المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما أصعب الكتابة !


جاسم داود
06-05-2012, 08:13 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما أصعب الكتابة !

ما أصعبَ الكتابةَ إذا لم تكن نابعةً من أعماقِ نفسك، وخطَراتِ فِكرك !
فإن الذي يريد أن يَقْسِر قلمَه على الكتابة كمَن يبتغي للسيارة أن تعمل بغير وقود.

وليس لهذا الأمرِ تعلُّقٌ بنقص أدوات الكتابة ومَلَكاتها عند الكاتب؛ والدليل على ذلك ما يُروى كثيرًا عن الشعراء والأدباء والكُتَّاب - الذين لا يَختلف اثنان على تبوُّئِهم قممَ البيان في عصورهم - أنهم أحيانًا يتوقفُ منهم اللسانُ فلا يستطيع أن يأتي بجملة، ويتوقف القلمُ فلا يستطيع أن يكتب سطرًا؛ بل يتوقفُ العقل فلا يستطيع أن يَنْظِم فكرةً أو يُبدع رأيًا!

وإذا كان مَا مضى عجيبًا مع كونه حقًّا، فإن أعجبَ منه - عند العقلاء - أنْ يَكثرَ كلامُ مَن لا يُحسِن الكلامَ، ويَكثر شِعرُ مَن لا يحسن الشِّعر، وتَكثرَ تصانيفُ من لا يحسن التصنيف.
وعلى العكس مِمَّا سَبق، فما أصْعَبَ تَرْكَ الكتابَةِ لِمَنْ تلَجْلَجَتْ في صدرِه الأفكارُ، وتزاحَمت في عقله لَمَحاتُ الأنوار!

لا سيما فيما يجيء مِن الومضات التي تذَهب وتَضِيع إن لم تُقَيَّدْ في الأوراق والأسفار، والدليلُ على ذلك - أيضًا - ما يَحكونه عن بعض الشعراء إذ يَمرضون إذا مُنعوا مِن قول الشعر، وما قولُهم: "حالَ الجريضُ دُون القريض" عنكم ببعيد .

ومِن الطرائف في هذا الباب ما حكاه ( إبراهيم عبدالقادر المازني ) عن نفْسِه أنه لا يَستطِيع الجمْعَ بين القراءة والكتابة؛ بل إنه أحيانًا يَشعر بالجوع إلى القراءة، فيذهب إلى المكتبة، ويشتري بكل ما معه من مالٍ كتبًا، ثم يَظلُّ يقرأ ويقرأ، حتى يَشعر بما يُشبِه التُّخمة، ثُم يَشعر حِينَها أنَّه في حاجةٍ للكتابةِ، فيَظل يكتب ويكتب؛ حتى يُفرغَ شحْنةَ الأفكار التي خَزنها.


هل شَعرت أنَّك بحاجةٍ إلى أَنْ تُمْسِك بالقلم، فتُفرغَ في سطوره ما يعْتَلِج في قلبِك مِن لوامِعِ الأفكار، وخيوطِ نَسيج الأنوار، حتى تَضيق بكلِّ مَن حولَك، وتوَدُّ لو كنتَ وحْدَك مع القَلم والقِرْطاس تبُثُّه شَجَنَك وحنينَك، وتُفْضِي إليه بأسرارك ومكنونِ أفكارك، حتى تُزيحَ عن كاهلِك عناءَ هذه الأثقال مِن الأفكار التي ضِقْتَ ذَرْعًا بحملها وحدك!

فهل شعرتَ يوماً أنك بحاجة إلى أنْ تكتب؟ وكيف كان ذلك ؟

وبانتظاركم هنا ..............


دمتم برعاية الباري وحفظه

عهد الشهداء
06-05-2012, 09:14 PM
Traditional Arabic"]هل شَعرت أنَّك بحاجةٍ إلى أَنْ تُمْسِك بالقلم، فتُفرغَ في سطوره ما يعْتَلِج في قلبِك مِن لوامِعِ الأفكار، وخيوطِ نَسيج الأنوار، حتى تَضيق بكلِّ مَن حولَك، وتوَدُّ لو كنتَ وحْدَك مع القَلم والقِرْطاس تبُثُّه شَجَنَك وحنينَك، وتُفْضِي إليه بأسرارك ومكنونِ أفكارك، حتى تُزيحَ عن كاهلِك عناءَ هذه الأثقال مِن الأفكار التي ضِقْتَ ذَرْعًا بحملها وحدك!

فهل شعرتَ يوماً أنك بحاجة إلى أنْ تكتب؟ وكيف كان ذلك ؟[/COLOR]

نعم,, اشعر دوما بحاجتي الى الكتابة لاخفف من وطأة أنّات قلبي
وصرخات الآه المكتومة في داخلي
وخناجر السمّ المغروسة في عمق خاصرتي
امتطي صهوة رفيق دربي,, وانيس وحدتي وأسترسل في الكتابة
وتنفرج أسارير قلبي لبرهة قصية
لانني استطعت ان اخفف بضع اختنآقات كادت ترديني طريحة اليأس والهلاك.
ولكن لا اخفيك القول
ففي بعض الاحيان يتمرد ذام القلم عليّ لانه سئم توجعي ,, وحزني اللامتناهي,, وكأنه يشفق عليّ ولسان حاله يقول,, احتاج لان ارسم ابتسامة واهجر أطياف الدموع .

اخي
كل الشكر لهذه المساحة الرائعة من النقاش
ودي واحترامي لشخصك الكريم

جاسم داود
06-09-2012, 11:58 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
الأخت الفاضلة
مرورك الغالي بهجة وشرف لي
شكراً لك على استحسانك
ورقيق عباراتك
تقبلي مني خالص المودة والتقدير
دمتي برعاية الرحمن وحفظه