المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تنديد بمقاطع فيديو لجنود أمريكيين يتبوّلون على جثث قتلى في أفغانستان


احمد ادريس
01-13-2012, 09:43 PM
أظهر شريط فيديو، نشر على الأنترنت، صور أربعة جنود أمريكيين وهم يتبوّلون على ثلاث جثث لأفغانيين قتلوا في إحدى المعارك. ويقول أحد الجنود مخاطبا الجثث التي يتبوّل عليها ''يوما هنيئا يا صديقي''.
وجاء الرد من واشنطن منددا بالمشهد، وقال الناطق باسم البنتاغون، جون كيربي ''إن الصور صدمتني، لأنه مهما كانت الظروف ومهما كان الأشخاص فهذا سلوك شنيع، وحشي وغير مقبول من أي شخص يرتدي اللباس العسكري''. وأشار إلى أن الفعل يقع تحت طائلة القانون العسكري، ''إذا تم التأكد من صحة الفيديو''، كما قال. وفتحت القوات البحرية الأمريكية تحقيقا في القضية.
وفي رسالة بعثها مجلس العلاقات الإسلامية ـ الأمريكية إلى البنتاغون، ندد المجلس بـ''التنكيل بالجثث''، جاء فيها: ''هذا خرق لقوانين الجيش في بلدنا وقوانين الحرب التي تمنع الأعمال غير الأخلاقية والمثيرة للاشمئزاز''. وتمنى المجلس أن يتم التحقيق في ملابسات القضية ومعاقبة أصحاب الفعل.
وفي بيان صدر، أمس، قالت حركة طالبان إن ''الجهاد سيستمر''. بينما أعلن ناطق باسم طالبان، ذبيح الله مجاهد، في تصريح للوكالة الفرنسية: ''نحن في المرحلة الأولية في قطر. وفي الوقت الراهن العمل يدور حول تبادل الأسرى (المحتجزون في سجن غوانتنامو) فلا أظن أن المشكلة ستؤثر في المفاوضات''. وكانت طالبان قد أعلنت عن فتح مكتب في العاصمة القطرية، بمباركة أمريكية ودولية، للتفاوض مع واشنطن. وأضاف مجاهد أنه ''خلال العشرية الأخيرة كانت هناك المئات من مثل هذه الأفعال لكنها لم تُكشف''. ووصف ما ظهر في الفيديو بـ''العمل الوحشي''. كما ندد الرئيس الأفغاني، حامد كرزاي، بالأفعال ''غير الإنسانية'' وطالب ''بأشد العقوبة'' في حق الجنود الأمريكيين الذين ارتكبوا تلك الأفعال، في بيان موجه للحكومة الأمريكية.