المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : في مؤتمر إعمار ليبيا .. مصر تطرح مبادرة نماء للتكامل بين دول الربيع العربي


يقيني بالله يقيني
06-06-2012, 02:46 AM
http://www.shatharat.net/vb/mwaextraedit4/extra/74.gif

في مؤتمر إعمار ليبيا ..
مصر تطرح مبادرة نماء للتكامل بين دول الربيع العربي

طرحت مصر في مؤتمر إعمار ليبيا في مدينة بنيغازي تفاصيل مشروع نماء الذي يقوم علي استخدام الميزات الموجودة بين حدود مصر وليبيا بين مدينتي العلمين وحتي مدينة طبرق .
وباستثمارات تصل الي200 مليار دولار وتوفر فرص عمل8 ملايين فرصة للشباب وتمول المنطقة الي مركز يموج بالحياة والمراكز الصناعية والخدمات اللوجستية

في اطار اتفاق التعاون بين الجهاز التنفيذي للمشروعات الصناعية والتعدينية( التابع لوزارة الصناعة والتجارة الخارجية) والمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين( احدي هيئات الجامعة العربية)قام الجهاز باعداد مبادرة نماء للتكامل بين دول الربيع العربي( مصر ـ ليبيا ـ تونس) تحت مظلة المنظمة ودعم وزراء الصناعة في الدول الثلاث والتي سيتم اطلاقها رسميا في مؤتمر اعادة اعمار ليبيا المزمع اقامته في مدينة بنغازي في الفترة4 ـ6 يونيو المقبل بحضور اكثر من200 من رواد الأعمال والاستثمار من مصر والدول العربية والمؤسسات الدولية.

ويختص محور نماء1 بتنفيذ مجموعة متكاملة من المشروعات الصناعية واللوجستية والخدمية للربط بين مدينتي العلمين شرقا وطبرق غرب.

ويأتي علي رأس قائمة مكونات كما شرح د. محمود الجرف رئيس المشروعات الصناعية والتعدينية مبادرة مشروع تطوير المنفذ البري( السلوم ـ أمساعد) لعبور وخدمة الشاحنات والسيارات الخاصة والنقل الجماعي وإنشاء المحطة اللوجستية البرية في مدينة السلوم وتشمل الميناء الجاف والمدينة التجارية الدولية وخدمات تخزين البضائع والمستودعات المبردة للمحاصيل والمنتجات الغذائية.

كما تهدف المبادرة الي الاستفادة من توافر الخامات المحجرية والغاز الطبيعي في ليبيا لانشاء تجمع الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة في المدينة الصناعية بطبرق وتشمل صناعات الحديد والصلب ـ الأسمدة النتروجينية ـ الأسمنت ـ كربونات الصوديوم ـ الزجاج المسطح ـ السيراميك والحراريات ـ منتجات السيليكون ـ الطوب والبلاط الأسمنتي والرملي, وبالاضافة الي المراكز الصناعية الكبري وتأتي المشروعات الانتاجية الصغيرة والمتوسطة كأحد الروافد الأساسية للنشاط الصناعي ضمن مبادرة نماء1 وذلك من خلال انشاء المولات الصناعية التخصصية( التجمع الصناعي الرأسي) في مدن السلوم ومساعد وطبرق لتوفر البيئة المتكاملة للتصنيع والتجارة والتصدير بالاضافة الي الخدمات الفنية واللوجستية وخدمات التصدير والتدريب والتنمية التكنولوجية.

وتشمل المبادرة ايضا كما يضيف د. الجرف مشروعات المدينة الطبية بالعلمين وتجمعات الاسكان والعمارة الخضراء علي الطريق بين مدينتي العلمين ومرسي مطروح هذا بالاضافة الي مدينة العلوم والبحوث.التطبيقة والمدينة الصناعية للمنتجات الغذائية والمحاصيل علي الطريق بين مدينتي مرسي مطروح والسلوم.

ويأتي مشروع انشاء خط السكة الحديد للنقل الدولي السريع بين السلوم وطبرق كأحد أهم مشروعات النقل واللوجستيات علي محور نماء1 بالاضافي إلي تطوير ميناء بقبق بالساحل الغربي المصري للربط التجاري مع الموانيء الأوروبية. ومن أولويات المبادرة كذلك انشاء المحطة اللوجستية البحرية في ليبيا وتشمل تطوير الميناء البحري في طبرق ومايتبعه من ساحات التخزين وخدمات الشحن ضمن اطار محور نماء2 للربط التجاري بين طبرق في الشمال والكفرة جنوبا.

ومن أهداف المبادرة أيضا ايجاد تجمعات مبتكرة للصناعات الحرفية التقليدية علي الطريق( العلمين ـ طبرق) لتكون مزارات جاذبة للسياحة الداخلية والخارجية بما يحقق عنصر التسويق والترويج لتلك المنتجات هذا بالاضافة الي مشروعات السياحة الشاطئية وسياحة السفاري في سيوة والواحات والسياحة العلاجية في مرسي مطروح.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دمتم بخير