المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كابول تطلب إجابات حيال قواعد عسكرية امريكية


تراتيل
05-12-2012, 07:15 PM
قال الناطق باسم الرئيس الافغاني حامد كرزاي ان بلاده تريد من الولايات المتحدة ان بوضوح نوعية الوجود العسكري الذي ستبقي عليه عقب رحيل معظم قواتها في نهاية عام 2014 .

وتلح افغانستان على واشنطن ايضا في محادثات بشأن التعاون المستقبلي لإبداء مزيد من الوضوح حيال ما ستقدمه للقوات الافغانية، فيما تستعد لتولي مسؤولية الامن في بلد لا يزال يشهد قتالا.
وتابع الناطق ايمل فيضي: "هذه هي القضايا التي تهمنا. نريد ان نعرف عدد القواعد التي ستقام وعدد الجنود ومهمتهم. وما سوف نحصل عليه من الولايات المتحدة لقواتنا الامنية" بدون ان يحدد المستويات التي يعتبرها مقبولة.
واحدى العثرات التي تعترض مفاوضات اتفاق الشراكة الاستراتيجية بشأن التعاون طويل الامد سعي الولايات المتحدة لوجود عسكري محدود يكفل ألا يجد تنظيم القاعدة وجماعات متشددة اخرى ملاذا في افغانستان من جديد.
ويقلق وجود قوات امريكية في المنطقة لأجل غير مسمي دولا مثل روسيا والصين وباكستان وتعارض ايران الخطة بقوة.
وقال مسؤول افغاني بارز آخر: "في النهاية، نحن من يتحمل مسؤولية أمننا. نتجه نحو سيطرة كاملة واذا كان هناك قوات اجنبية فيجب ان ينص عليها بوضوح في اي وثيقة امنية مستقبلية."
ياتي ذلك في وقت تتأجج فيه الحساسية ازاء القوات الاجنبية في افغانستان بعد سلسلة من الحوادث تورطت فيها قوات امريكية.
ففي يناير/ كانون الثاني، أظهرت لقطات فيديو جنودا من مشاة البحرية الامريكية وهم يتبولون على جثث لمقاتلي طالبان ثم لقطات لحرق مصاحف في القاعدة الامريكية الرئيسية في باجرام.
وهذا الشهر، قتل 16 شخصا معظمهم من الاطفال والنساء في قريتين في قندهار في حادث اطلاق نار لم تتضح دوافعه ارتكبه جندي امريكي.
وطالب كرزاي قوات حلف شمال الاطلسي بالانسحاب من المناطق الريفية والبقاء في قواعدهم.
وتوقفت المحادثات بعد حادثة قندهار ولكنها استؤنفت لاحقا.
وبسبب المخاوف الافغانية، اتفق الجانبان على بحث قضية القواعد العسكرية على حدة وفي الوقت ذاته مواصلة المفاوضات بشأن اتفاق الشراكة الاستراتيجية. ويأمل الجانبان بالتوصل لاتفاق بحلول مايو/ ايار في نفس توقيت قمة مزمعة لحلف شمال الاطلسي في شيكاجو.
وقال فيضي: "المفاوضات تجري الان بشكل يومي تقريبا ونعتقد اننا سنتوصل لاتفاق قريبا


bbc