المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اتهامات أمريكية لوزير الخارجية الإيراني بالتورط في إطلاق برنامج عسكري نووي خلال التسعينيات


يقيني بالله يقيني
05-17-2012, 01:02 PM
http://www.shatharat.net/vb/mwaextraedit4/extra/81.gif

اتهامات أمريكية لوزير الخارجية الإيراني بالتورط في إطلاق
برنامج عسكري نووي خلال التسعينيات

في اتهام صريح لوزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي بلعب دور رئيسي في إطلاق برنامج بلاده النووي المثير للجدل‏,‏ اتهم خبير نووي أمريكي صالحي بأنه كان علي علم بعمليات لشراء سلع لبرنامج نووي عسكري ايراني سري لدي رئاسته لجامعة' شريف' الإيرانية في التسعينيات خلال القرن الماضي.
وكشف الخبير ديفيد أولبرايت مؤسس معهد العلوم والأمن الدولي عن مجموعة من البرقيات والرسائل يعود تاريخها إلي التسعينيات من القرن الماضي تشير إلي أن صالحي كان علي علم بعمليات لشراء سلع لبرنامج نووي عسكري ايراني سري لدي رئاسته لجامعة' شريف' الإيرانية.
وأكد أولبرايت أنه عثر علي أكثر من 1600 رسالة وبرقية, من بينها رسالة تحمل توقيع صالحي حين كان رئيسا لجامعة شريف عام 1991, وهي عبارة عن رسالة ضمان لمورد أوروبي لمواد يمكن أن يكون لها استخدام مزدوج في برنامج نووي. ويزعم أولبرايت أن جامعة شريف ومقرها طهران كانت تعمل في الاساس بمثابة واجهة لشبكة للمشتروات العسكرية الإيرانية, موضحا' صالحي كان علي علم أو شارك في جهود لاستحداث برنامج نووي عسكري مواز مزعوم, هو الآن محل اهتمام كبير للوكالة الدولية للطاقة الذرية'. ورجح أن' الغرض من هذا البرنامج كان علي الأرجح تصنيع أسلحة نووية بما في ذلك إنتاج يورانيوم عالي التخصيب.'

وعلي الرغم من أن عددا من كبار المسئولين في الوكالة الدولية للطاقة الذرية عبروا من قبل عن شكوكهم في أن صالحي وجامعة شريف لعبا دورا في عمليات الشراء هذه, إلا أن هذه البرقيات تبدو كأول دليل علني يدعم هذه الشكوك.

ويعتزم معهد العلوم والأمن الدولي نشر ما توصل إليه وبعض الوثائق الخاصة عن عمليات الشراء التي كان يقوم بها مركز الأبحاث الفيزيائية الإيراني في أواخر الثمانينيات وأوائل التسعينيات علي موقعهالإلكتروني خلال أيام.وفي الوقت الذي اعتبرت فيه طهران هذه' الروايات مختلقة لإفساد المفاوضات الدولية', اختتمت إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية يومين من المحادثات أمس الأول بالاتفاق علي الاجتماع مرة أخري الأسبوع القادم قبل يومين من استئناف طهران مفاوضات مع القوي العالمية القلقة من أنها ربما تسعي إلي اكتساب القدرة علي صنع قنبلة نووية.

وفي الوقت الذي عبر فيه الجانبان عن تفاؤلهما بشأن المحادثات التي ستستأنف يوم الاثنين المقبل فلم ترد أي معلومات حول ما إذا كانت وكالة الطاقة الذرية حققت تقدما نحو واحد من أهدافها الرئيسية, وهو تأمين الدخول إلي موقع بارشين العسكري المشتبه به قرب طهران أم لا.
ومن ناحيته, أكد هيرمان ناكيرتس نائب المدير العام للوكالة الدولية في مقر البعثة الدبلوماسية الإيرانية في فيينا أن'الاجتماع شهد تبادلا جيدا لوجهات النظر وسنجتمع مرة أخري يوم الإثنين.'

واستخدم رئيس الوفد الإيراني علي أصغر سلطانية كلمات أكثر ايجابية. وقال' أجرينا محادثات مثمرة في مناخ موات للغاية. حققنا تقدما.'

وعلي صعيد متصل, ذكرت صحيفة' هآارتس' الإسرائيلية أن رئيس المخابرات الحربية الإسرائيلي اللواء أبيب كوتشافي قام بزيارة سرية لواشنطن قبل أسبوعين حيث توجه إلي مقر الأمم المتحدة في نيويورك وناقش البرنامج النووي الإيراني وأزمة سوريا وتزايد قوة حزب الله في لبنان.

ونقلت الصحيفة عن مصدر إسرائيلي مسئوول أن الأزمة الإيرانية كانت محور محادثات كوتشافي في واشنطن, حيث بحث التقدم في البرنامج النووي الإيراني.

وفي طهران, أكد وزيرالدفاع الإيراني أحمد وحيدي أن التهديدات المتكررة والجوفاء التي تتعرض لها الجمهورية الإسلامية الإيرانية ساعدت علي ظهورها علي المشهد الدولي في صورة أقوي. وذكرت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية' إرنا' أن تصريحات وزير الدفاع الإيراني جاءت عقب اختتام الجلسة المائة لوزراء الحكومة في مدينة مشهد الإيرانية ردا علي سؤال لاحد الصحفيين للتعقيب علي تحول نغمة تل أبيب الداعية إلي الحرب.

وقال وحيدي إن التحول في موقف تل أبيب ليس جديرا بالاعتبار لأن النظام الصهيوني طالما أثار تهديدات جوفاء ثم مالبث أن تراجع عنها.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
دمتم بخير