المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قانون التظاهر‏..‏ وديوان المظالم


يقيني بالله يقيني
07-11-2012, 04:10 AM
http://www.shatharat.net/vb/mwaextraedit4/extra/74.gif

قانون التظاهر‏..‏ وديوان المظالم
بقلم: مصطفى الضمرانى (http://www.ahram.org.eg/The-Writers/News/WriterTopics.aspx?WID=227)

يحسب علي مجلس الشعب وليس له خاصة بعد ان أصدرت المحكمة الدستورية العليا حكمها الأخير ببطلانه انه أغمض عينيه عن مناقشة مشروع قانون حق التظاهر السلمي المقدم من بعض اعضائه طوال جلساته التي امتدت شهورا طويلة قبيل صدور قرار البطلان.


ومناقشة واقرار قوانين أخري لم تكن علي نفس الدرجة من الالحاح والاهتمام الجماهيري بها ولا تشغل بال قطاعات كبيرة من المواطنين

> وكان من الممكن التغاضي عنها وتأجيلها لوقت آخر, وهناك قوانين لم تأخذ من المناقشة سوي بضع ساعات تمت مناقشتها والموافقة عليها في الحال وبذلك يكون المجلس الذي أتي به الشعب في انتخابات شهد العالم كله بنزاهتها قد وضع نفسه في موقف لايحسد عليه وأغضب عددا كبيرا من رجال القانون الذين يدركون جيدا أهمية مناقشة قانون التظاهر السلمي وأن تأجيل مناقشته لم تكن في صالح المجلس ولا في صالح الوطن.


> والغريب ان قضية حق التظاهر شغلت الرأي العام كله طوال فترة انعقاد جلسات المجلس وتعددت مقالات الكتاب ورجال القانون حولها بالاضافة إلي مناقشتها من خلال برامج التليفزيون في حواراته المفتوحة الثرية خاصة في برنامجه الواسع الانتشار اتجاهات واستوديو27 وقاهرة المعز والحلم المصري وثلاث مقالات كتبتها في هذه القضية أولها بعنوان نعم للتظاهر السلمي ولا للفوضي وتعطيل العمل بتاريخ 14 مايو وآخرها بعنوان تأجيل التظاهر ليس في صالح الوطن ـ إلا أن هذا كله لم يلفت نظر المجلس أويثير اهتمامه أويحقق أدني استجابة بشأنه ولنا بعض الملاحظات والمقترحات الآتية.


> المذيعون والمذيعات: ترسخت في عقولهم كلمة مليونية حتي لو كانت اعداد المتظاهرين بالعشرات والمئات أو بضع آلاف ووجدنا أول سؤال يوجهه المذيع لمندوب التليفزيون في موقع ومكان المظاهرة إيه أخبار المليونية عندك ويرد عليه العدد قليل بالعشرات وربما بالمئات وهكذا يصر المذيعون علي هذا التضخيم المليوني من جانبهم فقط رغم عدم صحتها.


> أضرار التظاهر: لم يدرك المتظاهرون أو الداعون للتظاهر حجم الاضرار التي تصيب مصر من هذه المظاهرات المتتالية وفي مقدمتها هروب المستثمرين لدول أخري نتيجة تخوفهم من الحالة الأمنية وعدم استقرار البلاد وتراجع الاقتصاد والخسائر الفادحة للبورصة وضرب السياحة في مقتل وتوقف عجلة الانتاج وغيرها من الاضرار التي لايحسب لها المتظاهرون أي حساب.

> الدول المتقدمة: أصدرت مبكرا قوانينها الخاصة بحق التظاهر السلمي من حيث شروط وقواعد واسباب التظاهر والأماكن المخصصة له وكذلك الوقت المحدد متضمنة بعض العقوبات المقررة ضد الخارجين عليها حتي لايتسبب التظاهر في الاضرار بالأمن العام.

> ان تتوقف هذه المظاهرات والاعتصامات خاصة بعد ان تم اختيار رئيس الجمهورية وأن يضع الجميع أيديهم في يده ومساندته في دفع حركة الانتاج واسترداد الاقتصاد عافيته وجذب الاستثمار وازدهار السياحة واستعادة مصر مكانتها والوصول بالوطن إلي بر الأمان.


> ديوان المظالم انجاز يستحق التقدير يتبع رئآسة الجمهورية لبحث قضايا المتظاهرين والمعتصمين واصحاب المطالب الفئوية وسرعة حلها لتنتهي هذه الظاهرة من حياتنا خاصة بعد إنشاء ثلاثة دواوين مظالم بقصر القبة وقصر عابدين والتجمع الخامس ونقرح انشاء دواوين اخري في المحافظات التي شهدت اعتصامات ومطالب فئوية في الاشهر الماضية ليتفرغ الجميع لبناء مصر التي تحتاج لكل دقيقة من اوقاتهم.


> ان يكون حق التظاهر السلمي في مقدمة القوانين التي يناقشها ويقرها المجلس بعد اعادة انتخابه حتي لايصبح التظاهر ممتدا إلي ما لا نهاية ولشهور قادمة ودون أية قواعد تنظمه وتبين اسبابه وشروطه.

وأخيرا أن يوضح القانون الجديد الموقف بالنسبة لظاهرة الاعتصامات وشروطها وكل مايتعلق بشأنها من الناحية القانونية حفاظا علي المعتصمين وبحث مطالبهم وحماية للوطن نفسه من الاضرار والآثار السلبية لهذه الاعتصامات علي مسيرة التقدم التي تنشدها مصر في الوقت الحاضر وضرورة تكاتف جميع المواطنين بكل فئاتهم وانتمائتهم واعمارهم يد واحدة من اجل العمل وزيادة الانتاج وازدهار السياحة وتحقيق الامن والاستقرار و النهضة الشاملة للوطن.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دمتم بخير