربيع العربي بعد فوز أولاند

أكد آلان جريش مدير تحرير لوموند دبلوماتيك الفرنسية‏,‏ أنه من المتوقع أن يحظي الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند بتأييد شعبي أكبر من سابقه نيكولاي ساركوزي, في دول الربيع العربي, وعلي رأسها مصر.



واستبعد جريش ـ في اتصال هاتفي مع الأهرام أمس ـ حدوث تحولات جوهرية في العلاقات الفرنسية تجاه دول الشرق الأوسط, مشيرا إلي أن العلاقات الفرنسية ـ الإسرائيلية ستشهد تراجعا في قوتها وتنوعها, والتي كانت قد شهدت في عهد الرئيس السابق ساركوزي تطورا في المجالات العسكرية والسياسية والاقتصادية, وأشار إلي أن نسبة تصويت الفرنسيين المقيمين في إسرائيل في الانتخابات جاءت لمصلحة ساركوزي بنسبة92%.

وحول الدور الفرنسي المرتقب علي صعيد القضية الفلسطينية توقع جريش ألا تشغل تلك القضية اهتماما كبيرا, ورأي أن باريس لن تقدم أي مبادرة جديدة في هذا الصدد, نظرا للدور المحدود الذي تلعبه هي وأوروبا في هذه القضية. وفيما يتعلق بالأزمة السورية أشار إلي أن أولاند سيتخذ مواقف أقل تشددا تجاه النظام السوري من تلك التي اتبعها ساركوزي والتي بالغ فيها في مهاجمته للنظام ورفض أي مبادرة للوصول إلي حلول, وآخرها موقفه السلبي من مبادرة كوفي أنان.

وأكد أن العلاقات الفرنسية مع دول المغرب العربي ستشهد تطورا إيجابيا, خاصة المغرب التي اتخذ ساركوزي خطوات مهمة في الانفتاح عليه, وكان له الكثير من المواقف المؤيدة للمغرب في قضية الصحراء.

وأوضح أن قضيتي معاداة الإسلام والهجرة لم يشغلا الحيز المتوقع في برنامج أولاند, ولم يكن له موقف قوي تجاههما, ولم يكن إيجابيا بالقدر المطلوب, خاصة في ظل تزايد دور اليمين المتطرف الذي يعمل علي إخافة المجتمع الفرنسي من هاتين القضيتين.

واستبعد جريش التزام فرنسا بخطة التقشف الأوروبية التي أثبتت فشلها ـ علي حد قوله ـ في عديد من دول الاتحاد الأوروبي, وتوقع أن يتبع أولاند سياسات داعمة للنمو الاقتصادي لدفع الديون.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دمتم بخير