المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : انتخاب امرأة لاول مرة لرئاسة مفوضية الاتحاد الافريقي


يقيني بالله يقيني
07-16-2012, 06:59 AM
http://www.shatharat.net/vb/mwaextraedit4/extra/74.gif

انتخاب امرأة لاول مرة لرئاسة مفوضية الاتحاد الافريقي

انتخبت نكوسازانا دلاميني زوما وزيرة الشؤون الداخلية بجنوب افريقيا رئيسة لمفوضية الاتحاد الافريقي لتصبح اول امرأة تشغل هذا المنصب ومنهية معركة ساخنة على زعامة المفوضية هددت بانقسام واضعاف الاتحاد الافريقي.
وتعالت هتافات انصار دلاميني زوما الزوجة السابقة لرئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما داخل مقر الاتحاد الافريقي بالعاصمة الاثيوبية اديس ابابا لدى اعلان فوزها على الجابوني جان بينج الرئيس الحالي للمفوضية.

وقال عضو في وفد زيمبابوي"لقد فعلناها" في انعكاس للدعم القوي الذي حظى به ترشيح دلاميني زوما من جانب الدول الاعضاء في مجموعة تنمية الجنوب الافريقي(سادك). وكان بينج يحظى بدعم بشكل كبير من جانب الدول الافريقية الناطقة بالفرنسية. وكان بينج يشغل هذا المنصب منذ عام 2008.

وسيزيد تولي وزيرة الشؤون الداخلية بجنوب افريقيا من النفوذ الدبلوماسي العالمي لدولة افريقية تعد بالفعل اكبر اقتصاد في القارة الافريقية. وشغلت دلاميني زوما (63 عاما) من قبل منصبي وزيرة الصحة والشؤون الخارجية.

وتواجه دلاميني زوما كرئيسة للجهاز التنفيذي للاتحاد الافريقي تحديات فورية مع محاولة الاتحاد الافريقي كسب دعم مجلس الامن الدولي للقيام بتدخل عسكري في شمال مالي الذي سيطر عليه جهاديون محليون واجانب مرتبطون بالقاعدة بعد انقلاب في العاصمة الجنوبية باماكو.

وشابت ازمة مالي الى جانب انقلاب للجيش في غينيا بيساو واشتباكات حدودية في ابريل نيسان بين السودان وجنوب السودان تقدم افريقيا في السنوات الاخيرة نحو تحسين الحكم والاستقرار.

واضطرت لادميني زوما لخوض ثلاث جولات من التصويت قبل استبعاد بينج (69 عاما) . وفازت دلاميني زوما بنسبة الستين في المئة اللازمة لانتخابها بعد تصويت نهائي بالثقة حصلت فيه على تأييد 37 من بين 54 عضوا.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دمتم بخير