المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تباين مؤشرات البورصة المصرية واتفاق لربطها مع أسواق‏175‏ دولة


يقيني بالله يقيني
07-17-2012, 08:02 AM
http://www.shatharat.net/vb/mwaextraedit4/extra/74.gif

تباين مؤشرات البورصة المصرية واتفاق لربطها مع أسواق‏175‏ دولة

تباينت مؤشرات البورصة خلال تعاملات أمس‏,‏ حيث تفوقت الأسهم الكبري علي الصغري‏,‏ وسط مشتريات من جانب المصريين والعرب‏,‏ مقابل مبيعات مكثفة للمستثمرين الأجانب‏,‏ ترقبا لأنباء إيجابية تحفز علي التداول وتزيد من العمق الاستثماري للسوق‏.‏
وارتفع مؤشر البورصة الرئيسي إيجي إكس30 أمس بنحو0.46% ليغلق عند مستوي4740.53 نقطة بارتفاع21.5 نقطة. وتراجع مؤشر الأسهم الصغري والمتوسطة إيجي إكس70 بنسبة0.11% إلي مستوي417.52 نقطة بانخفاض0.44 نقطة. وبلغت قيمة التداول علي الأسهم نحو292.3 مليون جنيه, في حين بلغت كمية التداول نحو125.6 مليون ورقة منفذة علي17 ألف صفقة بيع وشراء. وارتفع إغلاق نحو66 ورقة مالية, مقابل تراجع82 ورقة, بينما ثبت إقفال23 ورقة مالية.

وقال محسن عادل نائب رئيس الجمعية المصرية لدراسات التمويل والاستثمار إن اداء البورصة اتسم خلال جلسة أمس بالضعف رغم صعود بعض المؤشرات نتيجة مشتريات انتقائية لبعض المستثمرين, بسبب عدد من العوامل علي رأسها عودة الترقب الحذر للمستثمرين في ظل عدم وضوح الرؤية لتطورات الوضع السياسي وتاخر التشكيل الوزاري الجديد, بالإضافة إلي استمرار انكماش السيولة الذي أدي لانخفاض العمق الاستثماري للسوق.

وأضاف أنه من أسباب تراجع الشهية الشرائية للمستثمرين خلال الجلسة غياب المحفزات سواء الداخلية بالسوق مثل إعلانات نتائج الأعمال أو الخارجية كتطورات الوضع السياسي, مشيرا إلي أن ضعف السيولة في ظل الأوضاع الحالية قد يكون عنصرا ايجابيا, من حيث الإشارة إلي ضعف قدرات البائع ومؤشرا نسبيا علي تمسك المستثمرين باستثماراتهم في السوق خلال المرحلة الحالية.

وتوقع استعادة السوق نشاطها خلال الفترة المقلبة بشرط جذب سيولة جديدة وظهور بوادر للتطور علي المستوي السياسي.

ومن جانبها أعلنت البورصة عن توقيع اتفاقية مع إحدي الشركات العالمية المتخصصة في ربط أوامر البيع والشراء في البورصات العالمية, بما يتيح للمستثمرين في أكثر من175 بورصة عالمية بحجم استثمارات تصل إلي800 مليار دولار في سوق الاسهم المصرية بشكل مباشر ومن خلال أماكن تواجدهم في أي منطقة في العالم.

وقال الدكتور محمد عمران رئيس البورصة إن الاتفاقية جاءت بعد التفاوض مع كبريات الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال, مؤكدا أن المستثمرين في البورصات التي تشملها الاتفاقية سيمكنهم الاستثمار في البورصة المصرية من خلال شركات السمسرة المصرية التي تتوافر لديها الشروط التقنية للدخول في عملية الربط.

وأضاف عمران عملية الربط الجديدة تتيح لجميع أطراف عملية الاستثمار في الاسواق من مستثمرين وشركات سمسرة ومحافظ وصناديق استثمارية الاطلاع علي حركة التداولات مباشرة في كل سوق في آن واحد. وأشار إلي أن هناك3 شركات سمسرة مصرية دخلت في إطار الاتفاقية بالفعل نظرا لتوافر الشروط فيها, ولا تزال الفرصة متاحة أمام جميع شركات السمسرة العاملة بالسوق للانضمام شريطة استيفاء الاشتراطات اللازمة. وأضاف أن البورصة المصرية وقعت العام الماضي اتفاقية مماثلة للربط المباشر مع بورصة لندن تتيح للمستثمرين بها الاستثمار في سوق الاسهم المصرية.

وافتتح أمس الدكتور أشرف الشرقاوي, رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية, ورشة عمل عن الرعاة المعتمدين لدي بورصة النيل, التي ينظمها معهد االخدمات المالية علي مدي يومين, وتهدف إلي تقديم أفضل الممارسات الدولية والمحلية, ونقل الخبرات بين المشاركين لتطوير أداء ومسئوليات الراعي المعتمد الذي يقوم بتقديم النصح والإرشاد للشركات فيما يتعلق بشروط وقواعد القيد في بورصة النيل والتأكد من معرفة الشركات بالتزاماتها للقيد بسوق المشروعات المتوسطة والصغيرة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دمتم بخير