المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جامعة الدول العربية تبحث تعديل اتفاقية لاسقاط حق العودة والتعويض


Eng.Jordan
06-18-2012, 11:51 AM
جراسا نيوز - جراسا -
خاص - حذر المحامي عبدالكريم الشريدة رئيس المنظمة العربية لحقوق الانسان بالاردن, من تحديث الاتفاقية العربية لتنظيم اوضاع اللاجئين في الدول العربية والذي عرض في اجتماع اللجنة العربية الدائمة لحقوق الانسان في جامعة الدول العربية في دورتها ال33.

وكشف الشريدة لـ'جراسا نيوز' ان الاتفاقية تضمنت في المادة الثالثة بندا وصفه بالخطير جدا' يحرم الفلسطينين من حق العودة والتعويض .

واوضح الشريدة ان المادة الثالثة تنص على ' لا تسري احكام هذه الاتفاقية على اي لاجئ اذا :
أ. استأنف باختياره الاتظلال بحماية بلد جنسيته .
ب. اكتسب جنسية جديدة لدولة ما وتمتع بحماية هذه الدولة.
ج. عاد طوعا للاقامة في الدولة التي كان قد غادرها .
د. استرد جنسيته باختياره بعد فقدانه لها .
ه. تعذر عليه الاستمرار في رفض حماية الدولة التي يحمل جنسيتها لزوال اسباب التي ادت لاعتباره لاجئا .
و. كان عديم الجنسية واصبح بزوال الاسباب التي ادت الى الاعتراف به كلاجئ قادر على ان يعود الى بلد اقامته .

الشريدة لفت الى اخطر ما في الاتفاقية وتحديدا الفقرة 'ب' من المادة الثالثة المشار اليها .

واستغرب الشريدة كيف اقر اتحاد البرلمانيين العرب هذه الاتفاقية والتي تعتبر بمثابة مؤامرة على حق العودة والتعويض لابناء الشعب الفلسطيني وفق تعبير الشريدة .

واضاف الشريدة ان مندوبا عن المفوضية السامية لشؤون اللاجئن حضر اجتماع اللجنة العربية لحقوق الانسان والذي مارس بدوره ضغوطا كبيرة لاقناع الدول العربية بضرورة اقرار تلك الاتفاقية .

وقال الشريدة انه قام بالتواصل مع مندوب ممثل الاردن بالاجتماع معتصم البشير, لحثه على ضرورة تحفظ الاردن على بنود الاتفاقية نتيجة للاخطار التي سيترتب عليها .

واتخذت اللجنة الدائمة لحقوق الانسان قرارا بتكليف الامانة العامة بجامعة الدول العربية بتشكيل لجنة من الدول العربية التي ترغب والمفوضية السامية للاجئن وعدد من الخبراء العرب لدراستها لاعادة طرحها مجددا تمهيدا لعرضها على وزراء الخارجية العرب ومن ثم على اجتماع القمة العربية المرتقبة .