المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الجارديان البريطانية:نتائج الانتخابات المصرية تعتبر “سيناريو كابوسي”


Eng.Jordan
05-26-2012, 11:47 AM
أخبار أو ان اي - قالت صحيفة “الجارديان” البريطانية، أن نتائج الانتخابات المصرية تمثل “سيناريو كابوسي”، مشيرة إلى أنه بعد أسابيع من التوتر قبيل إجراء الانتخابات الرئاسية، أصبح مرشح الإخوان المسلمين بمواجهة الفريق السابق من عهد مبارك. وأضافت أن الكثيرين يرون أن ما حدث يوصف بالسيناريو الكابوسي ، يعني أن هناك جولة إعادة يزيد فيها الاستقطاب وربما تشهد أحداث عنف، بين مرشح الإخوان محمد مرسي الذي حصل على 26% وآخر رئيس وزراء لمبارك بنسبة 23%.
وأشارت إلى أن الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، عمرو موسى، الذي حاول أن يحتل الساحة، فشل، ولم يكن لديه حتى الجمعة سوى فرصة ضئيلة من تغير المشهد في القاهرة والجيزة. ونقلت عن جورج إسحاق، أحد مؤسسي حركة «كفاية»، أن «الأمر يبدو وكأن ثورة لم تحدث، فالإخوان مستبدين ومتعصبين، وشفيق اختيار مبارك.. الثورة لم تكن جزءًا من المنافسة.
من ناحية أخرى، أوضح جاك شينكر مراسل الصحيفة في الجارديان، أن الانتخابات لا تمثل فقط عودة للنظام السابق، وإنما يوصل المشهد السياسي إلى الصراع بين العلمانيين السلطويين ضد الإسلاميين، كما قال إن مصر بنتائجها غير المكتملة تتجه نحو الإسلام السياسي الذي يستخدم عضلات هياكله التنظيمية للظهور وكأنه الموازنة أمام الأنظمة المستبدة غير الإسلامية.