المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استضافة د. صبحي بشير الحاصل على براءة اختراع في تحويل الزيوت النباتية لوقود السولار "الديزل"


Eng.Jordan
05-20-2012, 07:56 PM
جنين-معا- استضافت الجامعة العربية الأمريكية الباحث الفلسطيني في علم التقنيات الحيوية د. صبحي بشير الحاصل على براءة اختراع في تحويل الزيوت النباتية لوقود السولار "الديزل"، وذلك بهدف عقد ورشة تعريفية ببراءة اختراعه، وكيفية تحويل الزيوت، وآلية تطبيقها وفوائدها.

وكان باستقباله رئيس الجامعة د. عدلي صالح، ومساعد نائب الرئيس لشؤون التخطيط والتطوير د. مؤيد مسعود، ومدير العلاقات الدولية د. مفيد قسوم، حيث استمعوا لشرح مفصل حول اختراعاته في مجال التقنيات الحيوية، وجوانب تطبيقها في مجتمعنا، وفوائدها على البشرية والبيئة.

ومن جانبه، أشاد د. صالح باختراعاته، مقدرا فوائد الأبحاث العلمية التي يجريها ودورها في إفادة البشرية في مجالات الطاقة البديلة والصديقة للبيئة، كما بحث معه آليات التعاون المستقبلي بين الجانبين لخدمة البحث العلمي الفلسطيني ومشاريع الطاقة البديلة.

وخلال الورشة التي نظمتها دائرة العلاقات الدولية ومركز التعليم المستمر لأساتذة وطلبة الجامعة، تحدث الباحث د. بشير عن أهمية نجاحه بتحويل الزيوت النباتية إلى طاقة (مركب شبيه بمادة السولار)، باعتماده طريقة عضوية طبيعية من خلال نوع من البكتيريا تقوم بعملية التحويل، مشيرا الى أنها طريقة خضراء غير ملوثة للبيئة بعكس ما هو معمول به حاليا في بعض الدول التي تنتج السولار من الزيوت بطريقة صناعية ملوثة.

وبين، ان زيوت الكنولا، والصويا، والنخيل تعتبر من اهم وأفضل الزيوت التي يتم تحويلها الى وقود السولار من خلال معالجتها بأنزيمات تعمل كإطار عازل لمنع الاتصال بالوسط الكحولي وبالتالي تقوم هذه الأنزيمات بتنقية الزيوت من الأحماض الدهنية التي تتواجد فيها بنسبة 1 – 5 % ، وبعدها تكون هذه الزيوت جاهزة لاستخراج وقود السولار منها والذي يتصف بأسعاره المعقولة، وبعدم تلويثه للبيئة، وباستخراجه من زيوت غير صالحة للاستعمال البشري.

وأضاف، د. بشير ان الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا تولي هذا الاختراع أهمية كبيرة لبحثها الدائم عن طاقة بديلة لتقليل اعتمادها على الدول المنتجة للنفط العالمي، والحفاظ على البيئة، لذلك تعمل هذه الدول على دعم وتشجيع مواطنيها على استخراج الوقود من الزيوت النباتية، مشيرا الى انه في العام 2003 بلغت كمية استخراج وقود السولار من الزيوت حوالي مليون طن أما في العام 2011 فقد وصل الإنتاج الى 10 مليون طن سنويا ومن المتوقع ان تصل الكمية في العام 2020 الى 60 مليون طن.

ويعتبر د. بشير أحد أبرز الباحثين في مجال البيوتكنولوجيا على مستوى العالم، وهو مؤسس شركة ترانس بيوديزل، وقد حصل على عدة براءات اختراع عالمية في مجالات بحثه.