المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : علاقة بين تناول الدهون المشبعة وخرف الشيخوخة


يقيني بالله يقيني
05-31-2012, 10:58 PM
http://www.shatharat.net/vb/mwaextraedit4/extra/74.gif

علاقة بين تناول الدهون المشبعة وخرف الشيخوخة

كشفت دراسة طبية أمريكية حديثة أجراها قسم طب الأمراض العصبية بجامعة هارفارد عن العلاقة بين تناول الدهون المشبعة والإصابة بخرف الشيخوخة في مراحل العمر المتأخرة‏.‏
وحذرت الدراسة, التي أجريت علي أكثر من6 آلاف امرأة تزيد أعمارهن علي65 عاما علي مدي4 سنوات مراقبة العادات الغذائية لهن, من أن خطر الإصابة بخرف الشيخوخة زاد بنسبة60% لدي العينة التي أفرطت في تناول الدهون المشبعة, فيما انخفضت النسبة لأقل من10% فقط من العينة التي كن يستهلكن كميات قليلة منها.

ونصحت الدراسة التي نشرتها دورية حوليات علم الأعصاب في عددها الأخير بعدم الإفراط في تناول الدهون المشبعة, والاستعاضة عنها بالدهون الأحادية غير المشبعة.

وقالت الباحثة المسئولة عن الدراسة أوليفيا أوكيريك: إن إحداث تغييرات وتبديلات في غذاء الشخص نحو تناول كميات أقل من الدهون المشبعة واستهلاك مزيد من الدهون الأحادية غير المشبعة قد يشكل طريقة للمساعدة علي منع تراجع الذاكرة عند المسنين.

وأشارت إلي أن الإكثار من تناول الدهون الأحادية غير المشبعة, بالاضافة إلي اهمية ممارسة الرياضة والابتعاد عن الدهون المشبعة, والحفاظ علي وزن صحي وعدم التدخين. ويمكن الحصول علي الدهون المشبعة من الدهون الحيوانية كاللحوم الحمراء, والزبدة, أما الدهون الأحادية غير المشبعة فهي توجد في زيت الزيتون ومنتجات الخضار الأخري.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دمتم بخير