المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مملكة معين


توفيق بن علو
06-11-2012, 02:09 PM
مملكة معين (من حوالي 700 ق.م الی حوالي 50 ق.م), هي مملكة عربية قديمة نشأت في اليمن في الألفية الأولى ق م, فتحتها مملكة حمير في القرن الأول قبل الميلاد. كانت عاصمتهم معين أو قرناو أو القرن والتي تقع حاليا شرق صنعاء. يقيت من أثارهم أطلال معبد للألهة عثتر (عشتار). وبيوت مسورة ونقوش وكتابات. كانت تعتمد على التجارة وخصوصا تجارة البهارات واللبان. كان الحكم فيها ملكى وراثى.وكان يطلق على الملك لقب مزود أي المقدس.
وكان المعينيين يعملون في التجارة مع مصر وبلاد الرافدين، أُسندَ اقتصادهم على الزراعةِ وتصديرِ اللبانِ، وتوابل، والأسلحة، ومواد أخرى. وفي أقصى اتساع ملكهم امتد حكمهم على الحجاز كله على يثرب والعلا وفدك وتيماء والحجر كما هو مدون على النقش المعيني وسيطروا على معظم طرقِ التجارة في جنوب الجزيرة العربية.

في عام 2007م تم أكتشاف كتابات وآثار معينية في منطقة الجوف يعود تاريخها إلى 3700 ق.م، فمن المرجح ان يكون منشى مملكة معين أقدم من التاريخ الذي حدده العلماء، وللمملكة معين علاقة مع الثموديين حيث أنهم ينتمون إلى الأصل الواحد، ويعتقد العلماء ان المعينيين الثموديين كان يسكنون الربع الخالي ولكن في حدود 4000 ق.م هاجر المعينيين الثموديين إلى شمال اليمن واقاموا مملكة معين وفيما بعد هاجر قسم اخر منهم إلى الحجاز واقاموا مملكة تابعة في مدينة الحجر مملكة ديدان وكانوا ينحتون الجبال.

وقد ورد اسم قبيلة ثمد/ثمود/ثمادي على ان المعينيين ينتمون إلى هذه القبيلة.

حفيظة
06-11-2012, 02:46 PM
http://www.shatharat.net/vb/mwaextraedit4/extra/49.gif

احمد ادريس
06-12-2012, 01:25 AM
بارك الله فيكِ على الموضوع القيم الذي طرحته في منتدنا الغالي ، رزقكِ الله العفو والسداد.
جزاكِ الله كل خيراً على ماتقدمه من مجهودات ،جزاكِ الله الجنة وفردوسها وجزاكِ خيراً الجزاء .