المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مجلس النواب الأمريكي يتبني مشروع قرار ضد إيران


يقيني بالله يقيني
05-19-2012, 02:18 PM
http://www.shatharat.net/vb/mwaextraedit4/extra/81.gif

مجلس النواب الأمريكي يتبني مشروع قرار ضد إيران

في محاولة جديدة لكبح جماح الطموح النووي الإيراني‏,‏ تبني أعضاء مجلس النواب الأمريكي أمس مشروع قرار شديد اللهجة حذروا فيه من خطورة السماح لإيران بالتحول لدولة نووية‏,‏ ودعوا إدارة الرئيس باراك أوباما لزيادة الضغوط الدبلوماسية والسياسية ضد طهران‏.‏
وتبني مشروع القرار أعضاء مجلس النواب الأمريكي بأغلبية401 صوت مقابل11 صوتا عارضوا مشروع القرار.
وأكد مشروع القرار أن الوقت أصبح محدودا للغاية لمنع إيران من امتلاك أسلحة نووية, كما رفض انتهاج أي سياسة جديدة من شأنها منح إيران الفرصة لتصبح قادرة علي صناعة أسلحة نووية.

في الوقت نفسه, فشل مجلس الشيوخ الأمريكي في إقرار حزمة عقوبات اقتصادية جديدة ضد قطاع البترول الإيراني بعد اعتراض النواب الجمهوريين علي القرار, باعتبار أن هذا القرار يحتاج مزيدا من الوقت لدراسته حتي يكون فعالا, الأمر الذي أثار غضب النواب الديمقراطيين بعد توقعاتهم بأن يتم تمرير مشروع العقوبات الجديد بشكل سلس وسريع قبيل الجولة الثانية من المفاوضات المقررة في23 مايو المقبل ببغداد.

وقال زعيم الحزب الجمهوري في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل إنهم فوجئوا بمشروع قرار العقوبات الجديد وأنهم يحتاجون مزيدا من الوقت لدراسته جيدا لكي يكون مؤثرا بشكل واضح علي قطاع النفط الإيراني.

وأوضحت الصحيفة أنه في الوقت الذي أكد فيه القادة الأمريكيون ومن بينهم الرئيس باراك أوباما ووزير الدفاع ليون بانيتا ورئيس هيئة الأركان المشتركة أن كل الخيارات مطروحة بشأن إيران, إلا أن انتهاج الدبلوماسية في حل الأمة النووية الإيرانية لا يزال الحل المفضل لدي الإدارة الأمريكية.

وأشارت إلي أن أوباما حذر في كلمته في شهر مارس الماضي إلي لجنة الشئون العامة الأمريكية الإسرائيلية من أن الحديث المفرط بشكل صريح عن الحرب قد يسرع بالفعل من تحرك طهران نحو التسلح, حيث قال إن هذا ليس وقت التحدث بصخب.
ومن جانبها, كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية عن تزايد ما وصفته بـ الغموض والانقسام داخل الحكومة الإسرائلية بشأن توجيه ضربة عسكرية لطهران.

وقالت الصحيفة إنه مع اقتراب اتخاذ القرار بشأن شن ضربة عسكرية لإيران بدأ الغموض يحيط بتصريحات المسئولين والعسكريين الإسرائيليين حول احتمال تنفيذ هذه الخطوة.

ونقلت الصحيفة عن أحد المسئولين الإسرائيليين المقربين من رئيس الوزراء بنيامين نيتانياهو قوله إن القرار بات قريبا جدا لأن الفرصة الوحيدة لتنفيذ هذا القرار ستكون قبل بدء الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر المقبل فهذه هي الطريقة الوحيدة التي ستجبر البيت الأبيض علي دعم مثل هذا القرار.

ومن جانبه, علق رئيس الوزراء الاسرائيلي أمس علي الجولة المرتقبة الثانية من المفاوضات مع ايران حول برنامجها النووي, قائلا إن طهران تنتقل من لقاء الي آخر وتعرض وعودا فارغة.

وأضاف نيتانياهو إذا تخلت إيران عن برنامجها النووي سأكون أول من يصفق لها, ولكن حتي هذا الحين احسبوني ضمن المتشائمين.

ووصف نيتانياهو إيران بأنها جيدة في لعبة الشطرنج, وهي تعلم أنه في بعض الأحيان يجب عليك أن تضحي بالجندي من أجل إنقاذ الملك, مشيرا إلي أن طهران تنظر الي هذه المحادثات كأنها فرصة أخري للتعطيل, مؤكدا في الوقت نفسه أنه لا يوجد خيار أفضل من حل هذه القضية إلا من خلال الطرق الدبلوماسية.

وأكد نيتانياهو ضرورة أن يكون هدف هذه المحادثات واضحا من حيث تجميد جميع نشاطات التخصيب داخل ايران وإخراج كل المواد المخصبة منها وتفكيك المنشأة النووية في مدينة قم.

ومن جانب آخر, وفي فيينا, طالب مندوب إيران بالوكالة الدولية للطاقة الذرية علي أصغر سلطانية مجموعة5+1 بضرورة اعتماد الدقة في حساباتها والاعتراف بحقوق إيران النووية قبل مفاوضات بغداد.

وعلي صعيد آخر, أعلن وزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا أمس أن بلاده تعتزم تقديم70 مليون دولار لإسرائيل لدعم منظومة الدفاع الجوي المتحركة التي تعرف باسم القبة الحديدية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دمتم بخير