المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إدمان السكر أخطر من الكوكايين‏!‏


يقيني بالله يقيني
05-17-2012, 02:25 PM
http://www.shatharat.net/vb/mwaextraedit4/extra/81.gif

إدمان السكر أخطر من الكوكايين‏!‏

رغم كل التحذيرات الطبية من استهلاك السكر ووصفه بالسم الأبيض‏,‏ إلا أن استهلاكه يزداد سنويا‏,‏
مما دعا الباحثين للتساؤل عن كونه مادة أخري من مواد الإدمان؟.. فنحن نستهلكه بشكل كبير برغبتنا أو رغما عنا, لأنه مضاف إلي العديد من المنتجات الغذائية الحديثة, كالكورن فليكس والكاتشاب وأي منتج به جلوكوز أوسكروز أوفركتوز أو ديكتروز, رغم أنه ليست له أية فائدة صحية علي الخريطة الغذائية..

وإدمان السكر, وفق رأي العلماء, يحدث منذ الطفولة, فالمشروبات والحلويات التي يشترك في غرامها الكبار والصغار يصعب الاستغناء عنها, فهو يستهلك في الأساس لمذاقه الحلو, رغم اتهامه بالدليل القاطع أنه وراء وباء السمنة وداء السكر وبعض السرطانات.. فهل نحن جميعا مدمنون للسكر؟

للإجابة علي هذا التساؤل, أجري فريق من الباحثين الإيطاليين برئاسة روزيلا فنتورا من مركز أبحاث المخ في روما تجربة لمعرفة ما إذا كان إدمان السكريات له نفس تأثير المخدرات علي المخ, قدموا خلالها شيكولاتة لا تحتوي إلا علي كمية كبيرة من السكر للفئران, ووضعوها في أماكن كان الوصول إليها يعرضهم للصعق بالكهرباء, والغريب أن ذلك لم يمنعهم من تكرار العودة إليها للحصول علي المزيد من الشيكولاتة!.

وفي مفاجأة أذهلت الباحثين في جامعة فيكتور سيجالين في بوردو بفرنسا, ثبت من خلال دراسة أخري أن إدمان السكر كان أقوي من الكوكايين والهيروين, ففي خلال الدراسة وضع الباحثون43 فأرا لم تتذوق يوما الكوكايين في قفص به وعاءان: وعاء به سكر وآخر به كوكايين, فاختار94% من الفئران وعاء السكر, ثم أعاد الباحثون التجربة مع قوارض اعتادت تناول الكوكايين, وأخري تعاطت الهيروين فوجدوا أن90% منها قد اتجهت إلي وعاء السكر, علي عكس كل التوقعات, حيث كانت تشير كل الدراسات إلي حتمية الاتجاه إلي المخدر, والأكثر من ذلك أن الفئران كانت تتقاتل فيما بينها للحصول علي السكر!. والأغرب من ذلك أن الباحثون لاحظوا أن الامتناع عن تقديم السكر للفئران كان يسبب لها أعراضا انسحابيه مشابهه لتلك التي تحدث لمدمني المخدرات كالقلق واصطكاك الأسنان والرعشة, وهو ما جعل الباحثين يعتقدون أن إدمان السكر أقوي من إدمان المخدرات.

وكانت دراسات سابقة قد ربطت بين إدمان المخدرات والكحول والتدخين, وبين الشراهة في تناول السكريات, كما ذكرت دراسة في جامعة ميتشجان أن من يقبلون علي تناول السكريات هم الأكثر حساسية عن غيرهم لإدمان المخدرات.

ويفسر د.بارت هوبل أخصائي الطب النفسي في جامعة برنستون عدم قدرة الأشخاص علي التخلي عن السكر, بأن الحلويات ذات النكهات اللذيذة تزيد قدرة الإنسان علي تحمل الألم و الأوجاع التي تصيبه بصورة أفضل بتحرير الأندروفين في الجسم, وهو ما سجلته دراسات سابقة عند أطفال رضعوا محلول الجلوكوز قبل وخزهم بالإبر, فكانوا يبكون أقل ويهدأون بصورة أسرع, لأن لسانهم يفرز الأندروفين وهو مثل المورفين له تأثيرات مسكنة للألم سواء عند الكبار أو الصغار, إذ يساعد الطعم الحلو في تسهيل مسكنات الألم الطبيعية في الجسم والتي تعرف باسم الأفيونات و الأندروفينات.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دمتم بخير