المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إيران توافق علي مناقشة تقييد انتاج اليورانيوم


يقيني بالله يقيني
06-13-2012, 02:01 AM
http://www.shatharat.net/vb/mwaextraedit4/extra/74.gif

إيران توافق علي مناقشة تقييد انتاج اليورانيوم

في إطار سياسة الشد والجذب بين إيران والغرب‏,‏ أعلن مكتب مسئولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي كاترين أشتون أمس في بيان أن إيران والاتحاد اتفقا علي مضمون الجولة الجديدة من المحادثات النووية بين طهران والقوي الست الكبري
والمقررة الاسبوع المقبل في العاصمة الروسية موسكو. وقال البيان وافق الايرانيون علي ضرورة ان تلتزم ايران ببحث مقترحات مجموعة خمسة زائد واحد التي تتناول مخاوفها بشأن الطبيعة السلمية للبرنامج النووي الإيراني, وذلك بعد محادثة هاتفية بين كبير المفاوضين النوويين الايرانيين سعيد جليلي و آشتون وافق خلالها جليلي علي مناقشة مطالب القوي الغربية في اجتماع موسكو. وأشار مسئولون في الاتحاد الأوروبي الي ان طهران وافقت علي مناقشة اقتراح الغرب بتقييد انتاجها لليورانيوم عالي التخصيب خلال الجولة المقبلة من المحادثات في موسكو وذلك في محاولة علي ما يبدو لنزع فتيل التوترات قبل هذه المحادثات المقرره يومي18 و19 يونيو المقبل.

وفي تطور آخر, أعلنت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون أن الولايات المتحدة ستعفي الهند وكوريا الجنوبية وخمسة بلدان أخري من العقوبات المالية نظرا لقيامهما بتخفيضات كبيرة في مشترياتها من البترول الايراني.

وعلي صعيد آخر, كشف الأدميرال عباس زاميني نائب رئيس البحرية الإيرانية للشئون التقنية أمس عن أن إيران بدأت في تصميم أول غواصة نووية في تاريخها. ونقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية شبه الرسمية عن زاميني قوله ان طهران بدأت المراحل الأولية في تصميم الغواصة وأنها طورت تكنولوجيا نووية سلمية مضيفا أن بلاده تمتلك القدرة و الحق في إنشاء غواصة.ويذكر أن إيران قد أنشأت العديد من الغواصات الصغيرة محلية الصنع خلال السنوات الماضية.

وفي الوقت ذاته, كشف الكولونيل الإسرائيلي آدم زوسمان قائد الجبهة الداخلية للمنطقة الوسطي الإسرائيلية عن أن إسرائيل ستقوم بعمليات إجلاء ضخمة لسكان مدينة تل ابيب إذا تعرض وسط البلاد لهجوم بالصواريخ وخاصة الصواريخ التي تحمل رؤوسا نووية. وقال زوسمان في حوار مع وكالة الأنباء الفرنسية في حالة تعرض وسط إسرائيل لهجوم بالصواريخ, فإن سكان تل أبيب ومدن أخري سيتم إجلائهم ونقلهم إلي مناطق أخري في البلاد.

وفي سياق آخر, التقي أمس وزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا مع الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز في مقر وزارة الدفاع الأمريكية( البنتاجون), لبحث عدد من القضايا الأمنية ذات الاهتمام المشترك علي رأسها الملف النووي الإيراني والوضع في سوريا بالإضافة إلي علاقات الدفاع القوية بين الولايات المتحدة وإسرائيل.

وأضاف المتحدث أن بانيتا هنأ بيريز علي نيله ميدالية الحرية الرئاسية هذا الأسبوع والتي قدمها له الرئيس الأمريكي باراك أوباما. ونقلت صحيفة يديعوت أحرونوت عن بانيتا تأكيده علي أن إلتزام الولايات المتحدة بأمن ودفاع إسرائيل صلب كالصخر وأنه سعيد بأن التعاون بين الجيشين أصبح أقوي من أي وقت مضي.

وفي تصريح له علي القضية الإيرانية, حذر بيريز من أن إيران تحاول مد نفوذها في الشرق الأوسط لتحقيق طموحاتها الإمبارالية الشيعية, علي حد وصفه. وأضاف أنه يحترم الجهود الغربية الدبلوماسية لمواجهة البرنامج النووي الإيراني, ولكنه يري أن إيران تستمر في الكذب والخداع في مساعيها لامتلاك سلاح نووي.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دمتم بخير