المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : "هآرتس": مركز أبحاث أمريكي يحذر من توجيه ضربة لإيران


Eng.Jordan
05-16-2012, 07:29 PM
محيط -كشفت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية أن مركز أبحاث أمريكي يعمل مع وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون، يؤيد بصورة رسمية المواقف التي أعرب عنها كل من رئيس الموساد السابق، مئير داجان، ورئيس جهاز الشاباك السابق، يوفال ديسكين المعارضة لتوجيه ضربة عسكرية لإيران.

وكان مركز الأبحاث الأمريكي "راند" قد حذر الثلاثاء، واشنطن من مغبة توجيه ضربة عسكرية لإيران، وقدم توصيات لإدارة أوباما تتضمن "السعي للتأثير على النقاش الدائر في إسرائيل بشكل هادئ بشأن فوائد ضرب إيران".

وعارض المركز في توصياته التي رفعها للإدارة الأمريكي الخط الهجومي الذي يتبناه في إسرائيل كل من رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن إيهود باراك، الذي من المقرر أن يلتقي في الأيام القريبة بنظيره الأمريكي ليون بانيتا.

وأشارت "هآرتس" إلى أن مركز الأبحاث الأمريكي المذكور يعتبر واحدا من مراكز الأبحاث المقبولة على المؤسسة الأمنية في الولايات المتحدة الأمريكية، لاسيما وأنه مختص في بحث وتحليل أداء الأجهزة التنفيذية من جهة واستقراء التوجهات السائدة في سلاح الجو الأمريكي وأذرع حكومية أمريكية أخرى.

وحذر المركز الأمريكي من أن "توجه باراك ونتنياهو يعتمد على الفرضية القائلة بأن الشرق الأوسط سيتخلص بعد ضرب إيران من إيران ذرية، لكن النتائج العملية قد تكون أسوأ من ذلك بكثير".

وفي السياق ذاته، اعتبر المركز أن على قادة أجهزة الاستخبارات الأمريكية أن يؤيدوا تقديرات رؤساء الأجهزة الأمنية في إسرائيل، الذين أعربوا عن معارضتهم للخيار العسكري.