المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كلينتون تدعو دول آسيان للمساعدة في مواصلة الضغط علي إيران


يقيني بالله يقيني
07-13-2012, 01:19 AM
http://www.shatharat.net/vb/mwaextraedit4/extra/74.gif

كلينتون تدعو دول آسيان للمساعدة في مواصلة الضغط علي إيران

في إطار تعزيز الوجود الأمريكي بالخليج استعدادا لأي مواجهة محتملة مع إيران‏,‏ كشف مسئولون أمريكيون أمس عن أن البحرية الأمريكية بدأت في نشر غواصات صغيرة غير مأهولة في مياه الخليج لاكتشاف وتدمير الألغام البحرية التي قد تكون قد زرعتها إيران في المنطقة.
وذلك لمنع طهران من أي محاولة لإغلاق مضيق هرمز إذا تصاعد الصراع بين البلدين.


ونقلت صحيفة لوس أنجلوس تايمز الأمريكية عن المسئوليين الأمريكيين الذين رفضوا الكشف عن هويتهم قولهم إن الغواصات الجديدة تعرف باسم سي فوكس وهي عبارة عن مركبات صغيرة الحجم ألمانية الصنع, اشترت البحرية الأمريكية منها العشرات من ألمانيا في فبراير الماضي في إطار حاجتها إلي تعزيز قدرات إزالة الألغام في منطقة الخليج. وأضاف المسئولون أن الغواصات,التي يتم التحكم فيها من بعد, مزودة بكاميرا تليفزيونية وموجات صوتية وعندما تكتشف مكان اللغم تنفجر هي و اللغم معا.وتزن الغواصة الواحدة88 رطلا و يبلغ طولها4 أقدام.

وأشارت المصادر إلي أن أول دفعة من تلك الغواصات وصلت إلي الخليج خلال الأسابيع القليلة الماضية بالتزامن مع فشل الجولة الأخيرة من المحادثات بين إيران والقوي الكبري حول برنامج طهران النووي.وقالت الصحيفة إنه بالإضافة إلي الغواصات الجديدة فإن الجيش الأمريكي أرسل مؤخرا إلي منطقة الخليج أربع سفن وأربع مروحيات كاسحات للألغام بالإضافة إلي حاملتي طائرات وسرب من طائرات إف22, مشيرة إلي أن كل هذه التعزيزات تهدف إلي مواجهة إيران وطمأنة إسرائيل بأن الولايات المتحدة جادة في مسألة استخدام القوة في حالة فشل المفاوضات مع طهران.

وفي نفس السياق, كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أمس أيضا أنه من مظاهر تعزيز الوجود العسكري الأمريكي في المنطقة هو وصول السفينة بونس الاسبوع الماضي بالقرب من البحرين, حيث تستخدم تلك السفينة كقاعدة أمريكية عائمة تنطلق منها العمليات العسكرية في المنطقة, فستعمل بونس كمنصة لانطلاق المروحيات واستقبال فرق الغوص وستعمل أيضا كمحطة لتزويد السفن بالوقود وأعمال ال*****.
وأضافت الصحيفة أن السفينة بونس ستستخدم كقاعدة متنقلة للمئات من القوات الخاصة الكوماندوز لإجراء مهمات مثل إنقاذ الرهائن و مكافحة الارهاب و التجسس بالاضافة إلي شن هجمات مباشرة.

ويخشي مسئولون أمريكيون من احتمال رد ايراني علي قيام الغرب بتشديد العقوبات علي قطاعها المصرفي والبترولي, بشن هجمات أو الإشراف علي هجمات تستهدف حاويات أو منصات البترول في الخليج أو بالقرب منه. وكان مسئولون إيرانيون قد هددوا بإغلاق مضيق هرمز الحيوي الذي تمر من خلاله خمس تجارة البترول العالمية, إذا تعرضت المصالح الإيرانية للخطر.

ومن ناحية أخري, دعت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون أمس دول المنتدي الاقتصادي لدول جنوب شرق آسيا( آسيان) إلي المساعدة في مواصلة الضغط علي إيران للتخلي عن برنامجها النووي.وقالت هيلاري في كلمة أمام اجتماع لوزراء خارجية دول آسيان في بنوم بنه بكمبوديا تعتبر الولايات المتحدة الكياتن الإقليمي آسيان شريكا في الجهود الدولية لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي, وإن أفضل طريق للوصول إلي حل دبلوماسي لتلك الأزمة هو استمرار توحد المجتمع الدولي ومواصلة الضغط علي طهران.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
دمتم بخير