المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (الإمتثالُ هو الأدبُ بل خيرٌ من الأدبِ)


تراتيل
05-20-2012, 01:28 AM
(الإمتثالُ هو الأدبُ بل خيرٌ من الأدبِ) .. قصة جميلة بين الشيخ الألباني وأبي إسحاق الحويني!

ذكر الشيخ أبو إسحاق الحويني حفظه الله و أطال الله بقاءه في طاعته، أن من بين أبرز فوائد زيارته للعلامة الألباني -رحمه الله-:

أن هذا الأخير تغيب يوما عن صلاة الصبح، و كان من المفترض أن يكون لقاء العلامة الألباني بالشيخ الحويني بعد صلاة الصبح، فلم يرد الشيخ الحويني أن يدع هذا اليوم دون استفادته منه خصوصا و أن أيامه معدودات في الأردن.

فسأل تلاميذ الشيخ هل يذهب إلى منزله للإطمئنان عليه، فقالوا له لا ننصحك بذلك، خصوصا و أنك جديد مع الشيخ، ربما زيارتك تزعج الشيخ، فالأفضل لك أن لا تفعل.

و كان الشيخ أبو إسحاق الحويني لا يهمه ذلك و تذكر ما وقع لابن حبان مع شيخه ابن خزيمة رحمة الله عليهما أن ابن حبان أكثر مجالسة ابن خزيمة حتى جاء يوما و قد أزعجه ابن حبان فقال له "تنحى عني يا بارد" فقام ابن حبان و كتب ما قاله ابن خزيمة و كان يقول لا أدع شيئا عن الشيخ إلا كتبته. فقال الشيخ أبو إسحاق فإذا قال لي الشيخ الألباني تنحى عني يا بارد لجعلتها من فوائد اليوم!.

إلا أن اليوم كان أفضل أيام الرحلة على الإطلاق حيث ذهب إلى منزل الشيخ مع رفيقه، فرحب بهما في حديقة منزله و كان وقت الفطور، فكان كلما الشيخ يأتي بطعام، قام الشيخ أبو إسحاق لكي يخدم العلامة الألباني و يأخذ منه الطبق، لأنه رأى من قلة الأدب أن يخدمه الشيخ، فكان يقول له "إجلس"، تكرر ذلك ثلاث مرات حتى قال في الثالثة "إجلس" بصوت عال و كما قال الشيخ أبو إسحاق "كأنه نهرني فاستحييت و لم أستطع رفع رأسي"

بعد ما جلس العلامة الألباني رحمه الله، قال للشيخ أبي إسحاق الحويني حفظه الله: "الامتثال هو الأدب بل خير من الأدب."

بعد هذا المجلس قال الشيخ أبو إسحاق الحويني: أصبحت محبا للسنة بعدما كنت محبا للحديث ..
جهاد حِلّس

ابراهيم الرفاعي
05-24-2012, 07:28 PM
بارك الله
بعمرك
أفدتني
جزاك ربي خيراً