المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مشعل: مرحلة جديدة بين حماس والأردن


يقيني بالله يقيني
07-09-2012, 12:42 AM
http://www.shatharat.net/vb/mwaextraedit4/extra/74.gif

مشعل: مرحلة جديدة بين حماس والأردن

أكد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل أن الحركة والأردن بدآ صفحة جديدة أسست لمرحلة جديدة بعد قطيعة بين الطرفين استمرت منذ إبعاد قادة الحركة عن الأردن عام 1999.

وتحدث مشعل لعدد من الصحفيين الذين التقاهم في عمان مساء الأحد قبيل انتهاء زيارته للأردن عن أن الزيارة الحالية تمت في أجواء إيجابية ظهرت بوضوح في لقاء الوفد مع ملك الأردن عبد الله الثاني ورئيس الوزراء ومدير المخابرات.

وأشار إلى أن الزيارة الحالية تختلف عن الزيارة الأولى التي تمت في يناير/كانون الثاني الماضي بوساطة من ولي العهد القطري الشيخ تميم بن حمد في أنها 'تعد زيارة تأسيسية لمرحلة جديدة في العلاقة بين الأردن وحماس'.

وقال إن روحا إيجابية سادت كل اللقاءات مع ملك الأردن وكل المستويات الأمنية والسياسية، وتابع أنه 'في قيادة حماس نحن مرتاحون للزيارة ونعتبر أنها تمثل خطوة جادة ومتينة على طريق علاقة سوية بيننا وبين الأشقاء في الأردن'.

ونفى مشعل أن تكون حماس قد توسطت بين الدولة في الأردن وجماعة الإخوان المسلمين من أجل حث الأخيرة على المشاركة في الانتخابات البرلمانية التي تلوح بمقاطعتها احتجاجا على قانون الانتخاب. وقال إن الزيارة حددت أفقا جديدا للعلاقة مع الأردن تتمثل في أن هناك مصلحة للطرفين بعلاقة متينة وجيدة تخدم الأردن والقضية الفلسطينية.

وقال مشعل إنه أكد لملك الأردن عدم رغبة حماس بفتح مكتب لها في عمان وأنها تتطلع لعلاقة متينة دون الإغراق في شكلها. وأضاف 'حددنا للعلاقة بيننا وبين الأردن أربعة محددات، تتعلق بأمن الأردن واستقراره، وعدم تدخل حماس بالشأن الداخلي الأردني، وعدم تدخل حماس في الشأن الداخلي لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن، ورابع بشأن العلاقة الأردنية الفلسطينية'.

من جهة ثانية نقلت وكالة يونايتد برس إنترناشونال عن قيادي بارز في حركة حماس أن ملك الأردن وجه حكومة فايز الطراونة إلى طي كل الملفات الخلافية السابقة بين الحركة وبلاده، ومن بينها اتهام حماس بالتدخل بالشؤون الداخلية للأردن، وقضية مراعاة البعد الاجتماعي والإنساني لعدد من قياديي الحركة وعائلاتهم والمقيمين في الخارج.

وأكد القيادي البارز في حماس أن مشعل أكد في لقائه مع شخصية رفيعة أن الحركة حريصة على إقامة علاقة متوازنة مع الأردن دون الحاجة إلى فتح مكاتب لها في المملكة.

وكشف أنه أثير أثناء لقاء مشعل مع شخصية رفيعة من الديوان الملكي موضوع مشاركة الإخوان المسلمين في الأردن في الانتخابات التشريعية التي من المتوقع إجراؤها في نهاية العام الحالي. وأكد مشعل أن موقف حركة حماس هو عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول والحركات الأخرى.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دمتم بخير