المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفضائح والمنتديات


جاسم داود
07-06-2012, 08:45 PM
http://im12.gulfup.com/2012-06-30/1341017411861.gif

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الفضائح والمنتديات

عندما أهمّ بالكتابة في أي موضوع يتناول ظاهرة منتشرة في مجتمعاتنا فإن سؤالاً محيراً يقفز إلى ذهني :

هل كتابتي فيه سيكون إيجابياً أم سلبياً ؟
كيف ذلك يا ترى ؟

هناك العديد من الظواهر الخبيثة المنتشرة في مجتمعاتنا أنفر من الكتابة عنها لأنني أظن أنني إن فعلت فسأكون السبب في نشرها وإذاعتها بين المسلمين.
لذلك فالأسئلة التي تفرض نفسها بإلحاح هي :

ماهي الحدود الفاصلة بين التشهير بالظاهرة والتحذير منها ؟
متى يكون الخوض في ظاهرة ما محبباً ، بل يكون كشفها واجباً ، بما يعود بالنفع على المجتمع ؟ و متى يكون مكروهاً ، بل محرماً ؟

الرسول الكريم يملك الجواب ، فهو يقول صلى الله عليه و سلم : من ابتلي بمعصية فليستتر وفي حديث آخر : لم تظهر الفاحشة في قوم قط حتى يعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم الذين مضوا .
هذان الحديثان الشريفان فيهما دعوة صريحة للحفاظ على النقاء العام للمجتمع، لكي تبقى صورته أمام غير العصاة صافية ، رغم وجود ما يكدرها إذا تعمقنا في حياة الأفراد .
لذلك فالستر أولى من الفضح ، لكن للأسف الشديد أصبحت المجاهرة بالفسق والمعاصي شائعة حتى صرنا نرى أطفالاً غادرتهم البراءة فتعاطوا للزنا والمخدرات والسرقة بسبب الرغبة الجامحة في تقليد الكبار.
أما عندما تكون الظاهرة منتشرة بشكل واسع ، فصارت لا تخفى على أحد ، وأضحت حديث القاصي والداني ، هنا يكون التصدي لها مفروضاً كي لا تغرق فيها الطفولة البريئة ، وذلك بتسخير كل وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة ومنها بطبيعة الحال الكتابة في منتديات الشبكة العنكبوتية.
ولا يفوتني أن أذكر بالدور السلبي الذي تقوم به معظم الأفلام التي تـُبث على شاشاتنا في هذا الصدد ، فقد عملت على تعرية كل الظواهر المنتشرة في المجتمع ، بدعوى تجسيد الواقع المعيشي ، وهذا مردود عليها لأن الستر أولى و أوجب ، فهي تعلـّم تقنيات القتل و تقطيع الجثث ووضعها في الأكياس، وتدرّس أساليب التحايل على القانون وتشرح بمشاهد مصورة كيفية استمالة النساء و صطيادهن ، وآليات الإغواء وغيرها مما زاد الطين بلة فصرنا نعيش ونعاين أحداثا من النوع المعروض على أرض الواقع.

أخلص إلى أننا مدعوّون - نحن كتاب المنتدى- إلى عدم تحويل المنتدى إلى صالة سينما ، نفضح كل شيء ونكتب عن كل شيء ولو كان في بداية انتشاره والقليل من يعلمه ، ومدعوّون كذلك للتفكير مليّاً ، هل تناولنا للظاهرة سيعود بالنفع على المجتمع فنحذر أفراده منها ، أو أن كتابتنا فيه ستشهّـر ما كان خفياً . وليعلم كل واحد منا أنه سيحاسب أمام الله حساباً عسيراً إن ساعد على نشر قبيح وهو في أول ظهوره، أوإشاعة ظاهرة مخفية وهي في مهدها .
هذا و الله أعلم .

دمتم برعاية الله وحفظه
من أرشيفي القديم



http://im24.gulfup.com/2012-06-30/1341017243252.gif

حفيظة
07-08-2012, 09:05 PM
صحَ كلامك أخي القدير جاسم
فنحن نظن أننا نفعل حسنا إلا أننا نزيد الطين بلة
ونحن يجب أن نفرق بين التشهير والتحذير
حتى نتجنب الخطأ
أشكرك أخي على موضوعك
جعله الله في ميزان أعمالك الصالحة
دمت بخير وعافية

جاسم داود
07-13-2012, 07:54 PM
وجزيل الشكر لمروركم الاخت القديرة حفيظة