المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماذا يريد الصم منا ؟


جاسم داود
01-11-2012, 03:05 PM
ماذا يريد الصم منا ؟؟؟


الأصم ليس له أعياداً أو مؤتمرات ، ولا شهراً واحداً في العام وإنما هو هموم الأسوياء كل شهر وكل يوم وكل ساعة ، والأطفال الصم يريدون منا الكثير ، وفرق كبير بين ما نريد نحن أن نقدمه إليهم وما يريدون هم أن نقدمه إليهم .
إن الأطفال الصم الذين امتحنهم الله في واحدة من أهم الحواس ، يريدون من أن نشعرهم بأهمية الإرادة والقدرة على التحدي والصبر والشجاعة في المواجهة وقهر العجز ، فتستحيل قواهم ومشاعرهم إلى قوة وبطولة وعطاء ، ويريدون أيضاً أن نسوق إليهم الأمثلة والنماذج والقدوة ، كأمثال الموسيقار العالمي الأصم "بيتهوفن" والأديبة الصماء "هيلين كيلر". الأمر الذي سيجعلهم يقدمون على الحياة بابتسامة واختراق وتحدي وأمل.


أن الأطفال الصم يريدون منا ألا نفترض غباءهم أو قلة حيلتهم أو استسلامهم لإعاقتهم بل يسعدهم تماماً أن ننظر إليهم أنهم قادرون على تحدي إعاقتهم وقادرون على الإبداع والمشاركة الفعالة في العديد من المجالات التي يشارك فيها أقرانهم الأسوياء.


إن الأطفال الصم يريدون منا أن نساعدهم بإخلاص على تنمية ملكاتهم وقدراتهم وخيالهم واستمتاعهم بحياتهم ونساعدهم أيضاً على أن يضيفوا الكثير إلى معارفهم وأن نيسر لهم المعارف الجديدة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والكمبيوتر ، حتى لا يكونوا متخلفين عن غيرهم من الأسوياء.


يريد منا الأطفال الصم أن نستطلع رأيهم قبل وأثناء وبعد أن نقدم لهم ما نريد ، إنهم يريدون أن نشركهم في خططنا التي نضعها لهم وأن يكون لهم وجود بشكل ما.



يريد منا الأطفال الصم أن نعطيهم الفرصة في أن يقدموا عروضاً فنية موجهة للأسوياء من أجل العمل على اندماجهم في المجتمع بشكل فعال وفي إطار فني بهيج. فالفن يجمل الحياة ويقلل قبحها ويقرب الأسوياء من المعاقين وينقل المشاعر والأحاسيس عبر جسر من المحبة بين القلوب ليتوحد الجميع.
يريد منا الأطفال الصم بأن تتضمن الكتب الدراسية الخاصة للأطفال الأسوياء موضوعات تساعدهم على تقبل الطفل الأصم وإدماجه في محيطه الاجتماعي بغير حساسيات.


يطالب الأطفال الصم بحقهم في التعليم العالي وكذا رعاية المبدعون الصم ، كما يطالبون بالاهتمام بالمرأة الصماء وحقوقها وحاجاتها وضرورة الوقوف إلى جانب المعاقين الصم حتى ينالون حقوقهم داخل المجتمعات العربية دون تميز أو تفرقة عن أقرانهم الأسوياء. ومن المعروف أن الصم لديهم مشاكل مختلفة عن الآخرين في كيفية التأهيل للعمل فهم أكثر الناس إيحاءً بأنهم ليسوا معاقين في حين أنهم قد يكونوا الأشد إعاقة.


يريد منا الأطفال الصم بأن يصبح لهم مناهج دراسية خاصة بهم وكتب دراسية خاصة بهم أسوة بمختلف الإعاقات ، حيث أن النظام المتبع حالياً يعتمد على تقديم المناهج الدراسية الخاصة بالأسوياء أو بالتعليم العام وتقدم للأطفال الصم داخل مدارسهم فهل تفتقر وزارة التربية والتعليم إلى خطة هادفة لإعداد مناهج خاصة بفئة الصم؟ فلابد من أن يصبح للصم كتب دراسية خاصة بهم لا تعتمد على السرد والحكي المطول بل تعتمد على الصورة وتقترن الصورة فيها بالكلمة حيث أن الطفل الأصم يعتمد على عينيه في التلقي والتحصيل الدراسي وفي فهم ما يدور حوله من أمور مختلفة ، لذا أرى أنه من الواجب على المسئولين بوزارة التربية والتعليم اغتيال ذلك النظام التعليمي المتخلف المتبع حالياً داخل مدارس الأمل وتعديله بحيث يواكب القرن الواحد والعشرين ، ويواكب الثورة العلمية الهائلة في شتى أنواع العلوم لا سيما عالم الإعاقة ، ولابد من كف المسئولين ومن ماثلهم عن التفرقة والتمييز بين الإعاقات المختلفة فالإعاقة لا تتجزأ والطفل المعاق هو كل طفل له احتياجات خاصة مهما كانت درجة تلك الإعاقة كما جاء في الإعلان العالمي لحقوق الطفل المعاق الصادر عن الأمم المتحدة.


دمتم برعاية الرحمن وحفظه
منقول للفائدة

صباح الورد
01-11-2012, 03:10 PM
السلام عليكم
أخي الفاضل جاسم
أشكرك وجزاك الله خيراَ على هذا الموضوع
أسأل الله لنا ولكم العافية
والحمد لله على نعمه الكثيرة
تقديري
دمت بخير

جاسم داود
01-21-2012, 01:22 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
الأخت الفاضلة
أنتِ هنا جمال للنص وشرفٌ لصاحبه
لك أجمل ترحيب وأطيب تحية
دمتي برعاية الله وحفظه