المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التلمود البابلي باللغة العربية


عبدالناصر محمود
06-29-2012, 03:29 PM
التلمود البابلي باللغة العربية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ـ صدرت أول ترجمة للتلمود البابلي باللغة العربية في عشرين مجلداً من القطع الكبير ، بعد سنوات متواصلة من العمل الدءوب قام بها عشرات المختصين تحت إشراف مركز دراسات الشرق الأوسط بالأردن .
*ـ وتمثل ترجمة التلمود البابلي خطوة نوعية في الكشف عن أهم مصدر من مصادر الروايات الدينية اليهودية (الإسرائيليات) التي اخترقت مساحة غير يسيرة من تراثنا الإسلامي ، في كتب التفسير وقصص الأنبياء وغيرهما ، وتقدم الترجمة خدمة كبيرة للباحثين في السنة النبوية والمهتمين بتنقية كتبها من شوائب الإسرائيليات .
*ـ والتلمود ـ بشقيه "المشنا" و "الجمارا" ـ هو المكون الأساس لليهودية التاريخية التي امتزجت فيها التعاليم الدينية النظرية بالحياة العملية ، فهو يتجاوز المعتقدات الدينية الغيبية والطقوس الدينية لليهود ليشمل إلى جانب ذلك على الهوية القومية والمنطلقات السياسية والمرتكزات الثقافية التي تشكل العقل والفكر والشخصية اليهودية .
*ـ وقد أطلق على شروح التلمود التي تمت في العراق اسم "التلمود البابلي" وأما التلمود الفلسطيني فهو الشروح التي قام بها علماء اليهود في طبرية وقيسارية وصفورية بفلسطين من عام 219م إلى 359م .(*):Iraq::Palestine:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(*) جريدة الفتح ـ ع:36 ـ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

Eng.Jordan
06-30-2012, 03:27 PM
معلومة قيمة تستحق النشر


بارك الله بك أخي

تراتيل
06-30-2012, 06:04 PM
شكراً لك أخي عبد الناصر ..