المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مساع روسية لاجتماع موسع لدعم خطة أنان


يقيني بالله يقيني
06-07-2012, 03:03 AM
http://www.shatharat.net/vb/mwaextraedit4/extra/74.gif

مساع روسية لاجتماع موسع لدعم خطة أنان
مقتل ‏8‏ في أنحاء سوريا والطائرات تقصف اللاذقية لليوم الثاني


تصاعدت الاشتباكات المسلحة بين القوات السورية و المعارضة المسلحة في أنحاء البلاد‏,‏ ففي وقت هز انفجار عنيف دمشق‏,‏ قال نشطاء إن‏8‏ مدنيين قتلوا في حلب واللاذقية‏,‏ بينما أعلنت روسيا رغبتها في عقد اجتماع دولي بمشاركة إيران و تركيا لبحث دعم خطة المبعوث العربي والدولي كوفي أنان, في حين عين الرئيس السوري بشار الأسد وزير الزراعة السابق رياض حجاب رئيسا للوزراء وكلفه بتشكيل حكومة جديدة بعد الانتخابات البرلمانية التي جرت الشهر الماضي.
ويخلف حجاب عادل سفر الذي عين في إبريل من العام الماضي بعد وقت قصير من اندلاع الانتفاضة الشعبية في جنوب البلاد والتي امتدت فيما بعد لشتي انحاء سوريا موجهة أشد تحد لحكم الأسد المستمر منذ12 عاما.


وفي وقت غادر فيه السفير السوري لدي اليابان محمد غسان الحباش طوكيو بناء علي طلب الحكومة اليابانية احتجاجا علي مقتل أكثر من100 مدني في الحولة, أكدت تركيا أن قنصليتها في مدينة حلب السورية ستبقي مفتوحة رغم إعلان دمشق طرد بعض سفراء الدول الغربية من بينهم السفير التركي ردا علي طرد سفرائها من عواصم هذه الدول.

وعلي صعيد التطورات الميدانية, تصاعدت الاشتباكات بين القوات النظامية ومسلحين معارضين في أنحاء متفرقة من البلاد. وقد وقعت اشتباكات ليلية ضارية بين قوات النظام و معارضين مسلحين بالقرب من مقر المخابرات وعند نقاط تفتيش عدة, في العاصمة دمشق.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن معارك وعمليات اطلاق النار اندلعت ايضا في عدة أحياء أخري من العاصمة, بما في ذلك جامعة تشرين. وقال المرصد إن طالبا قتل عندما قصفت قوات النظام محافظة حلب. وأضاف المرصد أن ستة مدنيين وضابطا منشقا قتلوا بنيران القوات النظامية في قرية شيرقاق و مدينة الحفة بمحافظة اللاذقية. و قال شهود عيان إن طائرات هليكوبتر ودبابات قصفت مواقع للمعارضين في محافظة اللاذقية لليوم الثاني علي التوالي في أشرس اشتباكات منذ اندلاع الانتفاضة الشعبية ضد حكم الرئيس بشار الأسد العام الماضي.

كما أوضح نشطاء سوريون أن اشتباكات وقعت أيضا في محافظة إدلب علي الحدود مع تركيا, والتي تردد أن2700 سوري فروا منها إلي داخل الأراضي التركية منذ مطلع الأسبوع.

علي صعيد متصل, دارت اشتباكات بين القوات السورية و مواطنين لبنانيين بعد مقتل شخص و إصابة4 آخرين برصاص القوات النظامية عبر الحدود بين البلدين.

تأتي الاشتباكات المتصاعدة غداة إعلان الجيش السوري الحر المعارض أنه لم يعد ملتزما بخطة المبعوث الدولي العربي كوفي أنان نظرا لعدم التزام النظام بها.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دمتم بخير