المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أمير قطر يشارك تونس احتفالات ثورتها


مهند
01-14-2012, 01:00 AM
يشارك أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني في احتفالات تونس بالذكرى الأولى لثورة 14 يناير/كانون الثاني 2011 التي أطاحت بنظام الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي .
وكان الشيخ حمد وصل في وقت سابق اليوم إلى تونس في زيارة رسمية برفقة وفد رفيع المستوى، وكان في استقباله في مطار تونس قرطاج الدولي الرئيس التونسي المؤقت المنصف المرزوقي، ورئيس الحكومة المؤقتة حمادي الجبالي وعدد من أعضاء حكومته.
وقال وزير حقوق الإنسان والعدالة الانتقالية والناطق الرسمي باسم الحكومة التونسية المؤقتة سمير ديلو مساء أمس إن أمير قطر سيشارك أثناء وجوده في تونس في احتفالات الذكرى الأولى للثورة التونسية.
وينتظر أن يشارك في الاحتفالات أيضا الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، ورئيس المجلس الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل وضيوف آخرون، ووزراء من المغرب ودولة الإمارات والبحرين والكويت وفلسطين.
وبحث رئيس الحكومة التونسية المؤقتة حمادي الجبالي مساء اليوم مع الشيخ حمد سبل تعزيز علاقات التعاون الثنائية وقضايا إقليمية ودولية ذات اهتمام مشترك.
وقال مصدر رسمي إن الجانبين التونسي والقطري تناولا السبل الكفيلة بتعزيز علاقات التعاون بين البلدين، إلى جانب تبادل الآراء ووجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
وتم في أعقاب المحادثات التوقيع على تسع اتفاقيات ومذكرات تفاهم لتعزيز التعاون بين البلدين في عدة مجالات منها الطاقة والبيئة والتكوين المهني.
ومن بين هذه الاتفاقيات اتفاقية استثمار في سندات على الخزينة التونسية، ومذكرة تفاهم لاستكشاف آفاق استثمارية في مجال حماية البيئة، ودعم جهود مكافحة التلوث، وأخرى في مجالات التكوين المهني، وكذلك التعاون في مجال تكرير النفط وبرنامج شبكة الغاز الطبيعي للمدن التونسية بين شركة قطر للبترول الدولية والحكومة التونسية.
كما شملت أيضا مذكرة تفاهم للتعاون بين شركة الكهرباء والماء القطرية والشركة التونسية للكهرباء والغاز، ومذكرة تفاهم بين بنك قطر الوطني ووزارة المالية التونسية.