المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إسرائيل تخطط لإعادة باقي يهود الفلاشا بحلول‏2014‏


يقيني بالله يقيني
07-10-2012, 06:24 PM
http://www.shatharat.net/vb/mwaextraedit4/extra/74.gif

إسرائيل تخطط لإعادة باقي يهود الفلاشا بحلول‏2014‏

كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أمس عن أن الحكومة الإسرائيلية تخطط لإعادة بقية اليهود الإثيوبيين المعروفين باسم الفلاشا إلي إسرائيل بحلول عام‏.2014‏
وأوضحت الصحيفة في تقرير أوردته علي موقعها الإليكتروني أن هناك أكثر من120 ألف يهودي إثيوبي يعيشون في إسرائيل بعد موجات من الهجرة التي استمرت علي مدي العقود الثلاثة الماضية, لكن لا يزال هناك نحو2200 يهودي من الفلاشا يعيشون في إثيوبيا, وتعتزم الحكومة الإسرائيلية إعادتهم إلي إسرائيل خلال العامين المقبلين.


ويطلق مصطلح يهود الفلاشا علي كل يهودي من أصل إثيوبي, وهو وصف ينم عن الاحتقار, حيث تعني كلمة فلاشا أو فالاشا باللغة الأمهرية المنفيون أو الغرباء, وهذا المصطلح يستخدمه الإثيوبيون من غير اليهود.

وبموجب قانون العودة الإسرائيلي الصادر عام1950, هاجر أكثر من تسعين ألفا- أي85%- من يهود الفلاشا إلي إسرائيل.

من ناحية أخري, وعلي صعيد ردود الأفعال بشأن قضية الخدمة العسكرية في إسرائيل, أعلن ديفيد روتيم عضو الكنيست من كتلة إسرائيل بيتنا أن الحزب لن يوافق علي أن يتم تجنيد الشباب من اليهود المتشددين دينيا في سن22 عاما في الوقت الذي يتم فيه تجنيد الشباب العلمانيين في سن18 عاما.
وأضاف عضو الكنيست أن كتلته تقترح أن ينطبق مبدأ تأجيل الخدمة العسكرية علي ألف شاب فقط من المتشددين دينيا كل عام.

وحول المواطنين العرب, أوضح النائب روتيم أن كتلة إسرائيل بيتنا تطالب بأن يؤدي الشبان العرب الخدمة المدنية في الأطر المجتمعية.

ومن جانبه, أعرب النائب العربي في الكنيست الإسرائيلي أحمد الطيبي أمس عن اعتقاده بأن إلزام شاب عربي بأداء الخدمة المدنية لمدة سنتين سيزيد من الفجوات بين الشباب اليهود والعرب لأن نقطة انطلاق الشباب العرب إلي الحياة المستقلة أدني بكثير من اليهود.

يأتي ذلك في الوقت الذي قال فيه وزير الشئون الاستراتيجية الإسرائيلي موشيه يعالون إن تشريع قانون يكون بديلا لقانون تال الخاص بأمور التجنيد يعد فرصة عظيمة لإجراء التغيير, لذا يجب أن يتم بطريقة عملية من دون أن يمزق المجتمع.

ونقلت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية عن يعالون قوله: إن التشريع الجديد سيكون لديه القدرة علي تغيير الواقع بشكل كبير مما نحن عليه الآن إلي ما نرغب أن يكون.

وأضاف ينبغي أيضا أن يعكس هذا التشريع نياتنا الحقيقة, وأن يقسم العبء بين جميع السكان.
يذكر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نيتانياهو كان قد كلف موشيه يعالون برئاسة فريق خاص لصياغة قانون حول الخدمة الوطنية يستند في الأساس إلي توصيات لجنة بلسنر التي أوصت بضرورة تجنيد اليهود المتشددين الحريديم, بالإضافة إلي عرب إسرائيل في الخدمة الوطنية.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دمتم بخير