المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بروتوكول تعاون بين غرفتي القاهرة وغزة


يقيني بالله يقيني
07-05-2012, 03:30 AM
http://www.shatharat.net/vb/mwaextraedit4/extra/74.gif

بروتوكول تعاون بين غرفتي القاهرة وغزة

وقعت غرفة القاهرة التجارية بروتوكول تعاون مع غرفة تجارة غزة برئاسة محمود اليازجي وتضمن تنمية التجارة بين الجانبين والعمل علي انشاء منطقة تجارة حرة وزيادة حجم التبادل التجاري
ودعم العلاقات بين الغرفتين وانشاء غرفة مشتركة لتسهيل انتقال الاستثمارات بين البلدين تستغرق الزيارة لغزة ثلاثة أيام. وأشار المهندس علي شكري نائب رئيس غرفة القاهرة الي أن البروتوكول يشجع علي تبادل الاستثمارات وانشاء مناطق صناعية وحرفية في كلا الطرفين بالإضافة الي وضع نظام محكمة اقتصادية مشتركة لمعالجة المشكلات المالية المتعلقة عن طريق الحكماء في الغرفتين.

وأضاف شكري ان الجانب الغزاوي اكد ان جميع السيارات المسروقة التي دخلت القطاع عبر الانفاق سيتم اعادتها للجانب المصري خاصة ان الجانب المصري ابلغ الجانب الغزاوي بعدد السيارات المسروقة التي دخلت غزة عبر الأنفاق.

وأشار الي أن الجانب الفلسطيني الأسبوع الماضي سلم الجانب المصري31 سيارة عبر معبر رفح وسبق ان سلم قبل ذلك ما يقرب من02 سيارة, مشيرا الي أن الجانب الفلسطيني حمل مواطنيه الذين يشترون السيارات المسروقة من العريش مسئولية الخسائر وليس الضحايا الذين يشترونها من غزة.

وأضاف ان الجانبين المصري والفلسطيني اتفقا علي انشاء شركة مساهمة مصرية فلسطينية لوجستية للاستثمار والتنمية للخروج من الأزمة التي يعاني منها الجانب الفلسطيني لتكون بديلا عن الانفاق في توفير الوقود لتشغيل محطات المياه والكهرباء التي تمثل الاحتياجات الضرورية لقطاع غزة. وأشار شكري إلي ان الجانبين اتفقا علي ضرورة انشاء منطقة تجارة حرة في الأراضي المصرية يسمح من خلالها بتداول كل السلع التي يحتاجها قطاع غزة لتشجيع المنتج الوطني وفتح مجال لتسويق منتجات قطاع غزة وذلك عن طريق المعارض التي تقام في مصر بالإضافة الي المطالبة بفتح معبر رفح البري رسميا لدخول البضائع والسلع الضرورية الي جانب عبور الأفراد.

وأضاف ان الجانبين اتفقا علي تفعيل وتطوير اتفاقية التجارة الموقعة بين فلسطين ومصر عام8991 وتفعيل الغرفة المشتركة والتي تم تأسيسهاعام1002 بين الاتحادين للغرف التجارية في كلا البلدين بالإضافة الي ضرورة انشاء منطقة حرة علي معبر رفح المصري لتأمين السلع الغذائية للجانب الغزاوي في ظل تعنت الجانب الاسرائيلي والحصار المفروض علي الأخوة الفلسطينيين.

كما اتفق الجانبان علي انشاء مشاريع استراتيجية مشتركة لمواجهة الحصار الاسرائيلي. بالإضافة الي تأمين مستلزمات القطاع من السلع والمواد الغذائية والتموينية خلال شهر رمضان الكريم, موضحا ان حجم الاستهلاك في هذا الشهر يمتاز بزيادة الاستهلاك مقارنة بالشهور العادية حيث يصل معدل الزيادة الي ثلاثة اضعاف تقريبا خاصة ان نسبة العجز في المواد الغذائية بقطاع غزة تصل الي09% بالإضافة الي العجز الدائم في السولار والبنزين والوقود.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دمتم بخير