المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أساتذة اليأس !


عبدالناصر محمود
07-01-2012, 07:51 PM
أساتذة اليأس !
ــــــــــــــــــــــ

*ـ " أساتذة اليأس .. النزعة العدمية في الأدب الأوربي " كتاب للمؤلفة نانسي هيوستن ، صدر مؤخراً عن مشروع "كلمة" للترجمة بهيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة ، وترجمه إلى العربية وليد السويركي .
*ـ تتبّع نانسي هيوستن تطور النزعة العدمية في الأدب الأوربي منذ القرن التاسع عشر حتى الكتابات المعاصرة ، فتفحص بداية الأساس الفكري والنظري الذي يستند إليه كتّاب العدميّة الغربيون انطلاقا من فلسفة التشاؤم عند آرثر شوبنهاور الذي تسميه "بابا عدم" كما تقدّم قراءة ناقدة لأبرز أعمال بعض العدميين ( صامويل بيكيت ، إميل سيوران ، ميلان كونديرا ، ايمره كيرتش ، توماس بيرنهارد ، الفريد بلينيك ، ميشيل ويلبيك ، كريستين انجو ، سارة كين وليندا لي) ، وهي قراءة تتميز بقدر كبير من الجرأة والاختلاف ، لا تتردد في الخروج على الإجماع النقدي الذي يحظى به هؤلاء الكتاب .
*ـ وترى المؤلفة أن نشأة الفكر العدمي ترجع إلى عدة عوامل منها : تزعزع المسلمات اليقينية حول مكانة الإنسان ودوره في الكون مع مطلع الحداثة في القرن السابع عشر ، ثم "أزمة الذكورة" الناجمة عن تحرير المرأة وتحولات الأدوار الاجتماعية للجنسين . وأخيراً ما نجم عن الحرب العالمية الثانية من فظائع قادت إلى أزمة أخلاقية وروحية كبرى في أوربا المعاصرة .
*ـ وتنحاز هيوستن إلى الحياة بكل ما فيها وترفض الرؤية العدمية وتهاجم الفكر العدمي وثوابت البنيوية والشكلانية .
ـ وترى المؤلفة أن المبالغة السوداوية والتبشير باليأس ، قد باتا وصفة ناجحة لضمان نجاح الأعمال الروائية في الغرب .(*)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(*) صحيفة الفتح ـ ع: 36 ـ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ