المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الدكتور الأردني ماهر المناصرة يخترع مادة اسمنتية تعد بثورة في عالم البناء والإنشاءات


Eng.Jordan
05-20-2012, 07:53 PM
http://www.almasryalyoum.com//sites/default/files/imagecache/highslide_zoom/photo/2010/06/26/229/3767.jpg

المصري اليوم - توصل المخترع والعالم الأردني، الدكتور ماهر المناصرة، إلى اختراع مادة إسمنتية جديدة بمواصفات عالمية عالية الجودة تُعد ثورة في عالم البناء والإنشاءات، وتقلب المفاهيم المعروفة حاليا والمتعلقة بنظريات صناعة الإسمنت ومعادلاته. وقال «المناصرة» في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية «بترا» إن أهمية مادة الإسمنت الجديدة تكمن في أنها تمتاز بخواص زخرفية وديناميكية عالية، ورخيصة الثمن، ويمكن إضافة الألوان إليها أثناء خلطها معا، الأمر الذي يغني عن استخدام الدهان في طلاء الجدران، كما انها مقاومة للأملاح، وتصلح لبناء الانشاءات التي تعود للاستثمارات الواقعة على شواطئ البحار فتزيد من عمرها الافتراضي.
وأوضح أن اختراعه يقلب المفاهيم الخاصة بنظريات الإسمنت ومعادلاته وتركيباته ومحتوياته الكيميائية، والتكوين الذري لعناصر المواد الداخلة في التفاعل الناتجة عنه، ويتم تصنيعه دون اللجوء إلى أي عمليات كيميائية معقدة، ومن مواد متوفرة بكثرة في الطبيعة، ليتم خلط هذا النوع من الإسمنت بمياه البحر.
ولفت «المناصرة» إلى أنه ولأول مرة في التاريخ تم الحصول على إسمنت ملون يستطيع المواطن وفي الظروف المنزلية بإضافة أي نوع من الصبغات أو الألوان المتوفرة رخيصة الثمن أثناء عملية الخلط، ليكتسي الجدار باللون المطلوب، بعد تصلب المادة الإسمنتية وبدون عمليات كيميائية معقدة، وفي هذا توفير كبير في المال والوقت والجهد.
وقد منحت المؤسسة التوثيقية الوطنية بالأردن الدكتور «المناصرة»، شهادة لقب العالم ودرع العطاء والإبداع، تكريما له على هذا الاختراع الذي اطلق عليه اسم «إسمنت البحر» وسجله كبراءة اختراع في الأردن ولبنان وروسيا.