المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ليبيا تشهد بعد غد أول انتخابات منذ نصف قرن


يقيني بالله يقيني
07-04-2012, 11:43 PM
http://www.shatharat.net/vb/mwaextraedit4/extra/74.gif

ليبيا تشهد بعد غد أول انتخابات منذ نصف قرن

بعد تأخير دام‏81‏ يوما عن الموعد المحدد سلفا‏,‏ تشهد ليبيا بعد غد الانتخابات العامة لاختيار المؤتمر الوطني العام الجمعية التأسيسية
والتي سيوكل إليها تعيين حكومة انتقالية لحين إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية, واختيار لجنة من06 خبيرا من الأقاليم الثلاثة المكونة لليبيا برقة وطرابلس وفزان تتكفل بوضع دستور دائم للبلاد يعرض علي الاستفتاء العام وإجراء انتخابات عامة لاختيار البرلمان خلال ستة شهور. وخلال حفل افتتاح المركز الإعلامي لمفوضية الانتخابات بليبيا أمس توقع رئيس الحكومة الليبية عبدالرحيم الكيب أن تشهد أول انتخابات تجري في بلاده بعد غد إقبالا قياسيا علي المشاركة فيها, معتبرا أن إفسادها أو تعطيلها يخدم أعداء ثورة71 فبراير, في الوقت الذي أكدت فيه مفوضية الانتخابات استكمال الاستعدادات وقالت وزارة الدفاع إن الانتخابات ستتم رغم الصعوبات وإنها تعمل علي ضبط الحدود. ويصوت فيها7.2 مليون شخص. وبلغ عدد المرشحين من المستقلين النظام الفردي1052 مرشح ينافسون علي021 مقعدا,كما بلغ عدد مرشحي الكتل السياسية المختلفة( القوائم)6021 تقدموا ضمن قوائم الكيانات السياسية التي تصل هي الأخري إلي473 كيانا يتنافسون علي باقي المقاعد وعدها ثمانون مقعدا. وتخوض935 امرأة الترشح للمرة الأولي منذ عام8591.

وأبرز الأحزاب المشاركة حزب العدالة والبناء وهو الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين التي من المنتظر أن تحقق نصرا كبيرا لكونها الأكثر خبرة سياسية والأفضل تمويلا خاصة بعدأن تلقت دفعة من النجاح الذي حققه الاسلاميون في مصر وتونس, وحزب الوطن بقيادة عبد الحكيم بلحاج- أحد قادة الثوار البارزين- والتيار الوسطي بقيادة وزير المالية والبترول السابق علي الترهوني فضلا عن تحالف القوي الوطنية بزعامة محمود جبريل رئيس المكتب التنفيذي الليبي السابق وهو التحالف الذي يضم قرابة44 تنظيما سياسيا و632منظمة من منظمات المجتمع المدني الليبي بالإضافة إلي أكثر من082 شخصية وطنية مستقلة, ويعتبر من أقوي التيارات الوطنية الليبرالية في ليبيا حاليا, ويدعو لإرساء دعائم دولة مدنية ديمقراطية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دمتم بخير